رأينا أكثر من لعبة واحدة تحاول أن تقلد أسلوب الرسم في القصص المصورة، البعض الآخر استخدم القصص المصورة داخل اللعبة ليحكي القصة، لكن لعبة ComixPlay  تفعل شيئا مختلفا.

ComiXplay (2)

الأجهزة: Mac/PC | تاريخ الإصدار: الحلقة/عدد 1 في 24 فبراير 2016 (متوفر)

ComixPlay لعبة وقصة مصورة، فتتصفحون القصة المصورة كما تفعلون مع أي قصة اخرى، وعندما تقود القصة أبطالها للقتال فستتحول للعبة أدوار، وسنشرح كل هذه الأمور لاحقا. القصة متعلقة بمجموعة من الأبطال الخارقين الذين يواجهون تهديدا فضائيا يهدد أمن المجموعة الشمسية، القصة تنقسم لثلاثة أقسام رئيسية، الأحداث التي تحصل داخل مقر الفريق، والأحداث الخارجية في أماكن مختلفة، إضافة للأحداث التي تدور في الماضي والتي ستتعرفون فيها على الشخصيات وماضيها ومعاناتها مع قواها الخارقة، الأبطال يتجمعون تحت سقف واحد تحت قيادة واحدة وسيتدربون على الاستفادة من قدراتهم لتحقيق الأمن، ولا يمكن في الحقيقة ألا تشعروا بطعم الاسم الشهير X-Man في كل هذا.

بالدخول للعبة تبدؤون بتصفح صفحات القصة المصورة، كلما ضغطتم زر الفأرة أو الأسهم ستنتقلون بين المشاهد، اللعبة تضم 124 صفحة مع قصة عادية مع أحداث مبعثرة، وعندما تصل القصة لمشاهد القتالات تتحول الأمور للعبة أدوار، شخصياتكم واقفة في جانب من أرض القتال والأعداء في الجهة الآخرى، وكل شخصية في أرض المعركة تتحرك حسب دورها، الأمور لا تتغير كثيرا أثناء التقدم في الاحداث حديثا عن أسلوب اللعب، فعندما يصل دوركم تختارون عدوا للهجوم عليه، أو قدرة تستخدمونها، وطبعا لكل شخصية قدرات خاصة، بعضها تفعلونها بالضغط على الشخصية نفسها أو على شخصية آخرى، وبعضها تفعلونها لمرة واحدة.

ComiXplay (1)

القتالات مكونة من مجموعة من الموجات، مع أعداء مختلفين، ذلك يجعل في الحقيقة هذه القتالات مملة بتكرار كبير، ولأن الأماكن التي تتفاعلون فيها مع اللعبة هي أثناء القتالات فذلك لا يساعد كثيرا على الاستمتاع بهذه الفكرة، خاصة أنه لا حاجة لاكتساب استراتيجية معينة لهزيمة الأعداء، فعدد الوحوش في كل معركة وقوتهم تحدد سهولة القتالات أو صعوبتها، ويبقى ممكنا على أي حال تجاوز القتالات وإتمام قراءة القصة، ولا شيء سيتغير في هذه الحالة، فسواء هَزمتم العدو أو هو هَزمكم فإن القصة هي نفسها.

اللعبة تحتوي أيضا بعض الزعماء مع زعيم رئيسي في النهاية، والتفرد الوحيد في الأعداء هو في حجمها والوقت الذي ستحتاجون لهزيمتها. تصميم كل شيء في اللعبة أثناء القتالات كرتوني يحترم القصة المصورة، إلا أن ذلك يعطي اللعبة شكلا غريبا خاصة بظهور الأعداء والشخصيات كالرسمات الثنائية الأبعاد المتحركة، التي تم تقطيعها وتحريكها دون أن يكون لها عمق، ولا يمكن إضافة شيء بخصوص هذا الأمر، أو الإطالة حديثا عن الرسومات بما فيها البيئات الفارغة، فالقصة نفسها تعاني عيوبا في الرسم، والتلوين الرقمي في الحقيقة أفقدها جزءا من جمال الرسمات.

ComiXplay (3)

موسيقى البداية أعطتني فكرة كافية عن سوء الألحان فيها، الموسيقى ليست سيئة وحسب وإنما مزعجة، وأحيانا لا تناسب المشاهد، وتكون اللعبة بذلك قد ضيعت أي أمر يمكن أن يجعلها مميزة. ComixPlay من دون شك فكرة مختلفة، ويمكن أن تعطي الفرصة لمطورين آخرين للمحاولة من جديد لكن بشكل مختلف.

اللعبة على أي حال هي الحلقة الأولى، والقصة فيها كاملة، والفكرة شبيهة بقصص الأبطال الخارقين التي تستمر لمدة طويلة حيث يكون في كل جزء أو عدد جديد منها فكرة جديدة، وكخلاصة لما ذكرنا فللاعبين، اللعبة لا تناسبهم، ولا يوجد داعٍ لتصفح عشرات الصفحات للعب قتالات سيئة، وحتى لقراء القصص المصورة، القصة ليست بالتفرد والتميز الذي يدفعكم لقراءتها، رغم  أن تجربة قراءة قصة رقمية قد يكون أمرا مختلفا رغم أنه ليس بالجديد.

شارك هذا المقال