apeescape

عبر السنوات حاولت الكثير من الشركات تقديم العاب السباقات المسلية على غرار سلسلة ماريو كارت الشهيرة من ننتندو، سيجا جربت ذلك بسلسلة سونيك دريفت ولاحقا سونيك ريسنج و نوتي دوق جربوا ذلك عبر لعبة كراش رايسنج وحتى سوني اليابان بالتعاون مع إستديوهات epics جربوا ذلك عبر لعبة السباقات Ape Escape Racing على محمول سوني الـPSP والتي صدرت بالعام 2006 وظلت حصرية للأسواق اليابانية ولذلك هي ضيفتنا بمقال “فقط في اليابان” الذي نسلط فيه الأضواء على الألعاب التي لم تخرج من بلاد شروق الشمس.

Ape Escape Racing هي لعبة سباقات جانبية من سلسلة المنصات الشهيرة من إستديوهات سوني اليابانية بعنوان Ape Escape، ومن خلال اللعبة ستلعب بتلك القرود المجنونة والتي بحسب قصة اللعبة تحولت لمركبات عليها خوض السباقات، بالتأكيد لن تقدم اللعبة معها قصة عميقة كأي لعبة سباقات أخرى، قد تكون أولى مشاكل هذه اللعبة هي المحدودية بخيارات الشخصيات فيها، فلاتملك سوى ان تلعب بالقرود بالوان مختلفة بلا ظهور لباقي أبطال وشخصيات سلسلة العاب المنصات Ape Escape.

اللعبة تقدم معها نظام تحكم جيد وهو أمر إفتقدته الكثير من الألعاب التي حاولت محاكاة سلسلة العاب ماريو كارت لاندري لماذا! من خلال السباقات هنالك الأسلحة أيضا على غرار العاب ماريو كارت ومنها القنابل و الموز وكذلك السلاح الذي يجعلك لاتتعرض للضربات وغيرها من الأسلحة، مايميز اللعبة عن ماريو كارت هو إمكانية الحصول على دفعه إن قمت بضغط زري الكتف بنفس الوقت ولكن كن حذرا فحينها لايمكنك التحكم بالمركبة فعليك إستخدام هذه الخاصية بالوقت المناسب وبالطرق المستقيمة بشكل رئيسي.

واحدة من عيوب اللعبة الرئيسية كانت بقلة المضامير فيها، هنالك فقط 4 مضامير رئيسية ولكنها تتشعب بشكل أكبر عند إختيارك لمستوى صعوبة أعلى ولكنك بنهاية الأمر ستخوض نفس المضمار في كل مرة تخوض فيها طور البطولة، اللعبة لم ترى النور خارج اليابان بسبب آداء مبيعات العاب الـPSP بالأسواق الغربية والذي تعرض لحملة قرصنة واسعة أفقدته كثيرا مبيعات الألعاب، لعبة كانت مسلية جدا حينها كغالبية العاب سلسلة Ape Escape ولكن هذه السلسلة للأسف لم تعطها سوني حقها رغم الإعجاب الكبير من قبل اللاعبين لها! نتمنى عودتها بشكل ما بالمستقبل القريب.

شارك هذا المقال