project-scorpio-1140x664

كما رأينا في الأمس، حصلنا على تقرير يستعرض المواصفات التقنية الرائعة لجهاز مايكروسوفت الجديد Project Scorpio، والذي يبدو أنه قد تم تصميمه بعناية فائقة مع الكثير من التعديل على الرقاقات.

مايكروسوفت جادة تماماً بقولها أن السكوربيو هو جهاز راقي من الفئة العُليا، والدليل على ذلك هذه المعلومة التي عرفناها من تقرير Digital Foundry. جهاز مايكروسوفت الجديد سيقوم باستعمال تقنية حديثة ومتطورة للغاية للتبريد يُطلق عليها اسم Vapor Chamber. حسناً، لم تسمعوا بهذه التقنية من قبل أليس كذلك؟

تقنية الVapor Chamber مُشابهة لأنابيب التبريد المعدنية (Heat Pipes) المعتادة في الأجهزة الإلكترونية وبطاقات الرسوم، تعمل أنابيب التبريد هذه عن طريق امتصاص الحرارة في سائل داخلي يتحول إلى غاز بداخلها ثم يعود إلى الشكل السائل عندما يفقد هذه الحرارة.

من خلال الVapor Chamber تم تطوير هذه التقنية حيث أصبح بالإمكان تحريك البخار وتوزيع الحرارة في كافة الاتجاهات، والVapor Chamber مُصمم ليسمح بإرسال البخار إلى المناطق الأبرد ليتم التخلص من الحرارة بأسرع طريقة ممكنة، مما يسمح لها بالتخلص من الحرارة بكفاءة عالية تتفوق بصورة كبيرة على انابيب التبريد المعدنية العادية.

هذه التقنية حديثة واستعمالاتها في بطاقات الرسوم تقتصر على البطاقات الرسومية من الفئة العُليا مثل بعض نماذج بطاقة نفيديا الخارقة GTX 1080 نظراً لتكلفتها العالية، ومن المثير بالتأكيد تواجدها في جهاز ألعاب منزلي للمرة الأولى على الإطلاق.

شارك هذا المقال