cyberpunk-2077

أحد الألعاب المنتظرة بشوق من الجماهير هي لعبة Cyberpunk 2077 من فريق التطوير البولندي CD Projekt Red. مؤخراً أُثير الكثير من الجدل حول حق الفريق في تسجيل مصطلح عام مثل Cyberpunk كملكية تجارية للفريق، مما قد يحرم عناوين أخرى تنتمي إلى نفس هذا الصنف من استعماله.

فريق التطوير CD Projekt Red دافع عن استعماله للاسم وأكد بأن هذه الخطوة أتت لحماية الجهود الشاقة التي تم بذلها خلف اللعبة من الشركات المنافسة والمشاكل القانونية التي كان يُمكن أن يتعرض لها الفريق، أو حتى ببساطة إخبارهم أنهم لا يستطيعون العمل على جزء ثان وتسميته Cyberpunk 2 أو Cyberpunk 2078.

الشركة ذهبت أبعد من ذلك لتوضح الفرق بين الTrademark والتسجيل التجاري لعنوان معين وبين حقوق الملكية Copyright أو براءة الاختراع patent. في حالة التريدمارك وهي حالة لعبتنا هذه فإن تسجيل العنوان لا يمنع شركات أخرى من استعمال مصطلح Cyberpunk في عناوين ألعابها بشرط ألا يكون العنوان مشابهاً لعنوان لعبة الفريق، كمثال: “John Smith: Adventures Set in a Cyberpunk Dystopian Society”. بالإضافة إلى ذلك، فإن تسجيل الاسم لا يمنع الشركات الأخرى من استعمال بيئة الCyberpunk في ألعابها.

شارك هذا المقال