عند تقليب كتيب الأسلحة البيضاء المستخدمة عبر تاريخ الحروب القديمة اكتشفنا بأن ليس جميعها يحمل تسميات مألوفة ومن بين المجموعة التي إضطلعنا عليها كان أحدها يحمل نقشاً لصورة حيوانٍ أقرب للذئب يطلق عليه Warg-Gram بعد السؤال عنه حصلنا على إجابة تقريبية تقول بأن أصل التسمية قد يعود لإحدى الحضارات الأوروبية القديمة وبعد البحث مجدداً لمدة من الزمن عثرنا على بعض المعلومات التي ستساعدنا في فك رموز التسمية، أو على الأقل التقرب من الإجابة وهذا ما توصلنا إليه.

IMG_8141

معجم الألعاب | الصفحة الثانية
‏Warg-Gram

يقال بأن كلمة Warg تعود لحيوانات الذئاب الضخمة الشريرة التي هددت الأرض بحسب ما ترويه الأساطير الإسكندنافية القديمة والتي تم إيقافها على أيدي مجموعة من الأبطال، أصل الكلمة هو Vargr “فارقر” وجمعها Vargar “فارقار” وتم تحويلها لتكتب Warg أو Varg لتناسب النطق الإنجليزي. قد تأتي الكلمة بمعنى حيوان الذئب المتعارف عليه لكنها عُرفت أكثر للدلالة لتلك الأنواع المذكورة بالأساطير.

ظهرت هذه الحيوانات بالكثير من المنتجات الحديثة التي باتت تتخذ منها رموزاً للشر يجب التخلص منها فقد ظهرت بسلسلة أفلام middle-Earth وألعاب فيديو شهيرة كـ وور أوف واركرافت وسلسلة كاسلفينا والأخيرة استعملتها بكثرة بمواضع مختلفة من ضمنها تلك الذئاب الكبيرة التي صادفناها بالمرحلة الأولى من كاسلفينيا سيمفوني أوف ذا نايت، كذلك استخدمتها العديد من الكتب والقصص المصورة للتعبير عن مخلوقات معادية وشريرة استناداً على ما وصفتها الأساطير.

الـ Warg كما ظهرت بلعبة كاسلفينيا لوردز أوف شادوز
الـ Warg كما ظهرت بلعبة كاسلفينيا لوردز أوف شادوز

أما كلمة Gram فهي مشتقة من نطقها الأصلي Gramr “قرامر” وتعني بالإنجليزية Warth أي “الغضب باللغة العربية” وهي أيضاً ذكرت بالأساطير الإسكندنافية واستخدمت كإسم لسيف الفارس زِكارد الذي استعمله للقضاء على تنين الشر Fafnir بحسب ما رويْ، ويحكى بأن السيف كان قادراً على قطع أصلب الأجساد حتى الحديد. إختلف استعمال التسمية من حضارة لأخرى كما إختلف تخيل الناس لهذا السيف فمنهم من كان يتصوره مزخرفاً بالنقوش ومنهم من كان يتصوره بنقش لشعار تنين أو بدونه.

إذاً حان الوقت لمعرفة ما تعنيه تسمية Warg-Gram وذلك استناداً للمعلومات التي جمعناها كما نرى التسمية مكونة من كلمتين الأولى ترمز للذئب والأخرى للغضب أو السيف الأسطوري وبما أن كلاهما حمل دلالات مختلفة فنحصل على التسميات التالية، سيف “الذئب الغاضب” إذا إعتبرنا الكلمة الأولى تعني الجانب الخير من حيوان الذئب والثانية للتعبير عن الغضب، أما التسمية الأخرى فهي سيف “قاهر الذئاب” إذا إعتبرنا الكلمة الأولى ترمز لحيوان الوارق الشرير والثانية لسيف القرام الأسطوري.

114346-hi

الـ Warg-Gram هو السيف الضخم الذي يحمله المقاتل تاسك بيده من لعبة القتال Killer Instinct الذي يطارد مخلوق الشر كاراقوس للقضاء عليه والذي لا يمكن قتله إلا بهذا السيف، وبالنظر لقصته يتضح لنا مدى تأثرها بالأساطير التي ذكرناها فالسيف لا يستطيع إمساكه سوى تاسك وقادر على قطع أقصى المعادن صلابة والنقوش ورمز الذئب الظاهرة عليه هي الصورة التي تخيلها فريق التطوير لهذا السلاح. إذاً ننهي حديثنا هنا وإلى اللقاء بفقرة أخرى من معجم الألعاب.

معجم الألعاب | الصفحة الثانية
انتهت

شارك هذا المقال