إن أول لعبة لعبها هاجيمي تاباتا في حياته هي لعبة دونكي كونج للمصمم التاريخي من ننتندو شيجيرو مياموتو. إلا أن الألعاب التي أحبها تاباتا حقاً في صباه هي ألعاب غربية مثل Wizardy و Civilization. تاباتا في التسعينات كان أيضاً عاشقاً كبيراً لألعاب المصمم الفذ من سكوير ياسومي ماتسونو، مثل Final Fantasy Tactics و Vagrant Story. عندما التحق أحد موظفي شركة Tecmo بشركة سكوير، تمت دعوة تاباتا بعدها بفترة ليلتحق بالعمل بسكوير أيضاً. في ذلك الوقت كان تاباتا يرغب في العمل على لعبة لأجهزةالموبايل، وكان مصمم الشركة الشهير تتسويا نومورا مهتماً بذلك أيضاً، مما أدى إلى ولادة المشروع الأول لهاجيمي تاباتا تحت لواء سكوير والمشروع الأول تحت اسم فاينل فانتسي، نحن نتحدث هنا عن اللعبة الفرعية المشتقة من فاينل فانتسي السابعة Before Crisis.

سكوير أرادت أن تطور لعبة أخرى مشتقة من الجزء السابع لكنها لم تستطع الصبر على تطور أجهزة الموبايل البطيء جداً في ذلك الوقت فقامت بالانتقال مباشرة إلى جهاز سوني المحمول PSP من أجل صناعة لعبة محمولة بقيمة إنتاجية عالية توازي ألعاب الكونسول، والنتيجة هي ولادة مشروع فاينل فانتسي7 كرايسس كور الرائعة، والتي نرى أنها كانت تحفة تاباتا الرائعة واللعبة الأهم في مسيرته حتى لحظة صدور الجزء الخامس عشر من السلسلة.

157238-Crisis_Core_-_Final_Fantasy_VII_(3.73)_(USA)-2

منذ ذلك الوقت وتاباتا متخصص في إخراج الألعاب المحمولة للشركة بالذات على جهاز PSP، وذلك من خلال عمله على فاينل فانتسي أجيتو التي تحولت إلى Type-0، وبعد ذلك لعبة Third Birthday التي شهدت محاولة لإعادة إحياء سلسلة باراسيت ايف المعروفة من سكوير. لتأتي اللحظة الأهم والفرصة الأكبر في مسيرة هاجيمي تاباتا عندما قام يوشي وادا الرئيس السابق لسكوير إينكس بتعيينه كمُخرج لمشروع فاينل فانتسي15 عام 2012 بدلاً من تتسويا نومورا الذي لم ينجح في إدارة المشروع المتعثر فيرسس.

هاجيمي تاباتا وضع العديد من اللمسات على مشروع الجزء الخامس عشر، التعديلات التي أجراها على الفريق كانت كثيرة ليلتزم باستخراج أفضل ما يمكن من قدرات لدى مصمميه، تاباتا ذكر أن الجمهور طالب بتقديم أفضل رسومات ممكنة وركز كثيراً على مستوى القصة و لذلك فهو سيقوم بالتركيز على هذه النقاط مع المشروع، كما أنه وبلا شك استفاد كثيراً من خبراته في التواصل مع الزبائن أثناء فترة عمله في شركة تيكمو لأن طريقته في التواصل مع الجمهور بالجزء الخامس عشر من السلسلة تحتوي على الكثير من الانفتاح والصراحة غير المعتادة من المطورين اليابانيين.

تاباتا يمتلك صراحة وانفتاح في التعامل مع الجمهور بشكل غير معتاد من المطورين اليابانيين
تاباتا يمتلك صراحة وانفتاح في التعامل مع الجمهور بشكل غير معتاد من المطورين اليابانيين

تاباتا أظهر الكثير من الخصال القيادية مع مشروع فاينل فانتسي15 المشروع الأضخم في تاريخ هذه السلسلة وفي مسيرة شركة سكوير، أعاد هيكلة الفريق وطبق الكثير من الأفكار، بلا شك هي اللعبة الأضخم والأكثر طموحاً من اليابان في الوقت الحالي بجانب كل من متل جير سوليد الخامسة وأسطورة زيلدا الجديدة، ولكن هل سيكون هذا كافياً لتستعيد فاينل فانتسي عرشها المفقود؟ الأيام وحدها ستجيب عن هذا السؤال.

شارك هذا المقال