بالإضافة إلى زيادة سلاسة التحكم، تم تغيير نظام التعيين على الأعداء إلى زر R1 والذي يؤدي شحنه إلى التصويب على الأعداء والتنقل بينهم يكون عن طريق عصا الأنالوج، مما يجعل التعيين على الأعداء أسهل من السابق. زر مثلث ينفذ هجمة الانتقال الآني أو الWarp Strike، والتعليمات على الشاشة تبدو واضحة ليفهم اللاعب ماهية السلاح الذي يتسبب بضرر أكبر للأعداء ويشكل نقاط ضعف لهم. فالأعداء الصغار أكثر تأثراً بالسيف بينما يتأثر الأعداء الأكثر ضخامة بالأسلحة الثقيلة. التفادي للضربات أصبح أكثر سلاسة من ديمو “بلاتنوم”، ويُمكنك أن تقوم بتنفيذ هجمات لرفاقك عن طريق زر L1 في حال ملء العداد الأخضر الخاص بذلك والذي يظهر في أوسط الشاشة على اليسار. كما يُمكنك صرف نقاط القدرة AP لتعلم العديد من المهارات مثل Libra لتتمكن من معرفة نقاط ضعف الأعداء.

استعمال السحر في اللعبة يبدو مختلفاً كثيراً عن الأجزاء السابقة. هناك 3 عناصر رئيسية هي النار والجليد والرعد، وعليك سحب قوتها الطبيعية من أماكن موزعة في عالم اللعبة بشكل مشابه لما تواجد في لعبة Xenoblade، وعند دمج قوة العناصر الطبيعية مع بعض الأدوات الموجودة في اللعبة ستتمكن من صنع Magic Flasks بعدد محدد واستعمالها ضد الأعداء. السحر يترك تأثيراً على البيئة ويُمكن له أن يُلحق الضرر برفاقك أيضاً، كما يُمكنك لك الاحتماء بنظام حماية لاستعادة طاقتك أو التعلق بمكان مرتفع لاستعادة الMP والتخطيط لهجمتك التالية.

هناك العديد من الأماكن المتنوعة التي ستمر بها أثناء رحلتك
هناك العديد من الأماكن المتنوعة التي ستمر بها أثناء رحلتك

وسيلة التنقل في اللعبة هي السيارة التي حصلت على كمية كبيرة من الخيارات للتعديل وإمكانية الاستماع إلى ألحان الأجزاء السابقة أثناء قيادتها. في الحقيقة فإن طريقة تدشين السيارة في اللعبة لم تُعجبني كثيراً وهي السلبية الأساسية التي خرجتُ بها من الديمو مع رضاي بشكل عام عن بقية عناصر اللعبة. السيارة تستهلك الوقود عند التنقل، وإذا تركتها في مكان وابتعدت عنها كثيراً يُمكن لك استدعاؤها مقابل تكلفة مالية بسيطة حتى لا تقطع مسافة كبيرة إليها على الأقدام.

ما لم يعجبني في السيارة هو طريقة القيادة اليدوية التي بدت جامدة جداً وأوتوماتيكية بعض الشيء، وأعتقد أن غالبية اللاعبين سيفضلون منح القيادة لشخصية Ignis، بالإضافة إلى ذلك فإن القيادة في الأوقات الليلية كانت مزعجة بحق، حيث يقوم الوحوش الأقوياء باعتراضك على قارعة الطريق، والخيار الوحيد لمواصلة القيادة هو هزيمة هذا العدو مثل الIron Giant أو كرات النار الشهيرة من الأجزاء السابقة، وللحق فإن هذا قد يُعطل تجربة اللعب والرغبة في مُجرد الانتقال، و في هذه الحالة سيكون عليك التخييم أو تمضية الوقت بشكل ما حتى الصباح حيثُ تكون القيادة آمنة على الطُرقات.

بصمة هاجيمي تاباتا الواقعية تبدو طاغية على عالم اللعبة ولا وجود لأحلام نومورا وخيالاته. عالم اللعبة هو الأكثر واقعية والأقل خيالاً في تاريخ سلسلة فاينل فانتسي. المنطقة الصحراوية تبدو وكأنها قادمة مباشرة من صحراء نيفادا الأمريكية، فيما يبدو المنتجع المائي أشبه بالمناطق السياحية الموجودة في جُزر شرق آسيا. هناك 3 عناصر رئيسية تتواجد في ألعاب وحكايا هاجيمي تاباتا وجميعها حاضرة في هذه اللعبة: الشخصيات ذات الطابع الياباني وثقافة الأنميشن، أجواء الغرب الأمريكي والحبكة السياسية.

الرسوم في الديمو كانت ممتازة إلا أنها لم تقم بإبهاري في الحقيقة. اللعبة تحتوي العديد من الحواف المتعرجة والخشنة، العالم لا يبدو ديناميكياً كما هو الحال في بعض الألعاب الغربية الحديثة، والأنسجة (التكستشرز) تبدو وكأنها قديمة بعض الشيء. على صعيد آخر فإن التحريك متفوق للغاية ومحرك الإضاءة متقدم، كما أن الشخصيات قد حصلت على نماذج مميزة مع تحريك واقعي للشعر والملابس. مظهر فاينل فانتسي15 لن يُشكل عائقاً يمنع الاستمتاع بها بل سيعزز تجربة اللعبة، لكنها لا تبدو لنا أفضل لعبة قادمة على الصعيد المظهري أو التقني. من ناحية أخرى فإن الموسيقى التي قامت بتلحينها “يوكو شيمومورا” هي في غاية الروعة وتُبشر بأحد أفضل الألبومات الموسيقية في تاريخ فاينل فانتسي.

منظر جميل أليس كذلك؟
منظر جميل أليس كذلك؟

هناك وجهين مختلفين يُمكن النظر من خلالهما إلى فاينل فانتسي15، بالنظر إلى الألعاب الحديثة ومقارنتها بها، فالحقيقة أن فاينل فانتسي 15 لا تجلب جديداً على صعيد تصميم المهمات وتصميم اللعب ربما باستثناء بعض التجديدات على نظام القتال، فهي مزيج متقن من عناصر مُجربة ومعروفة في هذا النوع من الألعاب. الوجه الآخر الذي نرى أنه يجب أن يوضع في الحسبان، أن هذه اللعبة هي نقلة هائلة لسلسلة فاينل فانتسي وشركة سكوير إينكس إلى الأمام وخطوة عملاقة في الطريق الصحيح. يجب علينا ألا ننسى أن هذه اللعبة قادمة من شركة قدمت لعبة خطية بممرات ضيقة مثل فاينل فانتسي13، كما أن العديد من العاملين على 15 هم من مطوري اللعبة المحمولة Type-0، ولذلك أرى بأن إنجاز هذه اللعبة هو تجربة وخبرة تعلم لا تُقدر بثمن من هاجيمي تاباتا يُشكر عليها، حيث يفتح الآفاق المستقبلية لشركة سكوير إينكس لتضع لنفسها قدماً مرة أخرى بين فطاحلة مطوري الآربيجي والعالم المفتوح.

الديمو كان واعداً، وفاينل فانتسي15 مما جربناه تضع فاينل فانتسي على الطريق الصحيح مرة أخرى، ويبقى الحكم النهائي عند إصدار اللعبة.

شارك هذا المقال