4- حصريات رسمت توجه السوق الحالي
لا شك أن الإكس بوكس لم يكن متفوقاً فقط على صعيد الأنظمة و البرامج الذكية، بل كان متفوقاً أيضاً على صعيد الحصريات الكثيرة والضخمة التي عقدتها مايكروسوفت مع مجموعة من أبرع وأفضل شركات تطوير الألعاب، والتي رسم بعضها التوجه الحالي لعالم الألعاب اليوم بمساهمة كبيرة في بزوغ نجم المطور الغربي ونقله من أجهزة الحواسب الشخصية إلى أجهزة الألعاب المنزلية.

حصريات كثيرة ممتازة حصل عليها الجهاز وأثرت على الشكل الحالي لسوق الألعاب.
حصريات كثيرة ممتازة حصل عليها الجهاز وأثرت على الشكل الحالي لسوق الألعاب.

أحد أبرز الألعاب الحصرية (التي صدرت جميعها بعد ذلك على أجهزة بلايستيشن) كانت لعبة Oblivion من بيثسدا التي بدأت بتعزيز فكرة العوالم الضخمة وأساليب اللعب المفتوحة بدلاً من الخطية والعروض السينمائية. هناك أيضاً لعبة Bioshock التي حققت نجاحاً كبيراً على المنصة، بالإضافة إلى الرائعة Mass Effect والتي ظلت حصرية على أجهزة الإكس بوكس لفترة زمنية طويلة. ماس ايفكت أحد أبرز الألعاب التي ساهمت بتعزيز فكرة الخيارات القصصية المتشعبة في عالم الألعاب وعواقب هذه القرارات، كما عرّفت الخاصية العبقرية بنقل ملف التخزين من لعبة إلى أخرى.

5- النجاح الكبير للعناوين الجماعية عبر الشبكة
جهاز الإكس بوكس الأول كان ناجحاً على صعيد اللعب عبر الشبكة أو الأونلاين خاصة مع النجاح الكبير للعبة Halo من فريق التطوير الشهير Bungie، إلا أن جهاز الإكس بوكس360 كان الأبرز في هذا المجال ونقل عالم الأونلاين في الأجهزة المنزلية إلى مستويات ومراحل غير مسبوقة. الجهاز لم يقدم خواص ذكية مثل Party Chat وسلاسة في اللعب فحسب، بل وفرت له مايكروسوفت أيضاً مكتبة رائعة من ألعاب الطرف الأول والثالث التي نقلت جمهور اللعب الجماعي إلى عالم الأجهزة المنزلية: كان هناك لعبة Gears of War من Epic Games وبنشر مايكروسوفت وكانت العنوان الجماعي الأبرز من ألعاب منظور الشخص الثالث، وكان هناك Halo 3 التي حققت نجاحاً هائلاً على هذا الصعيد، بالإضافة إلى ذلك حصلنا على لعبة Left 4 Dead بجزئيها من Valve، وحتى ألعاب الطرف الثالث مثل Call of Duty 4: Modern Warfare حصلت على الجمهور الأكبر لصالح جهاز الإكس بوكس 360 الذي كان يحصل أيضاً على إضافات وحصريات للمحتويات الإضافية.

أجهزة الإكس بوكس رسمت خارطة الطريق للألعاب الجماعية.
أجهزة الإكس بوكس رسمت خارطة الطريق للألعاب الجماعية.

الإكس بوكس360 بلا شك خلق مجتمعاً جماعياً كبيراً عبر الشبكة بطريقة غير معهودة وغير مسبوقة في عالم الألعاب ولم يصل لها جهاز من قبله على هذا الصعيد.

الإكس بوكس 360 منصة مثيرة للجدل بلا شك احتوت مراحل حياتها على لحظات صعود و هبوط، حيث لم تنجح الشركة في الحفاظ على قوة الدعم والحصريات للجهاز في النصف الثاني من حياته وبدأت تكرر إصدارات مثل Gears of War و Forza على العكس من سوني التي نجحت في الارتقاء كثيراً بمنصة بلايستيشن3 ودعمها بحصريات من العيار الثقيل ونجحت مع الوقت في موازنة الكفة من ثم قلبها. رغم ذلك لا يُمكن أن ننسى بأن جهاز الإكس بوكس360 قدم خدمات جليلة لعالم الألعاب وسيبقى جهازاً يحمل ذكرى خاصة في قلوب اللاعبين على الدوام.

شارك هذا المقال