windows_101-600x337

الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games الشهيرة السيد Tim Sweeney، فتح النار اليوم على شركة مايكروسوفت وعلى خدمة Universal Windows Platform التي عرّفتها مايكروسوفت مع نظام ويندوز10. إذا كُنتَ لا تعرف منصة UWP فهي منصة تُعنى بتطوير تطبيقات باستخدام واجهة Metro المعروفة من الشركة ويُمكن لها أن تعمل بسهولة بين نظامي ويندوز10 و نظام ويندوز موبايل بدون الحاجة لبرمجة التطبيق بشكل مختلف لكلا النظامين.

Tim Sweeney هاجم المنصة بشدة وفتح عليها النار، حيث أكد أن المنصة “مغلقة” وهي بذلك تحرم المطورين من حقوقهم مؤكداً أن مايكروسوفت تحاول التحكم بمنظومة التطبيقات للويندوز بالكامل وفرض سيطرتها عليه. تيم سويني أكد أنه لا يمانع أن تمتلك مايكروسوفت متجر التطبيق الخاص بها على نظام الويندوز، لكن المشكلة الحقيقية أن منصة UWP تمنع المطورين من بيع تطبيقاتهم من على مواقعهم الخاصة بخلاف هذا المتجر، وتمنعهم من تحديثها أو ممارسة عمليات البيع والشراء من داخل التطبيقات بدون المرور عن طريق الـUWP. مايكروسوفت بهذه الطريقة تستغل المتجر لصالحها، وتيم سويني يدعو المجتمع بأكمله إلى الوقوف في وجه الخدمة!

بالنسبة للسيد تيم سويني، فإن مايكروسوفت يجب أن توفر خدمة مفتوحة للجميع والسماح للمطورين ببيع تطبيقات UWP من أي مكان، وبخلاف ذلك فإن منصة UWP يجب أن تموت!

من جهتها، قامت مايكروسوفت بإطلاق بيان رسمي للرد على هذا الهجوم، وأكدت فيه ما يلي:

منظومة Universal Windows Platform مفتوحة بالكامل وتدعم أي متجر، وهي متوفرة لأي مطور.
نحن نستمر بتقديم التحسينات للمطورين. على سبيل المثال، ضمن تحديث شهر نوفمبر للويندوز10، أضفنا خاصية تسمح للناس بالتحميل الجانبي للتطبيقات تلقائياً.

نحن نريد أن نجعل من الويندوز أفضل منصة وبيئة للتطوير بغض النظر عن التكنولوجيا المستعملة، ونريد توفير أدوات تساعد المطورين مع قاعدة الأكواد المتوفرة للغات برمجية مثل HTML/JavaScript, .NET و Win32, C+ + و Objective-C ليجلبوا الأكواد الخاصة بهم إلى الويندوز، ولدمجها مع قدرات منصة UWP.

باستعمال أدوات Xamarin، يستطيع مطورو UWP الوصول ليس فقط إلى جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز10، بل يستطيعون أيضاً تقديم تجارب تلقائية لمُستخدمي الأنظمة الأخرى مثل أندرويد والـiOS.

شارك هذا المقال