Age_of_Empires_II_-_The_Age_of_Kings_Coverart إن طرحنا هذا السؤال: ما هي ألعاب الجيل الجميل بالنسبة لك؟ ستنهال علينا قوائم متنوعة من الألعاب التي عاش معها ملاك الأجهزة المنزلية أولى تجاربهم وأحبوها خلال بداياتهم بالألعاب لكن ماذا عن قائمة لاعبي الحاسب وبالأخص القدامى منهم؟ مؤكد هنالك تجارب رائعة ستذكر بالقائمة ويمكن الجزم بأن سلسلة ألعاب Age of Empires الإستراتيجية هي إحداها بلاشك. يمكنني إعتبار نفسي أحد أولائك اللاعبين الذين عايشوا اللعبة منذ بداياتها كوني حظيت بفرصة لعب أحد أجزاء السلسلة بالفترة ما بين 2001 إلى 2002 على أول جهاز حاسب منزلي تقتنيه عائلتي حينها لذا إن وجه لي شخصيا السؤال السابق مؤكد ستكون من ضمن قائمتي.

بالرغم من ضآلة مجتمع السلسلة مقارنة بأصناف الألعاب الأخرى إلا أنها فعليا تتمتع بدعم قوي جدا من قبل مايكروسوفت حتى أنه لا يتيح فرصة للإشتياق للعبة عتيقة صدرت منذ 20 عاما. قد تكون الفترة التي بات فيها دعم السلسلة معرضا بالتوقف هي بالأعوام 2008 إلى 2009 عند إغلاق فريق التطوير خلفها لكن سرعان ما عاد الدعم بالعام التالي بالإعلان عن أضخم مشروع بتاريخ السلسلة على الإطلاق بعنوان Age of Empires: Online  وإطلاقه بالعام 2011 ليستأنف رحلة الدعم من جديد وبما أننا ذكرنا هذه الإصدارة لنتحدث عنها قليلا قبل المتابعة. موافقين ؟

Boxshot Wizard file used for creating global boxshots

قد يوحي الإسم بفكرة مغايرة لذهن اللاعب عن محتوى العنوان ولكن الحقيقة بأنه لم يطرأ أي تغيير على أسلوب اللعب وأصالته سوى إضافة إمكانية التعاون مع لاعبين آخرين عبر الشبكة واللعب معا بينما يظل هناك طور للاعب الواحد الذي لا يقل متعة عن إصدارات السلسلة السابقة، كان الإصدار بمثابة القفزة المنتظرة للسلسلة لكن بعض القرارات أثرت على مستقبله مثل تأسيسه كعنوان مجاني عبر الشبكة مع دعمه لينمو عبر السنوات ويصبح بمثابة “ملاذ” يحتوي على كل ما يرضي عشاق السلسلة.

بدأ العنوان بتقديم ثلاث حضارات قابلة للعب اليونانية، السكوتلاندية والمصرية وبعد ذلك أضيفت ثلاث حضارات أخرى وهي الفارسية، البابلية والإسكندنافية والدعم شمل إضافات مختلفة إلى جانب الحضارات. مع نمو العنوان وقلة اللاعبين والعائدات أدركت مايكروسوفت بأن العنوان يتجه إلى طريق مسدودة وبعد عامين منذ إطلاقه قامت ببيان صحفي للإعلان عن إغلاق خوادم اللعبة بمنتصف 2014 وذلك لعدم مقدرة عائدات اللعبة من تغطية تكاليف صيانة خوادمها. وفي سياق الحديث، كنت من المحظوظين الذين جربوا هذا الإصدار.

إحدى روائع الإستراتيجي
إحدى روائع الإستراتيجي

مع إدراك مايكروسوفت بمصير عنوان  Age of  Empires online قررت المحافظة على على دعم السلسلة بطريقة ذكية وهي بإعادة إطلاق كل من الجزء الثاني والإصدار الفرعي Age of Mythology بنسخ محسنة وإحيائهما بتوسعات إضافية “قيمة” عبر السنوات 2013 إلى 2016 لإرضاء جماهير السلسلة المخلصة، وبما أن الحديث هنا متعلق بألعاب عتيقة مر على إصدارها أكثر من عقد ونصف من الزمن ولا تمتلك القاعدة الجماهيرية التي تشجع على الإستثمار للربح منها مقارنة بصنوف أخرى من الألعاب، فالدعم يمكن إعتباره بصالح الزبون أكثر من كونه إستثمارا للربح.

بالعام 2014 قامت مايكروسوفت بإعادة أحد روائع الألعاب الإستراتيجية Rise of Nations “نهضة الأمم” بنسخة محسنة هي الأخرى بعد شرائها من ناشرها 38 Studios بعد إعلانه إفلاسه بالعام 2012 لتضمها لعناوينها الخاصة وتخدم عشاق الألعاب الإستراتيجية بهذه الخطوة، فكرة اللعبة هي بخوض المعارك إبتداءا من العصور القديمة ودخول أكثر من عصر بنفس المعركة وصولا للقرن العشرين. يجدر الإشارة لكون اللعبة قد صدرت بالعام 2003 وحصلت على توسعتين واختفت بعد ذلك حتى أعادتها مايكروسوفت من جديد.

maxresdefault-1

الآن نطرح التساؤل: هل يستمر الدعم للسلسلة هذه السنة أيضا؟

مر نصف عام منذ آخر إضافة للسلسلة ولا يزال الوقت مبكرا للحصول على إعلانات بخصوص السلسلة لكن ما المانع بحصولنا على بعضها بمعرض E3 لهذا العام؟ فهو فرصة لذلك كما نعلم، فهل ستمر هذه السنة مرور الكرام على السلسلة أم نحصل على إعلان هادئ “كالعادة” متعلق بإضافات معينة؟ برأي تستطيع الشركة إستغلال الجزء الثالث أو لعبة Rise of Nations وتوسعتهما بإضافات جديدة كما هو الحال بنسخة الجزء الثاني المحسنة أو جلب السلسلة للأجهزة المنزلية عن طريق جزء جديد مبني لذلك وهذه الإحتمالات ليست مستبعدة، وسيكون من المثير لو كانت هنالك إحتمالات أخرى ممكن القيام بها.

ويبقى التساؤل: هل نعود لسلسلة Age of Empires للسنة السابعة على التوالي؟

شارك هذا المقال