esports-betting

الرياضة الإلكترونية مفهوم باتَ يتكرر على مسامعنا باستمرار، وبالتأكيد فإن الرياضة الإلكترونية في الوقت الحالي تنمو و تنمو وتتحول إلى ظاهرة حقيقية. فما الذي نقصده بهذا المفهوم؟ الكثير منا يسمع كلمة “الرياضة الإلكترونية” ولا يُعيرها أدنى اهتمام، أو لا يُدرك حقاً ما الذي تعنيه، ولذلك قررنا إعداد هذا التقرير.

في البداية لنتحدث عن الرياضة بصورة عامة. ما هي الرياضة؟ الرياضة هي مجموعة مهارات يُمارسها الإنسان وفق ضوابط مُحددة من أجل تحقيق هدفٍ ما (كالتنافس أو التدريب). هذه الرياضة قد تكون حركية و جسدية مثل كرة القدم أو كرة القاعدة، وقد تكون ذهنية مثل الشطرنج. في عالم ألعاب الفيديو عُرفت الألعاب الرياضية بأنها مُنتجاتٌ تُحوّل الرياضات الواقعية إلى ألعاب فيديو في محاولة لمُحاكاتها. حسناً عليك أن تتخلص تماماً من فكرة أن الرياضة في ألعاب الفيديو يجب أن تُجسد أحد الألعاب الرياضية المعروفة أو أنها محصورةٌ في هذا النطاق الضيق، لأن مُصطلح الرياضة أولاً، والرياضة الإلكترونية ثانياً، هو أشمل و أعمّ من ذلك كثيراً.

نعم، هذه المبالغ الهائلة المتداولة في سوق الرياضة الإلكترونية حقيقة ليست من وحي الخيال
نعم، هذه المبالغ الهائلة المتداولة في سوق الرياضة الإلكترونية حقيقة ليست من وحي الخيال

تحدثنا عن ممارسة نشاط ما وفق قواعد محددة، أليس هذا صحيحاً؟ وعلى ذلك، فإن أي نوعٍ من الألعاب التي تحتوي على نشاطات تنافسية مثل ألعاب الرماية الجماعية، أو تمثيل الأدوار (آربيجي)، أو ألعاب الMOBA، جميعُها رياضة، ولأنها إلكترونية فهي رياضة إلكترونية. لكن هذا ليس ما يُقصد بالمصطلح تحديداً في مفهومه المُعاصر، بل المقصود هو ممارسة الرياضة الإلكترونية (مهما كان نوع المنافسة أو نوع اللعبة التي يتم التنافس من خلالها) هذه بشكلٍ احترافي من أجل كسب المال. و صدق أو لا تُصدق، فإن هناك الكثير من اللاعبين يكسبون قوت يومهم من خلال ممارسة الرياضة الإلكترونية!

مقولة (لا تستطيع أن تأكل العيش من وراء ألعاب الفيديو) لم يعد لها مكان على أرض الواقع، بل في الحقيقة أن محترفي الرياضة الإلكترونية (التي هي كما اتفقنا، مفهومٌ يُمكن إطلاقه على أي لعبة وليس محصوراً بشكلٍ مُحدد) يجنون الكثير من الأموال. شركةُ آكتفيجن قامت في العام الماضي بدفع أكثر من مليون دولار أمريكي لأفضل لاعبي Call of Duty. بعضُ اللاعبين يجنون دخلاً سنوياً ثابتاً مقابل ممارسة ألعاب الفيديو باحتراف، والبعضُ الآخرُ يحصل على صفقات رعاية تماماً مثل الرياضيين الحقيقيين! وذلك عن طريق شركات مثل لوجيتك، من أجل ترويج بضائعهم التي يستخدمُها هؤلاءِ المُحترفون. بالإضافة إلى ذلك، الكثير من المُحترفين يكسبون المالَ عن طريق خدمات عرض وبث الفيديو و الإعلاناتِ التي تُصاحبها. اليوم، الملايين يُشاهدون هؤلاء اللاعبين، أكثر حتى مما يلعبون بأنفسهم.

المتنافسون يبذلون قصارى جهدهم من أجل تحقيق الفوز
المتنافسون يبذلون قصارى جهدهم من أجل تحقيق الفوز

حسناً، لنُقدّم بعض الأرقام. مسابقة لعبة Dota 2 الشهيرة The International Dota 2 Championship قدمت في العام الماضي ما يُعتبر أكبر مجموع جوائز في دورة تنافسية واحدة في تاريخ الرياضة الإلكترونية أو الاحترافية، حيث وصلت الجوائز الكلية إلى 18 مليون دولاراً بالتمام والكمال. هل تُدركُ ما الذي يعنيه ذلك؟ إذا كُنتَ أحد المشاركين في الدورة، وتمكنت من كسب جائزة، فقد أصبحتَ مليونيراً بالفعل، شيءٌ لا يصدق صحيح؟ بشكل عام، جوائز الرياضة الإلكترونية مُجزية جداً، لكن الفوز بأحدها بالتأكيد هو أمر في غاية الصعوبة، فهناك لاعبون على قدرٍ لا يُصدق من الاحتراف والبراعة.

تتعدد طُرق كسب الجوائز في قطاع الرياضة الإلكترونية الاحترافية. هناك المُسابقات الرسمية والعالمية، هناك الفيديو، عقود الرعاية، الإعلانات، بل وتخيل أن البعض يُعطي الدروس الخصوصية لاحتراف ألعاب الفيديو مُقابل مبلغ كبيرٍ من المال للساعة الواحدة. الرياضة الإلكترونية بلا شك مفهوم عصري غير حياة الناس وطريقة كسبهم للمال، ولا شك أن خدمات البث مثل Twitch ساعدت كثيراً على شيوعها كوظيفة احترافية.

الحياة تمضي بسرعة عزيزي القارىء، والمُعطيات تتغيرُ بأسرع من لمح البصر.

شارك هذا المقال