فيفا هذا العام تحديدا نحمل لها معزة خاصة، فهي أول جزء في السلسلة على الإطلاق يقدم اللغة العربية بشكل رسمي. أعلم أن بعضكم لا زال يحمل بعض الشكوك في نفسه، لكني سألت رئيس التطوير ديفد رتر بنفسي و أكد لي أن اللغة العربية قادمة، ليس ذلك فقط بل انتظروا مقابلة فيديو كاملة معه خلال الأيام القادمة. عموما دعونا نعود لفيفا و نعود للأهم، كيف تم تطوير نظام اللعب هذا العام و ماذا يمكن أن نتوقع من الجزء الجديد؟

لقد قمت بتجرية اللعبة في مباراة بين أرسنال و تشيلسي (الفريقين الوحيدين المتوفرين)، اخترت أرسنال و لعبت مباراة امتدت للأشواط الإضافية و فزت بهدف للاعب فان برسي بالرأس. اختياري لأرسنال كان بسبب مهارة لاعبي الوسط لديه، حيث أردت أن أجرب نظام المراوغة الجديد للعبة. في الماضي كانت المراوغة في فيفا صعبة بعض الشيء في الأماكن الضيقة تحديدا، و ذلك بسبب أن الكرة غالبا تكون بعيدة عن أرجل اللاعب، و يضطر أن يقوم بمد رجله بشكل مبالغ فيه ليجذب الكرة و يحاول أن يراوغ. في فيديو خاص تم عرض لقطة حقيقية للاعبي برشلونة و هم يراوغون في أماكن ضيقة جدا، و كيف أن الكرة دائما قريبة من أرجلهم. حسنا نعود للعبة و فريقي أرسنال و تحديدا اللاعب سمير نصري، هنا استطعت أخذ الكرة و الحفاظ بها قريبا من رجلي، و استطعت حينها الالتفات بشكل سريع حول نفسي و مراوغة اللاعبين في أماكن ضيفة جدا. لقد أصبح التحرك بالكرة أكثر سلاسة و واقعية من ذي قبل، و بالتأكيد هنا يجب أن يكون اللاعب صاحب مهارة كبيرة كي يستطيع أن يقوم بهذه العملية بشكل جيد.

لكن ماذا عن الدفاع؟ تحسين المراوفة قد يفسد توازن اللعبة و يصبح الهجوم أسهل من الدفاع بمراحل. لكن لا داعي للقلق هنا، على الأقل حتى الآن، فـEA قامت بتغيير عملية الدفاع بشكل جذري. هل تذكرون سابقا عندما كنا نضغط زر X و R1 لكي ننطلق للمهاجم و نقطع الكرة؟ حسنا الأمر تغير الآن، اضغط هذين الزرين و ستجد مدافعك يقترب من المهاجم لكن يبقى مسافة صغيرة ربما تقدر بمتر بينه و بين الخصم. في هذه الحالة سيقوم المدفاع بالتراجع بشكل تدريجي و إبقاء هذه المسابقة منتظرا حركة الخصم القادم، و يحاول الإستفادة من هذه المسافة لتوقع وجهته القادمة و الإنقضاض عليه بقطع الكرة بشكل عادي أو عن طريق الإنزلاق. الأمر في البداية بدا غريبا لي، لكن مع الوقت بدأت أتعلم أكثر كيف يمكن أن أستخدم الطريقة الجديدة في الدفاع. لا أستطيع معرفة اذا ما كان هذا من صالح السلسلة أم لا، فسأحتاج للكثير من الوقت و المباريات لأحدد أكثر. لكن كوهلة فإن نظام الدفاع و المراوغة الجديد يبدو إضافة ذكية للعبة.

هناك أيضا شيء مهم آخر و مؤثر في اللعبة بشكل كبير، و هو نظام Impact أو التصادم الجديد. مما رأيته في الديمو و تجربتي الخاصة فإن اللعبة أصبحت تطبق تأثير التصادم بين اللاعبين بشكل وقاعي أكثر من أي وقت سبق. فمثلا لن تستطيع بعد الآن الإندفاع الى الخصم و قطع الكرة و الإستمرار بالوقوف و الركض مباشرة. إن لم تقم بموازنة إندفاعك بشكل صحيح هنا فيوجد احتمال كبير أن تصدم بالخصم و صاحب الكرة و أن تقعان جميعا على الأرض من قوة الصدمة. أيضا اللعبة أصبحت تحسب الإصطدام بدقة، فإن كان احتكاكا للأرجل أو الأيدي و الأكتف، دائما سيكون هناك ردة فعل مختلفة، و هذا ينطبق أيضا على اللاعبين بدون كرة. لكن لن يكون الإصطدام بلا نتائج عكسية أيضا، فالكثير من الإصابات ستحصل في حالة حدوث اصطدام للاعبين في مناطق معينة من أجسامهم.

حسنا بعيدا عن نظام اللعب قليلا، هناك طور مهم للعبة على الشبكة و هو FIFA Football Club. بإختصار تستطيع المشاركة على الشبكة و اختيار فريقك المفضل، مثلا “انتر ميلان”، و حينها فإن أي نقاط تحصل عليها سيتم جمعها بالإضافة لكافة اللاعبين حول العالم الذين يشاركونك ناديك المفضل. هنا سيقوم الجميع بمحاولة دعم ناديهم و رفع عدد نقاطه في إضافة يهدف منها زيادة الحماس و المكافأة للاعبين على الشبكة.

في النهاية كل عام يصعب الأمر على EA أكثر لتحدث فارقا في السلسلة، لكن الفريق يعمل جاهدا كل مرة، و مما رأيته في E3 فأنا متفائل بالحصول على تجربة رائعة أخرى. لا ننسى أيضا إضافة اللغة العربي للعبة لأول مرة و هو سبب كافي لجعل مسألة الحصول على فيفا هذه السنة أهم من أي وقت مضى.

شارك هذا المقال