Xbox - Project Scorpio

من خلال فعاليات معرض التسلية والترفيه الإلكتروني E3 2016، قامت شركة مايكروسوفت بالكشف عن جهازي ألعاب جديدين من الشركة، الأول هو الجهاز المُعدل Xbox One S، أما الثاني فهو ما دعته الشركة بمشروع سكوربيو Project Scorpio، وهو جهاز جديد يدعم تقنيات الواقع الافتراضي، ويعمل بقوة معالجة تصل حتى 6 تيرافلوبس، ليُشكل قفزة كبيرة عن جهاز Xbox One الحالي الذي يعمل بقوة مُعالجة تصل حتى 1.3 تيرافلوبس.

حسناً، تسائل العديد من اللاعبين عن ماهية هذا المصطلح والمعنى الذي يُشير إليه، خاصة وأن التسريبات الإعلامية أكدت بأن جهاز Playstation 4 Neo يعمل بقوة معالجة تفوق 4 تيرافلوبس بقليل، مما يعني – على الورق – تفوقاً في القوة التقنية لصالح جهاز مايكروسوفت.

ps4neo

حسناً، في هذا التقرير سنشرح لكم معنى هذا المصطلح، و نود التنويه بأن شرحنا هذا لا يندرج تحت بابٍ علميٍ دقيق، وإنما نستهدف به فهم المصطلح وتحليله للجمهور من عُشاق ألعاب الفيديو، والراغبين في فهمه بالدرجة الأولى من أجل معرفة ما الذي يعنيه بخصوص أجهزة الألعاب.

في البداية، المصطلح ينقسم إلى جزئين، وحدة “التيرا” ومُصطلح FLOPS. يُشير مصطلح فلوبس اختصاراً إلى floating point operations per second. أي عدد العمليات الحسابية التي يُمكن إجراؤها في الثانية الواحدة على أرقام float، والمقصود بها الأرقام الفصلية العائمة ( العدد الممثل بواسطة النقطة العائمة لا يكتب على شكل عدد صحيح ولا يكون أول رقم فيه على يمين النقطة صفراً.). عدد العمليات الحسابية التي يُمكن إجراؤها في الثانية الواحدة على هذه الأرقام، هي طريقة يستخدمها العلماء والخبراء لقياس قوة المعالجة الحاسوبية. في عالم الرسوميات فإن هذه العمليات الحسابية تُستخدم في إنشاء المضلعات وتحريكها. قوة المعالجة الإضافية تؤدي إلى إنتاج المزيد من المضلعات وتحسين جودة الصورة بالتالي.

شارك هذا المقال (1)