مراجعة: NBA Playgrounds

IMG_8061

تحاول بعض الألعاب المستقلة بين الحين والآخر إبهارنا بأفكارها لكسب شهرتها بينما البعض الآخر يحاول إعادة تجربة لعبة شهيرة لنا لإختصار الطريق للشهرة لكن ميزانية التطوير المحدودة تجعل منها مجرد قالباً فاشلاً لتلك التجربة وضربة إحباط للمعجبين، هذا ما يقرر فعله فريق سيبر انتراكتف المستقل بإعادة تجربة NBA Jam الشهيرة عن طريق لعبته الصغيرة NBA Playgrounds وبكونه لا يرغب بإعادة كل شيء من تلك الأولى فلديه وصفة بديلة لها لكن ضمن حدود ميزانيته المتواضعة فهل ينجح يا ترى ؟ هذا غرض المراجعة ولنبدأ إذاً.

إن كنت أحد مالكي لعبة NBA Jam فلن يصعب عليك معرفة أساسيات لعبة NBA Playgrounds حيث لا وجود لقواعد كرة السلة المتعارف عليها هنا فقط إفعل ما يحلو لك لإنتزاع الكرة من خصمك وتسجيل سلة حتى لو استدعى ذلك لضربه وطرحه أرضاً، لكن الإختلاف الجوهري هنا هو بكون الفريق يتم تشكيله من لاعبين إثنين وليس ثلاثة لذا سينعكس ذلك على استراتيجيات اللعب لن يحدها لكن سيضاعف التركيز بإنتقاء أعضاء الفريق لتطبيق الأسلوب الذي يطمح إليه اللاعب ومن يدري ؟ قد تشاهد تكتيكات لعب جديدة كلياً عند اللعب ضد المتمرسين باللعبة.

IMG_8063

منظومة التحكم كأغلب ألعاب السلة حيث توجد وضعيتان للتحكم بأزرار اليد واحدة أثناء الهجوم والأخرى للدفاع لن يصعب عليك تعلمها والإنسجام معها والتحكم بشكل عام سلس وممتع باللعبة عدا زر “التسديد” الذي سيعتمد كلياً على دقة إفلاتك له بالتوقيت المناسب لإحراز سلة فإن بقيت ممسكاً به ستخرج الكرة عن السلة وإذا أفلته مبكراً فالكرة لن تصل للسلة أيضاً ويجدر القول بأنه لا يوجد أي نوع من المساعدات البصرية لتدلك على التوقيت المناسب لإفلات الزر لذا يمكن إعتبار هذا الزر هو الحد الفاصل للتمرس باللعبة واللعب بمظهر احترافي.

المخالفات وتخطي القواعد مسموح بها كما ذكرنا لكن تحاول اللعبة إجبار اللاعب التقيد باللعب النظيف قدر الإمكان فإرتكاب مخالفة يعني خسارتك لمقياس الطاقة الذي يمنحك ميزات خاصة لمساعدتك بالتفوق على خصمك لذا التفكير واللعب بروية سيكون له دورٌ بجانب إتقان التسديد لكسب المباريات. الضرب لا يعني أن ينعكس سلباً دائماً عليك فإيقاف الرامي جواً بضربه يزيد من عداد الطاقة وكذلك اختطاف الكرة أثناء تمريرات الخصم وببعض الأحيان قد تفضل التضحية بمقياس الطاقة لإيقاف تقدم الخصم بضربه وانتزاع الكرة من هجمة خطيرة.

IMG_8062

عند إمتلاء مقياس الطاقة يتم تفعيل واحدة بين ست خواص بشكل تلقائي فيمكن أن تكون أهداف مضاعفة X2 أو أهداف مضاعفة X3 من خارج القوس وتوجد ميزة النجمة التي تظهر كبقعة على أرضية الملعب التسجيل منها يمنحك أهداف مضاعفة على التوالي وهي أقرب ميزة تحاكي لعبة NBA Jam، يوجد أيضاً ضربة الحظ التي تمنحك القدرة على التسجيل من أي زاوية بالملعب كما يوجد ميزة لمنح لاعبيك مقدرة لا متناهية على الركض وميزة أخرى لتضيق الزمن على الخصم خلال دوره، جميع هذه الميزات محدودة بزمن لذا فالإستخدام عادلٌ هنا لأبعد الحدود.

بعد خوضك لعددٍ من النزالات خصوصاً أثناء التختيم ستدرك بأن اللعب بلاعبين إثنين إضافة للميزات الخارقة يتيح لك الكثير من الخطط والإستراتيجيات في اللعبة كما أن إتقان التسديد يمنحك Perfect Shot وتكافئ بنقطة إضافية فإن سجلت نقطتين تحصل على ثلاث وإذا سجلت ثلاث تحصل على أربع نقاط وعلى هذا المنوال، بالرغم من وجود بعض العبارات الإرشادية أثناء فترات التحميل لكن يعاب باللعبة عدم وجود طور للتدريب على مهارات اللعب لأنها بالفعل تحتاج طوراً تفصيلياً عنها للتمرس بها.

IMG_8064

أطوار اللعب محدودة، واحد للمباريات الودية ضد الذكاء الأصطناعي أو ضد صديق وآخر للمنافسات عبر الشبكة ولا يختلف عن الطور الذي يسبقه سوى باللعب ضد شخص عبر الشبكة، أما الطور الدسم هنا هو طور التختيم “tournament” حيث ستلعب ضد أربع فرق بكل من البلدان الست التي ستزورها، تشكيلة اللاعبين منتقاة بعناية لتعطي تنوعاً ملحوظاً بأساليب واستراتيجيات الأفرقة المنافسة وستجبرك على التعامل معها بالمثل إلا إن أردت اتخاذ الطريق الصعبة محاولاً هزيمتهم بنفس التشكيلة. حقيقة بالرغم من بساطة الطور لكن تسليته تتعدى ذلك بكثير.

اللعبة مطورة بمحرك Saber3D Engine الخاص بفريق التطوير وهو المسؤول عن المظهر التقني الجميل لها وتصاميم المراحل مميزة جداً لدرجة تعطي شعوراً قوياً باللعب بمكانٍ مختلف بكل مرة والألحان أقل ما يقال عنها مناسبة للمراحل ولطابع اللعبة وليست سيئة وبعد تختيمك للعبة سيتم مكافأتك بملعبين إضافيين واللعب بهما لا يقل متعة عن المراحل الأساسية، تستطيع تجميع اللاعبين عن طريق البطاقات التي تكسبها خلال التختيم ويوجد تصنيف لمستوياتهم، العادي، الـ Epic والـ Legend وهذا الأخير يمتلك مهارة خاصة به لا يتحلى بها أي لاعب آخر باللعبة.

IMG_8065

التختيم استغرق مني قرابة 12-14 ساعة والمدة تعتمد على مهارة اللاعب ويمكن أن يمتد لأطول من ذلك لمن يرغب بتجميع الكؤوس والإنجازات وبطاقات اللاعبين جميعهم واللعبة مسلية جداً عند لعبها مع الأصدقاء بالمنزل بطور التحدي وخصوصاً مع تنويع الملاعب المييز الذي سيبعد وحشة الملل وسيطيل المدة بكل تأكيد. السلبيات باللعبة متعلقة بميزانية التطوير المحدودة لكن بالنظر إلى المنتج الذي حصلنا عليه بالنهاية فحقيقة يجعل مبلغ 20 دولار قليلٌ بحقه ويثبت بأن المطور نجح بتقديم الوصفة البديلة للعبة NBA Jam بتكلفة منخفضة.

الإيجابيات: نظام لعب احترافي، مظهر تقني جميل وتنوع موفق ببيئات اللعب

السلبيات: غياب طور التدريب وافتقار اللعب الجماعي لأطوار التنافس “غالباً هي تأثير ميزانية التطوير البسيطة”

الخلاصة: لعبة NBA Playgrounds هي خيار موفق لمن يرغب بإستعادة تسلية ألعاب NBA Jam وStreet بتكلفة منخفضة.

التقييم:

اللعبة: كأس فضية | التسلية: كأس فضية | السعر: كأس ذهبية

المجموع: كأس فضية

شارك هذا المقال ()
يعتبر نفسه لاعب تعاقب الأدوار الأول متيم بسلسلة كيلر انستنكت ويسعى للإفادة والإستفادة في مجتمعات ألعاب الفيديو
أحدث التعليقات