موضوع للنقاش

أحببت بأن أفتح هذا النقاش المتعلق بلعبة فريق رير القادمة Sea of Thieves والتي علمنا بتواجدها منذ عامين كاملين وإلى الآن لازالت صورة المشروع مبهمة حتى بعد حضورها ب E3 الماضي واستماعنا للكثير من التأكيدات والوعود التي سنشاهدها بالمنتج النهائي لكن كم علينا الإنتظار لرؤيتها أو لرؤية بعضها يا ترى ؟ وهل حقاً هي عناصر موجودة فعلاً ؟ لا أظن بأني استبقت الأحداث والموضوع بحاجة للنقاش علَّني أحصل على تفسيرٍ مقنع لما يجري

image

بالعادة، هناك عدة طرق لإيصال فكرة مشروعك للاعبين قد تكون بعرض تريلر أو متحدث رسمي بفريق التطوير بعد الإعلان عنه رسمياً أو حتى بالإشاعات والتسريبات، ليس هنالك إختلاف طالما نجحت بإيصال فكرة مبدئية للجماهير والتفصيلات تأتي لاحقاً لكي لا ينطفئ الحماس للمشروع، هذا ما يفعله عامة المطورون بمشاريعهم الجديدة وحتى إن كان إصداراً جديداً لسلسلة معينة فلابد من التركيز على العناصر الجديدة التي سيحويها وإبرازها للمستهلك. نعم ستكون هنالك أسرار إضافية لن يتطرق لها الفريق لإبقائها مفاجئة لكن لا يعني بأن أحجب كافة العناصر التي أفصحت عنها بالفكرة المبدئية وأركز على جزئية بسيطة جداً للاعبين كما في حالة Sea of Thieves

الغريب، بأن العرض الثاني للعبة جاء ليؤكد ما شاهدناه وسمعناه سابقاً عنها وهذا ما يبقينا متأكدين من وجود تلك العناصر فعلاً ضمن خطة المشروع لكن الفريق فضل إستعراض جزئية القتال بالسفن ولا زال مصراً على إستعراضها وكأن اللعبة مجرد تجربة محدودة لتلك الجزئية. رغم ذلك الفريق لم ينكر أياً منها “العناصر” واكتفى بالقول بأنهم سيتطرقون لها لاحقاً وكل ما نحصل عليه بيوميات تطوير اللعبة معلومات لا تقدم ولا تؤخر عن حركة الأمواج والغيوم والرسوميات وجميعها لا تبتعد عن جزئية السفينة وها نحن وصلنا للموعد المقرر بإصدار اللعبة فيه “سابقاً” ولازلنا ننتظر متى سنشاهد المشروع بصورة أوسع ؟

التخوفات، من بعض القرارات المتأخرة خلف الستار قد تكون تعرضت لها اللعبة وذلك جائز كوننا نتحدث عن مشروع مقرر بميزانية AAA وبفترة تطوير قياسية لا تتجاوز العامين ومثل هذه المشاريع بحاجة لدراسة متعمقة قبل ضخ الأموال لبنائها خصوصاً مع زمنٍ سريع التغير كأيام السوق الحالية. إعادة الهيكلة التي قامت بها مايكروسوفت مؤخراً من إغلاق إستوديوهات وإيقاف مشاريع بمراحل أولية أو شبه نهائية ليست سوى معزز لشككوكنا، طبعاً لا نعني بأن فريق التطوير Rare بخطر كونه منذ إعادة الهيكلة تلك والفريق يوظف بكثافة وبمناصب مختلفة لكن قد يكون المشروع هو المتضرر بهذه المعادلة.

تفسيري، بأن المشروع قد تمت إعادته لطاولة التخطيط مجدداً بوقت حرج لتقليص ميزانيته ومحتواه بعد مراجعة تقلبات السوق بالفترة الأخيرة خصوصاً وأن فكرة المشروع المتضمنة الإون لاين بمحتواها هي فكرة لم تلق رواجاً كبيراً بعدُ بالسوق وسيحتاجُ أحدهم بأن يضخ الكثير من الأموال لبناء المشروع الذي سيُوضِع حجر الأساس لهذا التوجه من الألعاب. وحسب حملة التوظيف بالفريق إضافة لبعض المصادر الموثوقة التي تدعي عمل Rare على مشروع واحد جديد على الأقل، فلا شك بأنه سيحتاج للمال، ومن أين الحصول عليه ؟ مؤكد المتبرع هو Sea of Thieves.

معلومة يجب أخذها بالحسبان، وهي تصنيف اللعبة كـ MMO بحد تعبير Rare فهي لا تعني هنا Massive Multiplayer Online وإنما ترمز لصنف جديد مختلف وله طابعه الخاص يريد الفريق تحقيقه بالمشروع وهذا السبب لوحده كفيلٌ برفع علامات التعجب على رؤوسنا ولكي نطرح السؤال : متى يحين الوقت لعرض المشروع بصورة أوسع ؟

شارك هذا المقال