2873231-1532060172-e3gam

معرض الترفيه الإلكتروني E3 هو اضخم معرض العاب فيديو عالميا من حيث الإعلانات والتأثير بصناعة الألعاب حيث تتسابق الشركات للكشف عن عناوينها لمحاولة إستمالة قلوب اللاعبين ولكن على الصعيد الواقعي، هل فعلا يلعب معرض E3 تأثيرا كبيرا على الصناعة ويعكس محتواه ومن ينتصر فيه بتقديم أفضل العروض نتائج تجارية تثبت قيمة المعرض؟ أم هو معرض إعلامي بالمقام الأول و تأثيره محدود جدا على الصناعة ويقتصر بصراخات المحبين و سخريتهم من المنافسين فقط!

هذا النقاش يأخذ الكثير من الأبعاد المختلفة، فكثيرا ماكنا نشاهد شركات تبدع بالمعرض و لاينعكس ذلك أبدا على الصعيد التجاري ولنا بشركة سيجا بمعرض العام 1999 التي تفوقت فيه كثيرا على المنافسين بقوة المحتوى ولكن النتيجة لم تكن قوية بفشل مبيعات جهاز الدريم كاست مقارنة بجهاز البلايستيشن2، ولنا أيضا ذكريات مع مؤتمرات صحفية قوية من شركة ننتندو كما كان بالعام 2004 مع عرض ريزدنت ايفل4 وزيلدا للجيم كيوب و لكن الجهاز حقق واحدا من أسوء المبيعات بتاريخ أجهزة ننتندو المنزلية.

3183089-consoles-without-pink

وعلى النقيض تماما، فعندما قامت ننتندو بإستعراض العاب مثل وي ميوزك وغيرها من الكوارث بمعرض العام 2008 كانت تحقق أفضل الأرقام التجارية بتاريخها! حقيقة عبر التاريخ كان لهذا المعرض دورا غريبا بالصناعة، فتارة مانجده أساس لنجاح قادم و البلايستيشن4 مثال ممتاز لهذا الأمر وكذلك آداء الاكس بوكس ون الضعيف بناء على إستعراض الجهازيين وردة فعل الجماهير لهم بالمعرض و بمرات أخرى نجده بعيدا جدا عن واقع سوق الألعاب بلا تأثير يذكر فطالما أنتقد اللاعبون سلسلة كول اوف ديوتي وحلبها بكل معرض وبنهاية الأمر هي من تحقق أقوى النجاحات التجارية.

هذا الامر يشير تحديدا لتوجه المعرض “الهاردكوري” أو لـ”محترفي الألعاب” بالمقام الأول وليس لعامة اللاعبين ولذلك هو لايعكس صورة صحيحة لسوق الألعاب حتى وإن سارت الأمور بعض الأحيان في ذلك الإتجاه، جهاز البلايستيشن4 كان ليحقق النجاح حتى وإن لم تستعرضه سوني بمعرض E3 وأكتفت بمؤتمر صحفي خاص بها، واكبر دليل على ذلك هو جهاز الننتندو سويتش الذي لم يظهر بالمعرض قط وهو يحقق النجاحات القوية عالميا.

3194253-3e

إذا لنطرح السؤال المهم، هل حقا يلعب معرض E3 دورا كبيرا بصناعة الألعاب وهو من يحدد من ينجح ومن يفشل؟ أم هو معرض للـ”محبين” و الـ”متعصبين” بالمقام الأول ولايعكس أبدا الصورة الحقيقية لواقع سوق العاب الفيديو وأن “العامه” هم من يحددون النجاح؟ لتكن الإجابة برأيي الشخصي بناء على سنوات من مسايرة هذا السوق وتغطية المعرض بشكل سنوي.

معرض E3 يلعب دورا رئيسيا بسوق العاب الفيديو ونجاح الأجهزة متى مالعبت الشركات أوراقها بشكل صحيح، وهنا أقصد “الإنطباع الأول”، فإن آردت النجاح بسوق العاب الفيديو يجب أن يكون الإنطباع الأول إيجابيا لمحترفي الألعاب لأنهم قادرين على بناء الزخم الإعلامي الكافي للوصول إلى العامه ومابعد ذلك من معارض هي مكملة فقط لتلك المهمة، وبنفس الوقت معرض E3 ليس الطريقة الوحيدة للوصول للاعبين مع تقدم الإتصالات ووسائل التواصل فبات بالإمكان النجاح حتى بالغياب عن المعرض! بنهاية الأمر هو أسبوع حافل لمحبي الألعاب وقريبا تعود الأيام الجميلة.

شارك هذا المقال