العديد من المطورين يبحثون عن تقديم تجارب جديدة وثورية بمستواها التقني أو الأفكار التي تقدمها للصناعة وبينما يعمل البعض ويجتهد لسنين لتقديم تجربة قد يتم مديحها لفترة من الزمن بينما يقوم البعض بتقديم تجارب تصبح من العناوين الكلاسيكية والتي ينسب إليها الفضل في تقديم أفكار تصبح من المعايير الثابتة في الصناعة والتي تصبح مصدرا للإستيحاء لباقي المطورين وفي بعض الأحيان قد يقوم عنوان معين بتحقيق ربح كبير جدا مما يتسبب في إصدار الكثير من العناوين التي تقلده، اليوم نحدثكم عن 5 ألعاب أصبحت مصدر للإيحاء أو التقليد لمطوري الصناعة.

SI_N64_SuperMario64

Super Mario 64

واحدة من أشهر الألعاب في تاريخ الصناعة هي لعبة المنصات ثلاثية الأبعاد Super Mario 64 والتي صدرت كعنوان من عناوين الإطلاق لجهاز الـNintendo 64 عام 1996، اللعبة كانت أول ألعاب السبَاك الشهير لشركة Nintendo التي تستخدم البعد الثالث وقدمت معها تجربة يعتبرها البعض إلى يومنا هذا الأكثر ثورية في تاريخ الصناعة حيث قدمت اللعبة مغامرة ذات عالم مفتوح تأخذ اللاعبين إلى بيئات وعوالم عديدة ومختلفة مع تقديم نظام ديناميكي للكاميرا والذي لا تزال العديد من الألعاب تستعمله وتبني عليه النظام الخاص بها إلى يومنا هذا.

اللعبة كانت من أنجح العناوين التجارية في وقتها حيث قامت ببيع 11 مليون نسخة عالميا وكانت إحدى الأسباب التي جعلت السوق يمتلئ بألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد من منتصف التسعينات وحتى بدايات الألفية الجديدة وبينما أخذت بعض الألعاب الإستيحاء من العديد من أفكار اللعبة مع محاولة تقديم تجربة جديدة في نفس الوقت كألعاب Banjo-Kazooie مثلا لجأت ألعاب أخرى إلى التقليد الكامل مع بعض التغييرات ولكنها لم تتمكن من جذب أي إنتباه لها.
GAMECOIN-MORTAL-KOMBAT-A

Mortal Kombat

عام 1992 حصلت صالات الأركيد على أحدث لعبة القتال الجديدة من شركة Midway بعنوان Mortal Kombat لعبة القتال الدموية التي قدمت معها الضربات القاتلة التي تقومون فيها بالقضاء على خصمكم بعد الفوز وهي اللعبة التي تسببت في إنشاء نظام التقييم العمري لتحديد الفئة العمرية المناسبة لكل لعبة، اللعبة حققت نجاحا جيدا والجزء الثاني منها حققت نجاحا ضخما وإكتسب هذا العنوان شعبية وشهرة واسعة في فترة قصيرة.

نجاح هذا العنوان الغربي كان سببا في ظهور العديد من ألعاب القتال الغربية التي حاولت تقديم مفهوم العنف المبالغ فيه في القضاء على الخصم ولكنها لم تنجح في جذب نفس الإنتباه وقد يكون عنوان Killer Instinct والذي حاول تقليد اللعبة في البداية قبل التحول إلى توجه أخر هو العنوان الوحيد الذي تمكن من الحصول على قاعدة جماهيرية جيدة ومع أن ألعاب القتال اليابانية كانت مسيطرة على جزء كبير من سوق العاب القتال إلا أن Mortal Kombat تمكنت من السيطرة على جزء كبير من هذا السوق وخاصة ما بين الجماهير الغربية.

شارك هذا المقال