– مصمم اللعبة يتركها بسبب الخلافات!

رغم أن John Carmack هو الإسم الرئيسي خلف لعبة Doom وهو مبتكرها ولكن كأي لعبة هنالك فريق عمل كامل خلفها، Tom Hall هو مصمم اللعبة الرئيسي وصاحب الكثير من الأفكار المختلفة تماما عن المنتج النهائي للعبة قبل صدورها و بشكلها النهائي، فكرة Hall كانت بالتركيز على القصة بشكل أكبر و كذلك خيارات اللعب التعاوني وتواجد عدد من الشخصيات الرئيسية و الأهم من ذلك وجود خيارات تفاعلية داخل القصة تؤثر على الأحداث فيها:

5
أفكار مختلفة تماما وإسم تحول لاحقا لرجل مهم بالصناعة!

تقريبا معظم أفكار Hall تم رفضها أثناء تطوير اللعبة والسبب هو برغبة الإداريين بالفريق وعلى رأسهم “كارماك” لتقديم شيئ أبسط بكثير للاعبين بلا تعقيدات بعيدا عن اللعب السهل و هزيمة الأعداء، هذا الأمر أجبر Tom Hall على تقديم إستقالته من فريق التطوير رغم عمله لفترة على المشروع وعاد John Carmack لإدارة المشروع بشكل أكبر وعمل بمنصب المصمم الرئيسي حتى أن معظم خرائط هذه اللعبة و مراحلها هي من تصميم Carmack نفسه بينما واصل Hall رحلته بتطوير الألعاب ومن أشهر أعماله اللاحقه هي Deus Ex و Duke Nukem.

– منع اللعبة بمكاتب العمل و الجامعات و المدارس بسبب شعبيتها!

لا، لانتحدث هنا عن منع اللعبة لكونها دموية بتلك الحقبة الزمنية ولكن لأنها كانت السبب خلف ضعف الإنتاجية من الموظفين و ضعف التركيز من الطلاب بالمدارس و الجامعات بسبب الشعبية الهائلة التي حققتها اللعبة وبطور اللعب الجماعي فيها عبر الشبكات الداخلية وهذا الأمر جعل الكثير من المدارس و الجامعات و مكاتب العمل تمنع تشغيل اللعبة على أجهزتها وهو أمر توقعه فريق التطوير id Software قبل صدور اللعبة بعد تجربة أعضائه للنسخة النهائية منها:

6
شعبية اللعبة تحولت لهوس!

نجاح اللعبة تحول لهوس بتلك الحقبة الزمنية مما فتح أعين الكثير من الشركات لهذا العنوان وبنفس الوقت ظهرت الكثير من المخاوف حول مستقبل صناعة العاب الفيديو والتوجه للدموية بعد شعبية لعبة Doom الضخمة خصوصا من أولياء الأمور وكانت هذه من أول لحظات ظهور الحديث عن التصنيف العمري للألعاب بالسنوات القليلة القادمة بعد صدور لعبة Doom الأولى.

– حتى Bill Gates إستخدم اللعبة للترويج عن نظام Windows 95 وحاول شراء حقوقها!

Bill Gates الإسم الشهير بعالم التقنية ومن يقف خلف شركة مايكروسوفت العملاقة لاحظ الشعبية الضخمة جدا للعبة Doom ولكم أن تتخيلوا بأن عدد مرات تثبيت اللعبة على أجهزة الحاسب قبل صدور نظام الويندوز95 كان أكثر من عدد مرات تثبيت النظام نفسه لاحقا بعد صدوره ولهذا السبب إختار Gates الحل السهل بمحاولة شراء فريق التطوير id Software لحصرية اللعبة على نظام التشغيل الخاص به ولكن تم رفض العرض:

رفض العرض لايعني عدم وجود تعاون بين الأطراف حيث حصل الويندوز95 على نسخته من اللعبة حتى أن Bill Gates ظهر بفيديو ترويجي لها نشاهده بالأعلى ومعها أشتهرت كثيرا منصة الحاسب الشخصي بكونها منصة تقدم العاب الفيديو بشكل مميز وشاهدنا النتيجة بتعدد الإصدارات لاحقا من العاب الفيديو وخصوصا العاب التصويب بالمنظور الأول التي بات الحاسب الشخصي هو منزلها الرئيسي.

حسنا، هنا ننهي الحديث عن لعبة Doom الأولى من فريق التطوير id Software والتي صدرت بالعام 1993 وغيرت الكثير من مفاهيم العاب الفيديو منذ ذلك الوقت بل ووضعت الأساسات لألعاب التصويب بالمنظور الأول الحديثة بتقديمها اللعب الجماعي و الدموية الكبيرة وأصبحت علامة فارقة بسوق العاب الفيديو و الأن بعد كل هذه السنوات نحصل على الجزء الجديد منها من نفس فريق التطوير مع إختلاف الأسماء الرئيسية، نلقاكم بحلقة جديدة من مقال “أسرار النسخة الأولى” بالمستقبل القريب.

شارك هذا المقال