kagari

قبل فترة ليست بالطويلة تم التأكيد على أن الرواية المرئية أو الVisual Novel من شركة Key والمعروفة بRewrite ستحصل مشروع أنمي من استوديو 8bit، وأعترف لكم أنني لا أطيق صبراً حتى موعد عرض الأنمي! رغم أنني لأكن صريحاً لستُ متفائلاً جداً بخصوص الأنمي إلا أن قلبي المحب للسلسلة يُريد أن يراها متحركة على الشاشة.

قبل كل شيء دعوني أُعرفكم على Rewrite وقصة إصدارها ومن عمل عليها وذلك عن طريق سرد ماضي Key. شركة Key هي واحدة من أشهر شركات الفيجوالز في اليابان وقد سبق لها إطلاق روائع عديدة تحولت جميعها إلى مسلسلات أنمي. بدأت القصة عندما غادر أعضاء الفريق المؤسس لKey شركة Nexton وانضموا إلى شركة Visual Arts بإشراف رئيس الشركة “هيديو بابا” الذي أعطاهم الحرية للعمل على ما يرغبون به، وهناك قاموا بالعمل على الرواية المرئية الأولى للشركة Kanon، والتي حققت نجاحاً كبيراً وحولها استوديو KyoAni إلى مسلسل أنمي. بعد كانون قام كاتب السيناريو Jun Maeda بكتابة رواية أخرى حققت نجاحاً كبيراً وهي Air وحصلت على مسلسل أنمي كان له دور في شهرة ونجاح استوديو KyoAni في ذلك الوقت. أما العمل والمفضل لدى عشاق الاستويو فهو Clannad الذي كتبه Jun Maeda لتحقق الفيجوال شعبية هائلة بالإضافة إلى نجاح منقطع النظير للأنمي الذي أخرجه “تاتسويا إيشيهارا” لصالح استوديو Kyoto Animation، “جون مايدا” وصف Clannad بأنها الحاجز الذي لن يتمكن من تجاوزه أبداً مرة أخرى.

أنا شخصياً أحب لمسة Jun Maeda العاطفية وحسه المرهف في الكتابة، قد لا يكون أبرع كاتب لكنه شخص يحمل إحساساً دفيناً عالياً في صدره و يعرف حتماً كيف يُحرك مشاعر الناس. العمل التالي الكبير للشركة كان Little Busters والذي قام استوديو J.C. Stuff بتحويله إلى مسلسل أنمي لم يرتقي في جودته ومستواه إلى اقتباسات Kyoto Animation السابقة رغم شعبية الفيجوال الكبيرة بين القُرّاء. على أية حال نصل بعد ذلك إلى Rewrite.

rewrite2.jpg w=640&h=360

بدأت فكرة مشروع Rewrite عن طريق رسامة الفريق الرئيسية Itaru Hinoue، التي ترأست المشروع الجديد وذلك بعد تنحي Jun Maeda عن المشروع. قامت إيتارو هينو بمناقشة عدد من كتاب السيناريو المحتملين للعمل على القصة قبل أن تقرر الاتصال بأكثر كاتب رغبت بشدة أن يعمل على المشروع وبأي ثمن، وهذا الكاتب هو الداهية Romeo Tanaka الذي كتب Cross Channel، أحد الأعمال التي تعشقها إيتارو هينو بشكل شخصي. إقناع كاتب صعب المراس وغريب الأطوار مثل “روميو تاناكا” بتولي مسؤولية الكتابة لصالح شركة Key لم يكن سهلاً ولم يوافق في بادىء الأمر، قبل أن يحصل على مسؤولية كتابة القصة الرئيسية لRewrite بالكامل ويًصبح الكاتب الرئيسي لها، وبذلك فإن “ريرايت” هي أول فيجوال نوفل لا يكتبها “جون مايدا” بشكل رئيس.

أشرف على كتابة “ريرايت” 3 كتاب سيناريو، الكاتب الرئيس كما أسلفنا الذكر هو Romeo Tanaka، الكاتب الفذ الذي يُلقب بين الأوساط العاشقة للفيجوالز في اليابان بأنه (شكسبير الفيجوال نوفلز) وذلك لبراعته الهائلة في الكتابة والتلاعب بالرموز اليابانية “الكانجي”. عمل روميو تاناكا على الفيجوال هو أحد الأسباب التي أثارت حماسي وفضولي من أجل قراءة الفيجوال، وحتى هذه اللحظة فقد أنهيت قراءة جميع المسارات وقطعت شوطاً في قراءة المسار الأخير Terra. قام 2 من كتاب السيناريو بمساعدة تاناكا على كتابة مسارات القصة. عمل الكاتب الفذ والمذهل الآخر Ryukishi07 على مسار شخصية Konohana Lucia، فيما قام Yūto Tonokawa (كاتب Key الوحيد في المشروع) بالعمل على مساري كل من Ohtori Chihaya و Nakatsu Sizuru.

حسناً، بعد هذه المقدمة الطويلة نعود إلى السؤال الأول: لماذا أنتظر أنمي Rewrite بشوق؟ إليك الإجابة على شكل عدة نقاط:

moon-kagari
*القصة
بالتأكيد لا بد أن تكون القصة أحد أهم الأسباب لانتظار الأنمي، وبينما سأعترف لكم بأن مسارات الكاتب تونوكاوا لم تكن بتلك الجودة، إلا أن باقي المسارات هي شيء على قدر لا يُصدق من الروعة بالنسبة لي شخصياً! مسار Kanbe Kotori (صديقة الطفولة لبطل القصة “تينوجي كوتارو”) سيُقدم لعشاق أعمال Key النكهة الدرامية التي يحبونها بسوداوية أعلى وضمن إطار فلسفي عميق من الكاتب الفذ روميو تاناكا. أما مسار شخصية “كونوهانا لوسيا” الذي كتبه الكبير “ريوكيشي07” فهو يقدم تجربة تبدأ بإطار من الرعب المعروف عن الكاتب، قبل أن تتدج وترتبط بالقصة الرئيسية بطريقة رائعة جداً ومثيرة للعواطف. كونوهانا لوسيا هي الشخصية المفضلة لدى قراء Rewrite! القصة إجمالاً هي الأفضل بالنسبة لي شخصياً في تاريخ أعمال الشركة، فقط لا تتوقع أن ترى ذلك من بداية العمل البطيئة.

Senri.Akane.full.635221
*سينري أكاني
سينري أكاني هي أحد بطلات Rewrite وشخصياته الرئيسية، وهي بحق صاحبة واحدة من أروع القصص والملاحم التي قرأتُها في أي فيجوال نوفل، بل وفي أي قصة بصورة عامة. مسار أكاني يُمكن وصفه بكلمة واحدة فقط وهي الدمار الشامل، وأنا لا أعرف إن كان هذا المسار سيُقتبس من الأساس في الأنمي، أو كيف من الممكن أن يتم اقتباسه أصلاً مع المدى الضخم والمرعب للأحداث العملاقة التي تقع فيه. هذا المسار يتألق فيه الكاتب روميو تاناكا بصورة غير عادية ليكتب ملحمة قصصية ضخمة (لن تصدقها إطلاقاً مع التصاميم الظريفة للشخصيات) بمزيج من الفلسفة وحكايا الديانات السماوية وحتى الديانة اليابانية “الشينتو”.

rewrite moon
*Moon
المسار الحقيقي الأول من القصة الذي ستقرؤه بعد إنهاء قصص البطلات. عند الحديث عن مسار القمر أجد نفسي عاجزاً عن الكتابة لإيفاء المسار حقه من المديح، أنا لا أعرف كيف يمكن أن تجود القريحة البشرية لأي شخص بهذه المخيلة والبراعة القصصية الهائلة التي تواجدت في مسار القمر. مسار القمر، المخيلة البشرية في أفضل حالاتها، تحفة قصصية أدبية ليس لها نظيرٌ ولا مثيل، ربما منذ فيلم The End of Evangelion لم أرى شيئاً بهذا الجنون. السؤال هو: هل يمتلك المخرج والاستوديو القدرة الكافية على تحويل هذا المستوى العظيم من الكتابة إلى أنمي بنفس الروعة؟ شخصياً وللأسف الشديد سيكون جوابي هو: مستحيل.

*الموسيقى
الموسيقى في أعمال Key رائعة أليس كذلك؟ بالتأكيد فهي غالباً من ألحان الرائع جون مايدا. في ريرايت قام جون مايدا بكتابة اللحن الرئيسي للعمل Journey وهو لحن بيانو عذب بطبيعته يحمل جمالية مايدا المعتادة:

أما مُعظم ألحان الألبوم فهي من الملحن الرائع Orito Shinji الذي قدم الكثير من الألحان الممتازة في الفيجوال (مع مساعدة من ملحنين آخرين)، والتي أتوق لسماعها في الأنمي رغم احتمالية تغيير الموسيقى فيه كما يحصل مع الكثير من الأعمال.

أتوقع أن يتم عرض الأنمي في موسم خريف 2016 مع وجود أنمي “شونين ميد” من نفس الاستوديو في موسم الربيع، وحتى ذلك الحين لايسعنا سوى الانتظار… بأمانة شديدة أنا لا أؤمن بقدرة فريق العمل على الوصول إلى حتى 50% من عظمة الفيجوال والقيمة الفلسفية العميقة التي تحتويها (رغم أن روميو تاناكا شخصياً يُشرف على النصوص)، لكن الكيان المحب للقصة في نفسي يتمنى الأفضل، ولا يملك سوى الانتظار بصبر نافذٍ.

شارك هذا المقال