ماذا جرى لمحرك التطوير UbiArt Framework؟

نشر في Fri, Jun 9

IMG_8209

بالعام 2010 أعلنت يوبي سوفت بالتعاون مع ميشيل أنسِل مبتكر سلسلة “ريمان” عن محركها الجديد لتطوير الألعاب آنذاك تحت مسمى UbiArt Framework مع طرح أولى المشاريع المطورة بإستخدامه بالعام التالي والمضي بخطة مستقبلية لتقديم المزيد من الألعاب المبنية عليه، من مزاية محرك التطوير بأنه مصمم لتطوير الألعاب ثنائية الأبعاد ومنح المطورين أريحية كبيرة بالعمل لتجعل أعمالهم أقرب للوحات فنية وإمكانية التفاعل معها للإستمتاع أكثر بتجارب هذه النوعية من الألعاب كما أن المحرك قادر على تقديم الألعاب بسرعة ستين إيطار ودقة أعلى من 1080 بيكسل وهي المتطلبات التي لا تزال مرغوبة بوقتنا الحالي.

تم إصدار مجموعة من الألعاب الرائعة بإستخدام المحرك منذ العام 2011 حتى 2015 نذكر منها ريمان أورجينز، تشايلد أوف لايت، فاليانت هيرتس: ذا قريت وور وحقيقة كانت تجارب مميزة تثبت جمال ومتعة اللعب بألعاب البعد الثاني وإمكانية تقديم الأفكار الجديدة لها والخروج بنتائج مثيرة على الصعيد الإبداعي، تم نقل المحرك على الكثير من أجهزة الألعاب حتى أجهزة الهواتف الذكية وأثبت تكيفه ومقدرته على تقديم التجارب المميزة عليها دون مشاكل، فماذا جرى لهذا المحرك ؟ ولماذا اختفى دون سابق إنذار ؟

تحف فنية بأفكار إبداعية تم نسجها بمحرك UbiArt

تحف فنية بأفكار إبداعية تم نسجها بمحرك UbiArt

بحسب ما نعرفه عن المحرك بأنه سهل الإستعمال ويختصر الكثير من الجهد على المطورين ولا يعاني من المشاكل كما ذكرنا فمن غير المنطقي التفريط بهكذا محرك خصوصاً عندما تعلم الشركة المالكة له بأنه مميز عن جدارة ولا مثيل له بساحة سوق الألعاب إضافة لعلم مديرها شخصياً Yves Guillemot بمطالبات المطورين الشباب لجعل المحرك مفتوح المصدر لتسنح لهم الفرصة بالمشاركة هم أيضاً بصنع لمساتهم الإبداعية بإستخدامه وتكثر قائمة العناوين التي تستفيد من قدراته التي ستسعد اللاعبين بلاشك، لكن يوبي سوفت لم تبدِ أي إجابة بإشارة لكونها ليست مستعدة بعد لفعل ذلك.

لم تترك يوبي سوفت لنا أي إشارة نحن أيضاً لذا أقرب توقع مني هو بأن الموضوع متعلق بتكاليف صيانة/تطوير المحرك مقارنة بالأرباح التي تجنيها عناوينه، يوبي سوفت معروفٌ عنها تعدد المحركات ودعمها لسنواتٍ طويلة وربما العناوين المطورة بإستخدام محرك UbiArt لم تحقق العائدات الكافية لتكاليف صيانته + ربح الشركة ومحتمل أن تكون الضغوطات التي تعانيها الشركة من خطط شركة فيفندي للإستحواذ عليها داخلة ضمن المسألة أيضاً لذا فالتطوير بالمحرك قد يكون متوقف حالياً داخل الشركة لحين استقرار أوضاع الشركة.

ما نأمله مع إقتراب معرض E3 لهذا العام بأن نحصل على تساؤلنا لهذا اليوم وحقيقة آمل بأن هناك مشروع واحد على الأقل ينتظرنا من الشركة.

مواضيع: ,
737 |
  • Khalid Waleed

    ربما يكون السبب هو عدم ملائمة الالعاب التي يتم تطويرها بالفترة الحالية لهذا المحرك لان اختيار المحرك يعد اخر خطوة في التخطيط للعبة بمعنى ان يبيسوفت لا تخطط لانتاج العاب مناسبة للمحرك لانها تملك هذا الاخير وانما تختاره في حالة ملائمته للعبة المخططة….. ومن وجهة نظري ارى ان مستقبل هذا المحرك سيستمر بسلسلة rayman وبعض العاب الاجهزة الذكية.

  • سمعت اشاعة انهم رح يحولو اعمالهم على نسخة من محرك unity ؟؟!

  • عبدالسلام

    فيه لعبة اسمها unruly heroes كأنها من نفس المحرك ممكن توجد جزء من الجواب ؟ ولا ماله علاقة