أثاره السلبية: 

المحتويات الإضافية في بداياتها كانت مجانية والهدف والغاية منها هو توفير المزيد من المحتوى في الألعاب لجلب المزيد من اللاعبين مع المحافطة على القاعدة الجماهيرية للعنوان على فترات أطول، مع الوقت أصبحت الشركات مشتركة في جريمة تقسيم المحتوى وإغلاقه فحال شرائكم للقرص الخاص باللعبة أو تحميلها رقميا فأنتم تلمكون كل محتويات اللعبة في الواقع لكنها مقفلة ولا يمكنكم الولوج إليها ثم تقوم الشركات بعد الإطلاق بالإعلان عن هذه المحتويات وبدات الشركات ببيع هذه المحتويات بأسعار تتراوح ما بين الـ1 إلى 20 دولار.

الأمر لا ينطبق على جميع الألعاب ولكنه وصل ببعض الشركات لترك كل شيء واضح في الألعاب التي تقوم بتوفير المحتوى بشكل مغلق لعرضه لاحقا على اللاعب مع مقابل إضافي ففرضا Castlevania: Lords of Shadows 2 وهي إصدار حديث نسبيا صدرت مع وجود كلمة Revelations ضمن محتويات اللعبة الامر الذي بدا واضحا على أنه محتوى إضافي سيصدر للعبة وهو ما حصل بالفعل والأسوأ اننا نرى ألعاب تصدر مع نقص في قصتها لتصدر بقية القصة من خلال المحتويات الإضافية مثل لعبة Dead Space 3 على سبيل المثال.

لم تلعب المحتوى الإضافي؟ إذا فانت لا تعرف النهاية الحقيقية!
لم تلعب المحتوى الإضافي؟ إذا فانت لا تعرف النهاية الحقيقية!

مع إنتشار فكرة المحتويات الإضافية أصبح العديد من اللاعبين ينتقدون هذه الفكرة وكيف أن أسعارها غير منطقية في كثير من الأحيان مما جعل بعض الشركات تفكر في طريقة للإلتفاف على هذا المفهوم والإتيان بمفهوم أخر يحقق الأرباح وهنا أتت فكرة الدفع داخل الالعاب أو الـMicrotransactions.

فكرة الدفع داخل الألعاب  هي التي قامت شركة Facebook بتطبيقها أولا في ألعابها على المتصفح والخاصة بموقع التواصل الإجتماعي الشهير الخاص بالشركة من خلال توفير إضافات وموارد في الألعاب تحصلون عليها مقابل المال والتي تعطيكم أفضلية على الغير في العادة وهو المفهوم الذي يسمى حاليا “الدفع مقابل الفوز” بسبب إخلاله بتوازن تجربة اللعبة أيا كانت وتم تطويرها لاحقا لتدعي بعض الشركات أنها متوفرة بشكل لا يؤثر على التجربة بأي شكل كان.

call-of-duty-advanced-warfare-supremacy-pack-810x400

الـSeason Pass هي الفكرة الأخرى التي لحقت سريعا بالمحتويات الإضافية فبدل أن يشتري اللاعب المحتويات جميعها مقابل 40 دولار فرضا يقوم اللاعب بدفع 15 أو 20 دولارا لأجل الحصول على جميع المحتويات الإضافية وقت الإصدار وهو قرار قد يبدوا منطقيا لبعض اللاعبين وبالتالي يجلب المزيد من الأرباح لشركات النشر.

المحتويات الإضافية فعالة خاصة مع الإضافات الخاصة بأطوار اللعب الجماعي حيث أن الألعاب الجماعية على الشبكة كانت أيضا من الصيحات الجديدة التي وصلت حديثا إلى الأجهزة المنزلية كما أن الشركات أتت بفكرة أخرى أيضا وهي نسخة “لعبة العام” التي تصدرها لعناوينها الضخمة بعد صدور جميع المحتويات الإضافية بفترة لإنعاش المبيعات مجددا لهذا العنوان ومع توفر كافة المحتويات والخصائص الجديدة فهذا العرض مغري للعديدين.

شارك هذا المقال