مراجعة: Raiden V

قد لا يختلف أحدنا على أن ألعاب التصويب العلوي انضمرت شعبيتها وأصبحت من أيام الماضي ويصعب تقبُلها هذه الأيام خصوصاً وإن كانت تباع بسعر لعبة كاملة، إلا أن هذا لم يمنع فريق MOSS الياباني بالإحتفال بمرور 25 عاماً على بداية سلسلته الكلاسيكية Raiden لإصدار الجزء الخامس منها ومنح السوق فرصة بهذا الصنف من الألعاب، اللعبة طرحت بمتجر الإكس بوكس الرقمي بنسخة غربية هذا العام بعد توفرها على بالأسواق اليابانية العام الماضي

image

بالبداية، قد لا يكون المظهر التقني هو أقوى عنصر يمكن أن يغريك لهذه اللعبة وقد يحول بينك وبين تجربتها حتى لو كنت من المهتمين بهذا الصنف لكن سرعان ما ستتغير النظرة بعد تشغيل اللعبة ورؤية مشهد البداية المحمس نوعاً ما إضافة للمرحلة الأولى التي ستكتسب الإعجاب بلاشك، من هنا بالنسبة لي شخصياً اكتشفت بأن حساباتي كانت خاطئة واللعبة تخبئ الكثير من المتعة والتجربة الكاملة كانت خير برهان “بالنسبة لمتابعي السلسلة فالوضع مختلف كونه نفس الأسلوب التقني المستخدم بإصداراتها السابقة ومؤلوفٌ لهم”. الجانب التقني أيضاً يسمح برؤية المركبة بعدة زوايا تصويرية أثناء الإنتقال بين المقاطع الخفيفة بالمراحل وهي جمالية قد لا تستطيع توفيرها الرسومات البكسلية.

قصة اللعبة كبقية ألعاب الصنف وليست أول محفز لخوض التجربة هنا. ستختار بالبداية واحدة بين ثلاث مركبات قتالية “طائرات حربية” وستكون أسلحة الرشاش والمدافع الصاعقة ومدفع الليزر هي تسليح مقاتلتك طوال المغامرة ولكن ستختار وضعية الإطلاق المخصصة لها بين ثلاث وضعيات لكل سلاح، وهي مبادرة جميلة لكسر الروتين والتنويع بإستخدام نفس السلاح. التبديل بين الأسلحة الثلاثة سيعتمد على الكرة التي تلتقطها أثناء اللعب حيث تتلون بثلاثة ألوان بكل مرة الأصفر، الأحمر والبنفسجي لكي تحدد السلاح الذي ستحصل عليه وكلما التقطت نفس السلاح سيتم ترقيته لمستوى إضافي من أصل عشر مستويات ستشاهد فيها سلاحك وهو يتطور أكثر وأكثر لنهاية اللعبة.

image

المراحل بشكل عام تمتاز بتصاميم جميلة ومنسقة كخلفيات وليست معدومة الهوية كما أن الجانب التقني يساعد برؤيتها بزوايا مختلفة أثناء التحليق بها لإضافة بعض الأجواء التي لا يمكن توفرها بالرسومات البكسيلة ثنائية الأبعاد، كذلك الفريق إجتهد بتزين أطراف الشاشة الفارغة “بالعادة” بألعاب الصنف برادار ومساحة لحوارات الشخصيات ومساحة للتوجيهات ونتائج اللعبة ومؤشرات أسلحتك، حقيقة مجهود يستحق الثناء من قبل المطور. ببعض جزئيات اللعب ستبتعد زاوية التصوير قليلاً للأعلى للسماح بدخول عدد أكبر من الأهداف بطريقك وهي خاصية لم ألحظها بألعاب الصنف الأخرى.

مدة اللعب بالمراحل مرضية وقد تصنف من أطول الفترات بهذه النوعية من الألعاب خلال مراحلها الثمانية وبمجموع يتعدى ساعة من الزمن، كذلك توفر اللعبة العديد من مستويات الصعوبة لإرضاء مختلف مستويات اللاعبين. الألحان مناسبة جداً للعبة لكنها متفاوتة ببعضها حيث يمكن وصف ذلك التفاوت بالضجيج أو الصاخبة، واللعبة تحتوي عدة نهايات وطرقات مختلفة للقصة لكن للأسف لا تغير الكثير بمجريات الأحداث ولو كانت تفعل ذلك لكانت ستحسب كأقوى إيجابياتها. بكل مرحلة ستواجه زعيم خاص بها ولكن لا يضيفون أي شكل من أنواع التحدي وتصاميمهم متواضعة جداً.

image

من ناحية السلبيات قد تؤثر حركة الخلفيات بالتركيز أثناء اللعب ببعض المراحل أيضاً لون طلقات الأعداء باهت نوعاً ما وكان بمقدور المطور زيادة قوة اللون لتسهيل ملاحظة الطلقات، وسعر اللعبة المقدر ب 50 دولار مبالغ به جداً جداً وشخصياً انتظرت فترة طويلة لحصولي على اللعبة بسعر مناسب مع التخفيضات بمقدار 12 دولار

الإيجابيات :

+ مدة لعب مرضية لهذه النوعية من الألعاب.
+ نظام لعب مسلي بجميع مؤثراته البصرية والموسيقية ونظام تطور الأسلحة.

السلبيات :

سعر اللعبة المرتفع

صعوبة بملاحظة الطلقات النارية نوعاً ما

الخلاصة :

يمكن القول بأن Raiden V الإصدارة الأفضل حتى الآن بالسلسلة وخيار مسلي لمحبي الصنف يستحق التجربة

شارك هذا المقال ()
يعتبر نفسه لاعب تعاقب الأدوار الأول متيم بسلسلة كيلر انستنكت ويسعى للإفادة والإستفادة في مجتمعات ألعاب الفيديو
أحدث التعليقات