مراجعة: Phantom Brave Pc

image

قبل التطرق لساحة القتال ستضطر للإعداد نفسك قبل كل معركة، الجزيرة ستكون هي تلك البيئة المخصصة لذلك ويستوجب عليك تجنيد مختلف المهن من تاجر، الطبيب، الحداد، المدرب …الخ وتوضيعهم بالمكان الذي يلائمك على سطح الجزيرة والتردد إليهم لتطوير مجموعتك ولإعانتك على مغامرتك. بعادة ألعاب الفيديو هذه الأساسيات توفر مسبقاً وبشكل ثابت للاعب أما هنا فهي مسؤلية اللاعب أن يقوم بإنشائها وتطويرها والحصول على الدعم لمواصلة المغامرة.

بساحة القتال تتحكم بمورونا كالشخصية الرئيسية بشكل إلزامي كونها تمتلك القدرة على استدعاء الأشباح وجميع مقاتليك عبارة عن أشباح ولتستدعيهم عليك تحويل مكونات البيئة المحيطة من أشجار وحجارة وأخشاب وما إلى ذلك لجلبهم، يسمح لك بإستدعاء ثمانية مقاتلين دفعة واحدة فقط ولا تستطيع إستدعاء المزيد إلا في حال قضي على أحد مقاتليك أو أن تنتهي مهلة تواجده بالمعركة ويعود لهيئته السابقة “شجرة مثلاً”. هذه أحد الفوارق الجوهرية بين فانتوم بريف وسلسلة ديسجايا.

image

أوامر القتال هي نفسها الموجودة بديسجايا لكن الإختلاف هو بكون الشخصيات لا تمتلك ضربات خاصة بها وإنما يعتمد على نوع السلاح المستخدم، أيضاً لا وجود لعامود طاقة هنا بل ستجد أعمدة مخصصة لكل صنف من الأسلحة وكلما قاتلت الشخصية بإستخدام أحد صنوف الأسلحة كلما تمكن من زيادة قدرته بإستهلاك الضربات التي يحويها السلاح، كما أنه لا وجود للضربات المشتركة بين الشخصيات بهذه اللعبة أيضاً.

الحداد سيتولى تطوير أسلحتك بإستخدام نقاط ال Mana التي تكسبها من قضائك على الأعداء وتستطيع دمج أسلحتك مع بعضها وتبادل الضربات بإستخدامها، بهذه الطريقة لن تحتاج لإستبدال أسلحة مقاتليك وستمنحهم أي ضربة تريدها طالما لديك رصيد من نقاط المانا. مكونات البيئة تمتلك تأثيرات على مقاتليك عند استدعائهم فالصخور تعزز صلابة دفاع المقاتل والأشجار تعمل على زيادة الصحة والصبار يزيد قوة الهجوم وحتى الأسلحة التي بحوزتك تستطيع الإستفادة منها بإستدعاء مقاتليك وإكسابهم دعماً إضافياً حسب خصائص ذلك السلاح.

image

الإستراتيجية ملموسة بمراحل اللعبة، فبعض المراحل ستجبرك لدراسة خطتك الهجومية قبل البدء بأي خطوة وبعد الفشل ستعود لتطوير شخصياتك لمحاولة أخرى وعند فشل الأخيرة ستدرك بأن التخطيط والإستراتيجية هي الحل لتجاوز المرحلة حتى مع تفوق الخصم بالقوة. وكون جميع أعضاء فريقك عدا مورونا عبارة عن أشباح وفترة مكوثهم بالمعركة مؤقتة ستضطر للتفكير قبل استدعائهم وفي أي جهة ستوظفهم للقتال بها. طريقة الإستدعاء هي علامة فارقة أخرى بينها وبين سلسلة ديسجايا.

نزالات الزعماء معظمها تعتمد على القوة لتخطيها وإذا لم تمتلكها فالإستراتيجيات ستسعفك بلا شك، لكن المواجهات الأخيرة ستفرض عليك تحدياً أكبر وستطلب منك أن تجمع بين القوة والإستراتيجية لإنهائها، وحقيقة أثني على النزال الأخير ولو أن القوة مطلوبة لتجاوزه لكنه نزال مصمم ليكون استراتيجياً بالمقام الأول ومؤكد سيرضي اللاعب بكونه النزال الأخير بهذه المغامرة.

image

قد يسبب أسلوب الحركة بعض العيوب بتنقل الشخصيات من مكان لآخر بالخارطة على عكس سلسلة ديسجايا التي تحدد للاعب الطرق الممكن عبورها بشكل أسلس ولست الوحيد من يعاني فالذكاء الإصطناعي للأعداء أيضاً يعاني منها ويتخبط ببعض المرات التي قد تؤثر على نتيجة المعركة. أيضاً اللعبة لا توفر الطريقة الأمثل للسماح للمستجدين بالتعمق بأساليب اللعب بها وهو الأمر الذي سيعيقهم أثناء المغامرة، غالباً جماهير ديسجايا لن تواجه صعوبة من هذه الناحية.

استغرقت المغامرة الأساسية 40 ساعة لعب متضمنة مدة التدريب للشخصيات، كما تحوي اللعبة إضافة Another Marona وهي عبارة عن إعادة سرد المغامرة “بطريق مختلف” حيث ستتمكن من اللعب بالشخصيات التي لم تتمكن من التحكم بها أثناء المغامرة الرئيسية وضمهم بفريقك، الإضافة لا تقارن أبداً بمستوى المغامرة الرئيسية من حيث القصة والغرض منها إضافة عمر إضافي للعبة، استغرقت 5 ساعات لإنهائها علماً بأن فريقي يملك جميع قدراته من التختيمة الرئيسية.

الإيجابيات :

+ قصة تغرد خارج قطيع ألعاب شركة NIS
+ تأثير الإستراتيجية ملحوظ باللعبة
+ عمر إضافي لمن يرغب بالإستمتاع لأضعاف ساعات المغامرة الرئيسية

الخلاصة :

‏Phantom Brave Pc فرصة لمن ضيع التجربة الأصلية وفرصة أخرى لتجربة أحد أفضل انتاجات NIS على الإطلاق.

شارك هذا المقال ()
يعتبر نفسه لاعب تعاقب الأدوار الأول متيم بسلسلة كيلر انستنكت ويسعى للإفادة والإستفادة في مجتمعات ألعاب الفيديو
أحدث التعليقات