مدونة الأعضاء


مراجعة: Shantae 1/2 genie hero

  •  

    29 يناير 2017

  •  

    التعليقات:

  •  

    516 مشاهدة

u2

تعود “شانتيه” النصف جنية للمرة الرابعة لمواصلة البحث عن أمها الغائبة وإيقاف قرصانة البحر “ريسكي بوتس” من تنفيذ أحدث مخططاتها لإمتلاك قوة الجنيات وتسخيرها لتحقيق مآربها بمغامرة جديدة تحت عنوان Shantae 1/2 genie hero وهو المشروع الذي حظي بحملة دعم ناجحة على خدمة الدعم “كيك ستارتر” والآن يصدر إلينا لمختلف الأجهزة المنزلية إضافة للحاسب الشخصي. العنوان وكما نعرف مشهور بإقتباساته وتسمية هذه الإصدارة مأخوذة من تسمية مسلسل الرسوم المتحركة الياباني Ranma 1/2 لكن ليس لنفس الدلالة طبعاً، المراجعة موجودة لتعرفنا أكثر على هذه المغامرة وهل تنجح بالتميز كإصداراتها السابقة ؟ لنبدأ إذاً

Shantae: Half-Genie Hero_20161220235132

تعود السلسلة لجذورها هذه المرة بمغامرة منصات ثنائية الأبعاد بعد أن اتجهت لأسلوب الميترويدفينيا بإصدارتها السابقة Shantae and the pirate’s curse والتي كانت تمتلك مراحلها خرائط أكثر تعقيداً، لذا قد يكون هنالك بعض التفاوت بتقبل هذه الإصدارة خصوصاً لمن بدأ طريقه من الإصدارة السابقة وأعجب بها وبنى تطلعاته المستقبلية عليها. أيضاً هنالك عودة لمهارات الغطس والسباحة وستلاحظون بأن مراحل اللعبة باتت تمتلك العديد من المساحات المائية لإستكشافها حال حصولكم على المهارات المخصصة لذلك، كما أن قدرة التحول عادت لشانتيه أيضاً.

لا توجود إضافات قيمة على أسلوب اللعب لتغطيتها هنا وكالمعتاد ستقضون على خصومكم بضربة الشعر وتجمعون المال لصرفه عند البائع لتطوير قدرات شانتيه تدريجياً بما في ذلك شراء الدرع والأدوات الصحية، أما بخصوص التحولات ستجدونها مخبأة بمختلف مراحل اللعبة وعددها ثمان تحولات وسيتمركز دورها بشكل أساسي لتخطي جزئية مخصصة لكل تحول بالمراحل ولن تكون مخصصة للقتال مما يحد من قيمة تواجدها باللعبة لدرجة أن بعض التحولات ما إن تجتاز العائق المخصص له لا تجد دافعاً للرجوع والتحول له مجدداً.

u4

من ناحية تصاميم مراحل اللعبة فهي مجزأة بكل مرحلة إلى ثلاث جزئيات، جزئين للمغامرة والثالث للزعيم “ونادراً يحوي على جزئية مغامرة قبل الدخول بالنزال” بين هذه الجزئيات تستطيعون حفظ اللعبة وعند الخسارة يتم إعادتكم من بداية الجزء الذي خسرتوا فيه خلال المرحلة، حقيقة بهذه الطريقة ينشأ تكرار أثناء تختيم المراحل مما يولد الشعور بالملل كونكم تعلمون تمام المعرفة بأن كل مرحلة ستلعبونها مجزأة بهذه الطريقة وتعلمون موضعكم من نهاية المرحلة، على العكس حينما تكون المراحل مختلفة بالبناء بحيث لا تشعركم بتكرار شيء معين أو معرفته مسبقاً. الإصدار السابق تلافى هذه السلبية بإمتلاك مراحله خرائط مختلفة عن بعض تختمها بطريقة ألعاب الميترويدفينيا الكلاسيكية.

التصاميم الفنية للمراحل وعوالمها جميلة وتعطي شعوراً بالإنغماس بعالم اللعبة وتفرده حتى مع تشابه التقنيات الرسومية المستخدمة مع لعبة الفريق الأخرى DuckTales: Remastered لكن الشعور واضحٌ هنا على أنها لعبة شانتيه وليست لعبة أخرى، وما يزيد الإنغماس هو تواجد ملحن السلسلة البارع Jake Kaufman الذي يعود بباقة جديدة من الألحان الرائعة ليضيفها لأرشيف أعماله على هذه السلسلة والتي قد نجدها من أبرز إيجابيات اللعبة هنا التي ستضيف نكهة خاصة بها، جديرٌ بأن نذكر بأن الملحن يعمل حالياً بمشروع Bloodstained كأحدث أعماله ونتوقع أداءً طيباً منه.

قائمة ساحرة لإختيار المراحل
قائمة ساحرة لإختيار المراحل

للأسف حان وقت الإنتهاء من ذكر آخر الإيجابيات والإنتقال لأكبر سلبيات اللعبة وهو عنصر “السهولة”. لنكن واضحين، حين بدء اللعبة بقلبين سيساوركم الشعور بالصعوبة وأحياناً ستشعرون بأن عملية تختيم اللعبة مستحيلة وبعد حصولكم على القلب الثالث ستشعرون بأن مستوى الصعوبة إنخفض بشكل كبير جداً، وما إن تحصلون على الرابع ستشعرون بأنكم قادرين على إنهاء اللعبة دون مشاكل ولكم أن تتصوروا كيف ستكون السهولة بعد جمع 14 قلباً ! هذا إن تبقى على شيء من معالم الصعوبة، إن كان هذا سبباً قوياً لقتل التحدي فالأمور لا تتوقف عند هذا الحد.

اللعبة توفر تحولات غير منطقية وفي وقتٍ مبكر منها مثل التحول لجرة سحرية لإنتاج الأموال أو شجرة لإنتاج الثمار التي تستخدم للعلاج وطريقة استخدامها زهيدة جداً وكل ما عليكم سوى العودة للمدينة وانتاج ما ترغبون به من الأموال والثمار وملئ طاقتكم بالبركة المُجددة للطاقة وتكرار نفس الطريقة، هذا دون أن ننسى سخاء اللعبة نفسها من ناحية الأموال ووسائل العلاج. حقيقة، بعد كل هذا السخاء لا أجد مبرراً لوجود المهارات القتالية الخارقة التي توفرها اللعبة أو الدرع المنيعة للضرر التي تجعل شانتيه لا تقهر من أي ضربة كانت.

القشة التي قسمت ظهر البعير هنا هي بإمكانية الحصول على إكسسوارة تمنح شانتيه طاقة سحر لا متناهية مما يخولكم لتحقيق كل ما تتمنونه من قوىً خارقة ودرع لا تقهر وصحة لا نهائية لتقضي حرفياً على مصطلح “الصعوبة” بهذه اللعبة. بعد امتلاك جميع هذه القوى ستجدونها بقائمة إيقاف اللعبة مصفوفة على لائحة واحدة لإتاحة الخيار لكم بإطفاء أو تشغيل أي مزية منها إن رغبتم ! لوهلة شعرت بأني عُدت لإستخدام أشرطة الشفرات الكلاسيكية إن كنتم تذكرونها الـ GameShark أو أقراص الـ Action Replay Max وليس لعبة مصنوعة للتحدي.

u6

عند إعادة النظر فيما قدمته اللعبة مقارنة بسعرها نجد بأن المطور قام بتوفير جميع المتطلبات لتحقيق المنتج الرائع لكن ضعف موازنته لمستوى الصعوبة أضاع تلك الفرصة الرائعة علينا. Shantae 1/2 genie hero متوفرة الآن بسعر 20 دولار على مختلف الأجهزة المنزلية والفيتا والحاسب الشخصي، ستقدم لكم تجربة منصات مسلية على مدار ساعاتها ولكنها ستجعل من “الصعوبة” أمنية تتمنونَ لو كانت موجودة بمغامرتها.

الإيجابيات: الحفاظ على هوية السلسلة، عوالم اللعبة، الألحان وبعض الكماليات كتنسيق قوائم اللعبة.

السلبيات: معدومية الصعوبة، الضعف الشديد في موازنة مهارات شانتيه الخارقة.

الخلاصة:  Shantae 1/2 genie hero تعود لجذورها هذه المرة بمغامرة جديدة مسلية ولكن دون إفساح فرصة للصعوبة فيها.

التقييم:

اللعبة: كأس برونزية | التسلية: كأس فضية | السعر: كأس ذهبية

المجموع: كأس فضية

Player One
يعتبر نفسه لاعب تعاقب الأدوار الأول متيم بسلسلة كيلر انستنكت ويسعى للإفادة والإستفادة في مجتمعات ألعاب الفيديو

التعليقات