لقاء خاص مع Akira Yamaoka ملحن سلسلة سايلنت هيل

نشر في Thu, Jun 23

لمن لا يعرف Akira Yamaoka فهو الملحن الرئيسي لسلسلة سايلنت هيل سابقا في كونامي، و الآن انتقل الى العمل ضمن فريق Grasshopper و أول أعماله هو تلحين لعبة Shadow of the Damned القادمة. ياماوكا تحدث الى ترو جيمنج في لقاء خاص جدا جاوب فيه بصراحة على اسألة زوار ترو جيمنج و التي طروحها قبل فترة بسيطة.

لماذا نراك دائما تعمل على ألعاب ذات طابع مظلم؟ هل هو أمر تفضله في ألعابك؟
أنا أؤمن أن المطورين دائما ينجذبون الى الأمور المعاكسة لهم كالمغناطيس ، الأناس الطيبين و أصحاب القلوب البيضاء يقدمون أعمالا يعتقد الجمهور أنها مظلمة ، هو أمر مثير أن تعمل على إكتشاف النصف الآخر منك ، فأنا أعتقد بأني شخص طيب و مرح جدا لكني أحب أن أعمل على ألعاب ذات طابع مظلم و كئيب أو حزين و الموسيقى الحزينة هي المفضلة لدي و تشعرني بالراحة ، أما إذا ما قمت بتأليف لحن مضحك أو مرح فإني بشكل غريب أشعر بالإحراج.

‫-‬ هل تشرح لنا الفرق بين العمل على موسيقى سايلنت هيل و شادوز اوف ذا دامند؟
في سايلنت هيل كانت الأصوات جزءا من أجواء المدينة وهي تعبر عن المدينة نفسها ، المدينة مظلمة و معزولة تمام عن العالم الخارجي ، لكن الوضع مختلف في شادوز اوف ذا دامند فالموسيقى هنا هي جزء من المتعة التي تحصل عليها من اللعب في هذا العالم فالموسيقى في شادوز اوف ذا دامند لا تصور لك العالم بل تعطيك الإحساس بالمتعة بعكس سايلنت هيل.

‫-‬ هل يمكنك العمل على ألعاب من فئات مختلفه و مع ذلك يستطيع الجمهور التعرف على أعمالك عند سماعها؟
نعم أعتقد أن الجمهور يستطيع التعرف على أعمالي ، عندما أعمل على لحن لعبة ما فجزء مني يكون موجودا في هذا العمل ، لا أعتقد أن نوع اللعبة سيخرج شخصية الملحن كاملة عن العمل.

عندما تنتهي من العمل على شادوز اوف ذا دامند ، هل من الممكن أن نراك تعمل كمنتج أو مخرج لمشروع جديد؟
بالتأكيد أريد ذلك ، لا أستطيع التحدث الآن عن الخطط المطروحة و لكنني فعلا أريد القيام بمشروع ينال إعجاب الجميع.

‫-‬ كيف ترى الموسيقى الموجودة في هذا الجيل من الألعاب ؟
الفرق الكبير هو في الطريقة التي تصنع به الموسقى في اليابان و خارجها ، اليابان هي المكان الذي ولدت فيه ثقافة ألعاب الفيديو ، لكن المطورين خارج اليابان غيروا الطريقة التي تصنع بها الألعاب حول العالم ، الموسيقى اليابانية تعود إلى جذور هذه الصناعة ، ربما تطورنا كثيرا في قوة أجهرتنا و مظهر ألعابنا لكننا لا زلنا نقدم نفس الموسيقى التي كنا نقدمها منذ 10 أو 15 عاما ، المطورون في الخارج أكثر مرونه فدائما ما نراهم يعملون سوية و يتبادلون الخبرات و الموسيقى لديهم تحسنت كثيرا ، لا أقول بأنه يجب أن لا نحمي ثقافتا ، لنني أريد أن أقدم تجارب جديدة للاعبين من خلال الموسيقى التي أقدمها.

‫-‬ قبل أن تترك كونامي كنت تقول بأنك ستعمل على لعبة أفضل من سايلنت هيل ، هل لا تزال تلك اللعبة على قيد الحياة و هل من الممكن أن نراها مع جراسهوبر؟
نعم لا زلت أؤمن بتلك اللعبة ، لكنها ليست مجرد ” أفضل من سايلنت هيل” ، أريد أن أقدم “لعبة أكيرا ياماوكا” الجديدة كليا والتي ستكون أفضل من أي لعبة أخرى.

‫-‬ ما رأيك بوضع سلسلة سايلنت هيل الحالي؟ هل تعتقد أنهم يقدمون أداءا حسنا في مجال الموسيقى؟
في الحقيقة ، لم تسنح لي الفرصة لأرى ألعاب سايلنت هيل الجديدة ، إذا ما حصلت على الوقت المناسب سأكون سعيدا برؤية توجه السلسلة الحالي ، و بالتأكيد سأكون سعيدا اذا ما سنحت لي الفرصة للعمل من جديد على سلسلة سايلنت هيل.

هل تستطيع إخبارنا عن أمر ما يلهمك عند العمل على موسيقاك؟‬
ليس لدي أمر معين أرسم إلهامي من خلاله ، في الحقيقة أنا لا أحاول ذلك إطلاقا ، إذا ما حاولت أن تعثر على أمر ما لإلهامك و لم تكن حذرا اربما ينتهي الأمر بك و أنت تعيد أعمالك ، أشعر بأنني إذا ألهمت من أعمال غيري فإن اعمالي ستخسر ما جعلها مميزة وما جعلها أعمالي أنا.‬

ما العمل الذي تعتقد أنه أفضل ما قدمت حتى الآن ؟ و كذلك الأسوأ؟‬
أعتقد أن ما قدمته في سايلنت هيل 2 كان الأفضل كما أنني سمعت ذلك من الجمهور أيضا و أنا فخور بذلك ، إذا ما اخترت لحنا معينا كأفضل لحن ألفته و لم يتفق معي الجمهور فهو بالتأكيد لن يكون الأفضل ، أسوأ عمل؟ لا أعتقد أنني أريد إطلاق لحن سيء .‬

هل تعلم أن لديك جمهور كبير في الوطن العربي؟ ماهو شعورك الآن عند معرفتك لذلك؟‬
لقد تفاجأت في الواقع عندما علمت أن لدي صفحة عربية في موقع ويكيبيديا ! أريد أن أزور البلدان العربية و تكوين صداقات هناك مع أشخاص من هناك و القيام بأعمال معهم ، إذا ما سنحت لي الفرصة للزيارة فلن أتردد أبدا.‬

11,332 |
  • kill

    هههه اليابنيين لسع معترفو انو المطور الياباني صار فاشل وصاير يخسر من المطور الغربي كثييييير

  • Dr.Fox

    خلاص اذا بيزورنا لارم يقلط عندي و يتقهوى

  • firas sabri

    يعطيكم العافية شباب بس عندي سؤال من باب الفضول

    فين تمت المقابلة؟؟ في e3??

    اذا كانت في اي ثري هو كان موجود بأي قسم من المعرض بما انه ترك تلحين سلسلة سايلنت هيل ؟؟

  • mangaka

    فنان و مبدع لعمله

  • mamiqdadi

    شكرا ترو جيمنج، وشكرا يا أخ أحمد

  • redalert

    الله يحيه

  • ali

    فنان بكل معنى الكملة سلسلة سايلنت هيل من دونة ولا شي فقدت جزء كبير من المتعة باللعب من دون اللحانة لا زالت اللحانة في عقلي لحد الان