GTX 1080

منذ فترة طويلة “جداً” لم يشهد عالم البطاقات الرسومية والجرافيكس في ألعاب الفيديو مُنتجاً مثيراً للاهتمام مثل بطاقة نفيديا الرائدة GTX 1080. البطاقة انتقلت إلى معالجات FinFET بدقة تصنيع 16 نانومتر وذاكرة GDDR5X لتشهد نقلة هائلة في الأداء عن الجيل الماضي، وأكبر نقلة عرفها عالم البطاقات الرسومية منذ وقت طويل. منذ معرض نفيديا السابق في 6 مايو والكثير من اللاعبين ينتظرون مراجعات البطاقة لإجابة هذا السؤال: هل أوفت نفيديا بوعودها؟

حسناً من خلال اختبارات الأداء للبطاقة نستطيع أن نقول بكل ثقة بأن نفيديا بالفعل أوفت بكامل وعودها مع هذه البطاقة المتوحشة والمذهلة. البطاقة حققت في اختبارات الأداء زيادة تتراوح بين 60% و 70% مقارنة مع بطاقة GTX 980 وهو أمر مذهل! كما أنها أسرع بنسبة تعادل 30% تقريباً من بطاقة ti 980 أو بطاقة Titan X التي صدرت بسعر ألف دولار. أما بالمقارنة مع بطاقات الفئة المتوسطة/العليا مثل GTX 970 أو ti 780 فإن فرق الأداء يصل إلى الضعف أي 100%.

لنترجم هذه النسب بصورة مفهومة أكثر، فالبطاقة تشغل لعبة متفوقة رسومياً مثل Rise of The Tomb Raider بدقة عرض 1080p مع أكثر من 130 إطاراً في الثانية وهو شيء مذهل للغاية! وحتى لعبة مثل The Division تعمل بسرعة عرض تفوق 100 إطار ضمن هذه الدقة، أما ألعاب أقدم قليلاً مثل Bioshock Infinite فهي تعمل بسرعة تفوق ال170 إطار!

حسناً مع هذه النتائج نستطيع أن نتفهم جيداً سبب تسعير نسخة المؤسسين ب700 دولار عند الإطلاق، فالبطاقة ببساطة شديدة هي أسرع بطاقة رسومية أحادية النواة على وجه الأرض، وعندما تقدم فرق في الأداء يصل إلى 30% عن بطاقة ti 980 التي يعادل سعرها 600 دولار (والتي لا يوجد لها منافس في فئتها أيضاً) فليس من الغريب إصدار GTX 1080، ببساطة كل شيء له ثمنه و إن أردت أسرع بطاقة رسومية في العالم وقت الإصدار فعليك أن تدفع المقابل الباهظ جدلاً.

من جهة AMD فيبدو أنها لن تتمكن من تقديم بطاقة منافسة في الفئة العليا هذا العام حيث تشير التسريبات بكون البطاقة الجديدة من الشركة بمعمارية Polaris 10 من الفئة المتوسطة وستصدر بسعر 300$ على ذمة التسريبات، وعلى ما يبدو فلن يكون هناك أي منافس حقيقي لنفيديا مع البطاقات في الفئة العليا حتى صدور بطاقة AMD العام القادم بمعمارية Vega.

على أية حال، نُريد أن نشير إلى أنه حتى بطاقة GTX 1080 المتوحشة لا تستطيع أن تصل إلى معدل أداء 60 إطار ثابتة بدقة عرض 4K (رغم أنها تقدم معدل إطارات قابل للعب حسب الاختبارات لجميع الألعاب القوية رسومياً)، ويبدو أن هذا الإنجاز لن يتحقق قبل وصول بطاقة ti 1080 أو بطاقات العام القادم من نفيديا، لكن الأمر المؤكد أن ال60 إطار بدقة عرض 4K باتت أقرب من أي وقت مضى.

شارك هذا المقال