مراجعة: Shantae and the pirate’s curse

أصبت بالملل من آخر تقنيات الألعاب؟ لحظة ! ألديك رغبة بالعودة لتجربة لعبة كلاسيكية ثنائية الأبعاد ذات طابع مرح بهذا الوقت ؟ إذاً ابقى معنا لنرى إن كانت أمنيتك ستحققها Shantae النصف جنية وأيقونة الفريق الغربي Wayforward في مغامراتها الساحرة بعنوان Shantae and the pirate’s curse

image

هذا الإصدار الثالث لسلسلة Shantae التي بدأت منذ العام 2002 على محمول ننتندو Game Boy Color لذا لا تستغرب التوجه الكلاسيكي لهذه السلسلة على الأقل حتى الجزء الثالث، والأحداث مترابطة ببعضها فإن كنت تهتم بمعرفة وخوض سلاسل الألعاب منذ البداية ففكرة خوض الجزء الثالث لن تكون محببة لديك خاصة وأنك ستلعب جنباً إلى جنب مع Risky Boots الشريرة الرئيسية لسلسلة شانتي للبحث عن القوى السحرية الشريرة المنتشرة بالعالم وجمعها قبل أن يستيقظ زعيم القراصنة الشرير من قبره وتقع بيده ليستخدمها في الإستيلاء على كل ما هو جميل بالعالم.

هذه المرة بطلتنا شانتي ستكون مجردة من قواها السحرية وستضطر للتعامل مع تحديات مغامرتها كإنسانة عادية والتحديات تأتينا بأسلوب الميترويد-فينيا برسوم البيكسلات الحيوية والبراقة كعادتها. إتقان اللعبة لن يكلفك أكثر من دقائق معدودة من وظائف أزرار اللعب وقوائم اللعبة المبسطة جداً، هدفك باللعبة البحث عن ال Dark Magic والتي يبلغ عددها 20 طاقة قبل خوضك للنزال الأخير باللعبة ضد زعيم القراصنة، مما يعني بأن هناك نهايتين الجيدة والسيئة وتستطيع تحقيقهما بمحاولة واحدة إذا أحسنت التقدير بجمع القوى السحرية قبل ذلك.

image

مهارات شانتي سترتقي باللعبة بفضل الأدوات الشخصية لريسكي والتي ستمكن شانتي من تخطي العقبات والحواجز الصعبة باللعبة ونذكر منها التحليق بالقبعة ، المسدس الناري والركض السريع … مهارات رائعة وتختلف عن بعضها ستكسبك إياها أسلحة ريسكي والتي ستجعل لعبك أكثر متعة لنهاية المغامرة. المراحل مصممة على طريقة الميترويد-فينيا لكنها تتسم بالبساطة بخرائطها وتستطيع التجوال بالمرحلة الواحدة بمعدل ٣-٥ دقائق حسب براعتك ومُساعدات التنقل السريع لن تجدها باللعبة عدا شعلة الإستغاثة التي تخرجك من المرحلة حال استخدامها.

قد تكون اللعبة بسيطة بنمط لعبها لكنها مع موسيقاها ورسوماتها المبهرة بأسلوب البكسلات تقدم وصفة متكاملة من معايير المتعة التي لاشك بات يفتقدها الكثيرين في هذه الأيام. بعض جوانب اللعبة ستعيد أجواء سلاسل من Castlevania و Disgaea في ثنايها، أجل هاتان السلسلتين شعرت بوجودهما داخل هذه المغامرة إلى جانب الأصالة التي تقدمها اللعبة معها بعالم شانتي من حيث الشخصيات والقصة وبيئات اللعب. وهناك بعض الغرف السرية المخبئة بعناية والتي لاشك ستفاجئ المعجبين. أجواء مثيرة جداً ستقضيها بهذه المغامرة الممتدة مابين 10 إلى 12 ساعة لنيل النهايتين باللعبة على مهل.

image

للأسف اللعبة لا توفر حافزاً للعودة لخوض مغامرتها الساحرة حال وصولك لنسبة 100% عدا انجازات اللعبة ( Trophies ) والتي ليست سبباً وجيهاً لإعادت التجربة لدى الكثيرين. هناك بعض الملاحظات على أداء اللعبة، الخصوم لا يشكلون تحدياً بالنصف الأول منها بينما بالثاني ستلاحظ إختلاف مستواهم الذي سيزداد شراسة ويعطي اللعبة طابع التحدي. وأداء رسومات البيكسلات يختلف للأسوء على الشاشات الكبيرة لكون اللعبة مخصصة لأجهزة ننتندو 3Ds و Wii U حيث الأداء الرسومي أفضل بكثير.

الإيجابيات :
* موسيقى ورسوم بيكسلات حيوية وتبعد الملل
* نزالات زعماء ممتعة وتفرض تحدياً مقبولاً
* بعض الأسرار المخبئة بإحترافية لإكتشافها

السلبيات :
* إذا كانت آخر مغامرة شيقة لشانتي

الخلاصة :
Shantae and the pirate’s cures تحافظ على أسلوب الميترويد-فينيا الممتع والبسيط وبلا شك هي خيار ممتاز لعشاق الماضي

شارك هذا المقال ()
يعتبر نفسه لاعب تعاقب الأدوار الأول متيم بسلسلة كيلر انستنكت ويسعى للإفادة والإستفادة في مجتمعات ألعاب الفيديو
أحدث التعليقات