exist-archive

عقدٌ من الزمان قد مضى على صدور الجزء الثاني من Valkyrie profile تلك التحفة التي لم يكتب لها النجاح لأسبابٍ جمة، لعل أبرزها كان قدومها على الجهاز المناسب، ولكن في الوقت غير المناسب، ليكون مصيرها الضياع في بحر من النسيان كأي مشروع لم يحقق المأمول منه؛ بصيصٌ من الأمل قد ظهر في العام 2015 بإعلان tri-ace مع الناشر spike chunsoft عن التتمة الروحية للسلسة بعنوان Exist archive التي تروي قصتها عن شبّان صغار جمع بينهم مصير مشئوم لم يختاروه لأنفسهم بل فرضته عليهم الأقدار، اليوم سنتعرف على المعدن الحقيقي لهذا العنوان وسنحكم من خلال هذه المراجعة إن كان يستحق حمل راية السلسلة التي افتقدناها لأمد طويل، أم هو مجرد عنوانٍ تجاري بحت يطمح لاستثارة عواطفنا إليه.

ExistArchive_review_(10)

تبدأ أحداث القصة في اليابان المعاصرة وتحديدا في مدينة طوكيو بوقوع بطل اللعبة Kanata في مأزق حيث يتسبب انفجار مجهول المصدر في سقوطه وهو وصديقته Ranze في حفرة عميقة ليصيرا على شفير الموت، ولأن المصائب لا تأتي فرادى فإن المكان ينهار فوق رأسيهما بالكامل! ظنا منه أنه قد لقي حتفه يستيقظ بطلنا ليجد نفسه وحيدا في عالم غريب تماما؛ إن أمكنني وصف القصة فعلي القول أنها ليست بالشيء الذي قد يشدكم لإنهاء اللعبة أو معرفة كافة التفاصيل وهذا لا يعني أنها سيئة مطلقا إلا أنها تفتقر كثيرا إلى العنصر الذي يجعلك متشوّقا للأحداث التالية، وعلى الرغم من التنوع في شخصيات اللعبة إلا أنها لم تخدم القصة كثيرا فالحوارات فيما بين الشخصيات كانت تأتي غالبا بشكل فكاهي وتعقيبا على هذه النقطة فبعضها تمكن من جعل قلبي يضحك فرحا، وبعضها الآخر جعلني أتمنى لو قمت بتخطيها ولم أجبر نفسي على سماعها.

إذا ما تحدثنا عن اللعبة من ناحية الرسوم فلسنا بحاجة لخبير تقني لإخبارنا أن منصة التطوير الرئيسية لها كانت البلايستيشن ڨيتا! اللعبة لا تتعدى قدرات جهاز محمول إطلاقا ولكنها تعوض ذلك بتوجهها الفني الجميل الذي أكسبها مظهرا رائعا بحق! تصاميم العالم بغاباته وكهوفه ومبانيه متعة للناظر إليها، من جهة أخرى فتصاميم الشخصيات والوحوش متفاوتة جدا متراوحة ما بين الرائع والعادي والسيء وفي هذا السياق فنماذج ال3D للشخصيات الرئيسية تحديدا تظهر بشكل مخزٍ وغير مقبول، بإمكاننا تفهم هذه المشاكل في الميزانية المنخفضة للمشروع بما أننا نتحدث عن ناشر صغير مثل spike chunsoft لكنه أمر يجب التنويه عليه

25962966434_19bbffe332_b

ننتقل إلى الجزئية الأهم وهي نظام اللعب، حسنا Exist archive هي التتمة الروحية لسلسلة Valkyrie Profile لذا من المفترض أن تكون معظم العناصر في تلك الأخيرة متواجدة؛ صحيح؟ يسرني القول بأن هذا الأمر قد تحقق بشكل ممتاز جدا هنا! ستتحكم بشخصيتك بالتصوير الجانبي مع استكشاف الدنجن ومواجهة الأعداء بنفس الأسلوب وعلى الرغم من اختلاف نظام القتال في العديد من العناصر إلا أنه نجح في أن يكتسب طابعا مميزا خاصا به في Exist archive نظام القتال هنا يأتي بأسلوب شبه تعاقبي مع التركيز على استراتيجية اختيار اللاعب للشخصيات في وضع الهجوم أو الدفاع، علي امتداح نظام القتال كثيرا هنا فهو يقدم معه العديد من العناصر والاستراتيجيات التي أكسبته تنوعا يصعب أن يتسبب لك في الملل أو الضجر لا سيما أن اللعبة تقدم مستوى تحدٍ ممتاز بالفعل مع ندرة أدوات إنعاش الشخصيات التي تحصل عليها ولا يمكنك شرائها  مما سيجعلك تفكر كثيرا قبل استخدام أيٍّ من أدواتك، وعلي عدم نسيان أن اللعبة تقدم ألحانا ذات مستوى رفيع وإن كانت قليلة بعض الشيء.

ننتقل إلى عناصر اللعبة الجانبية ولنبدأ حديثنا عن نظام الAffection الذي يبين العلاقة بين الشخصيات ومشاعرها اتجاه بعضها مما يؤثر على الحوارات في القتالات وكلما قويت العلاقة بين الشخصيات يصبح بمقدورك فتح المزيد من القدرات التي ستفيدك في المعارك، وبإمكانك تقوية العلاقة بين الشخصيات بعدد القتالات التي يخوضونها برفقة بعضهم البعض وانجازك لبعض المهمات الجانبية في الدنجن كهزيمة عدو قوي في غضون ثلاث دورات لا غير أو هزيمة عدو لا يمكن إلا للهجمات السحرية أن تؤثر عليه؛ على كل حال إن تمت هزيمتك في الدنجن فإن مستوى الAffection لدى أفراد مجموعتك سينخفض كثيرا لذا عليك بالحذر.

exist-archive-the-other-side-of-the-sky-3-1

اللعبة تقدم معها كما أسلفنا استكشاف الدنجن  وستقوم بمكافئتك إن قمت باستكشافه بنسبة 100% مع عثورك على كامل الأدوات فيه بالعديد من الأدوات النادرة وهو أمر ممتع بحق ويعطيك حافزا للاستكشاف بشكل أكبر ولكن إن كنت سأعيب أمرا ما فهو بكون الخريطة مزعجة في كثير من الأحيان حيث أنك قد تستكشف الدنجن بنسبة 99% ويتضح لك أن نسبة 1% تلك لم تكن أكثر من خط صغير لا يكاد يري على الخريطة فتضطر إلى العودة إلى الدنجن مرة أخرى لتقوم باستكشاف ذلك الخط! ومن الأمور المزعجة أيضا أن اللعبة تفشل في مكافأة اللاعب بطريقة منطقية في ما يتعلق بنقاط الخبرة ففي كثير من الأحيان ستفاجئ بعد هزيمتك لزعيم قوي قد يستنفذ معظم مواردك بأن مجموع نقاط الخبرة التي يمنحك إياها مساوٍ لما قد يمنحه إياك مجموعة من الأعداء الصغار إن لم يكن أقل! وهذا عيب لا يمكن التغاضي عنه بسهولة لا سيما أننا نتحدث عن فريق مخضرم في تطوير ألعاب الآربي جي كتراي إيس!

تحتوي اللعبة ثلاث نهايات رئيسية تعتمد كل واحدة منها على القرارات التي ستتخذها فيها كما أنها تقدم لك خيار إعادتها من جديد من كامل الأدوات والمستويات التي وصلت إليها بعد إنهائك لها في المرة الأولى كما تقوم بفتح دنجن جديد يقدم مستوى صعوبة مرتفعة، وبشكل عام فاللعبة تمنحك العديد من الأسباب لإعادتها مجدداً

25962966794_dbb0e2980c_b

بشكل مجمل؛ لم تستطع Exist archive أن تصل إلى مستوى الإتقان الذي كانت عليه Valkyrie profile ولكن إن كنت أحد العشاق الأوفياء لهذه السلسلة وأردت الاستمتاع بهذه التجربة بشكل مثالي فعليك التفكير بهذه اللعبة كأختٍ غير شقيقة لها! أختٌ أقلُّ بهاءً، أقلّ فتنة، أقلّ سحراً، ولكنها ومن دون أدنى تحمل بعضًا من ملامح ذلك الجمال الذائب الذي لم تتمكن قسوة الزمان من تغييره أبداً!

تمت مراجعة اللعبة بنسخة البلايستيشن 4

شارك هذا المقال