لاشك أن الكثير من محبي الألعاب وخصوصا من عاصروا الأجيال القديمة منها يُكنون لـ“شركات الطرف الثالث لتطوير الألعاب اليابانية” الكثير من التقدير و المحبه فقد تربينا على هذه الألعاب وكانت جزء من حياتنا لايمكننا نسيانه ومع الإبداع الكبير والتنوع المذهل التي كانت تقدمه تلك الشركات بأجيال مضت فلاشك أن الصورة و الماضي كان رائعا ولكن كما هو حال هذه الدنيا فلا شيئ يستمر للأبد و التغيير قادم لامحاله، في بعض الأحيان هو للأفضل ولكن عند الحديث بهذا المقال فلايمكننا سوى رسم صورة قاتمه.

بعد أن كانت تتسابق شركات الطرف الثالث اليابانية لتقديم الإبهار و الجودة باتت تناضل للبقاء ومنها من رفع الراية البيضا معلنا الإستسلام، إذا لنأخذكم في جولة مع 6 من أعرق شركات الطرف الثالث اليابانية لتطوير الألعاب وندرس الماضي وأين كنا و الحاضر وأين أصبحنا!

Konami

Konami …….. كان صرحا فهوى!

التاريخ:  شركة تطوير الألعاب العريقه كونامي تأسست في العام 1969 بمدينة اوساكا اليابانية والتي بدأت حياتها كشركة لتصنيع صناديق الموسيقى أو الـjukebox وياتي إختيار إسم الشركة من الحروف الأولى من مؤسسيها Kagemasa Kozuki, Yoshinobu Nakama, و Tatsuo Miyasako.

الإرث: الشركة دخلت مجال العاب الفيديو بالعام 1978 بتطوير العاب الأركيد ونجاحها الأكبر جاء مع لعبة Frogger بالعام 1981 و من بعدها قدمت لنا هذه الشركة الكثير من الروائع التاريخية على مختلف أجيال العاب الفيديو ونذكر منها كاسلفينيا و كونترا وميتل جير وسايلنت هيل وغيرها من العناوين المتعدده و المبهره.

الحاضر: للأسف الشديد وبكل آسى نستطيع القول بأن الحاضر ليس مبهجا على الإطلاق، كونامي تقريبا خرجت من مجال تطوير العاب الفيديو بعيدا عن سلسلة العاب كرة القدم PES ومايزيد الطين بله بكون معظم الأسماء الكبيرة في الشركة قد هجرتها مع توجهاتها بدعم العاب الأجهزة الذكية البسيطة والتركيز على إستثماراتها الأخرى بالاندية الرياضة والعقارات و أجهزة القمار، كونامي للأسف صفحة قد تكون قد أنطوت بسوق العاب الفيديو.

sega

SEGA …….. هل نقول وداعا!

التاريخ: واحدة من الشركات التي قدمت الكثير لسوق صناعة العاب الفيديو هي شركة سيجا والتي تحدثنا بمقال سابق عن تاريخها بشكل واسع، الشركة اليابانية\الامريكية تأسست بالعام 1960 مع أسماء سابقة لنفس الشركة قبل ذلك ويأتي إسم شركة من كلمتي Service Games حيث تجري العادة في اليابان لإختيار أول حرفين من الكلمات الإنجليزية للتسميه وحاليا تحمل الشركة إسم Sega Sammy بعد إندماجها مع شركة “سامي” الكبيرة بمجال العاب القمار و الأركيد بسبب مشاكل سيجا المالية.

الإرث: من أين نبدأ؟ فمنذ دخول الشركة لصناعة العاب الفيديو بالعام 1972 ميلاديه على أجهزة الاركيد قدمت لنا الكثير من الروائع ويكفي أن نقول سونيك و فيرتشوا فايتر وبانزر دراجون والعديد العديد من الإبداعات بمختلف أجهزة العاب الفيديو على مدى سنوات طويلة جدا.

الحاضر: تلك الشركة المبدعه والتي كانت تعتمد على العناوين الجديدة كثيرا للأسف وصلت لمرحلة الإفلاس وتم دمجها مع شركة Sammy بالعام 2004 ومنذ ذلك الوقت سيجا لم تعد سيجا، خرجت الكثير من الأسماء الكبيرة من الشركة تباعا وإصدارات الشركة باتت محدودة جدا ولم يعد سوق الألعاب للأجهزة المتخصصه هو الهدف، رغم أن الشركة مازالت تصدر بعض الألعاب على فترات متباعده ولكنها توجهت لشراء شركات أخرى مثل Atlus لتكون واجهة الشركة بمجال العاب الفيديو ولكن الاكيد أن سيجا الحديثة لاتقارن بسيجا الكلاسيكية على الإطلاق وأصبحت ظل فقط لذلك الإسم الذي إرتبط مع الإبداع كثيرا.

شارك هذا المقال