takashi-tezuka

عند الحديث عن ننتندو و مطوريها فأول إسم يخطر على بال العديدين هو Shigeru Miyamoto الإسم الأشهر في ساحة المطورين اليابانيين و لكن الإبداع لا يقتصر عليه فقط و اليوم نتحدث عن زميله و الشريك الأخر في الإبداع داخل أسوار ننتندو Takashi Tezuka.

Takashi Tezuka ولد في مدينة أوساكا اليابانية عام 1960 ميلاديا و تخرج من جامعة أوساكا للفنون و إنضم لشركة ننتندو في أبريل من عام 1984 لتبدأ رحلته الطويلة في عالم صناعة الالعاب و قام بتطوير أول ألعابه و إصدارها في نفس العام.

Devil World

أول أعمال Tezuka كانت لعبة متاهات تدعى Devil World التي صدرت في اكتوبر من عام 1984 على جهاز الـNES، اللعبة مشابهة جدا لألعاب Pac-Man حيث تلعبون بتنين يدعى Tamagon و الذي يقرر الهجوم على عالم الشياطين و تدخلون في متاهات ذلك العالم و عليكم أن تحصلو على أداة معينة للحصول على قوة إضافية و نفث النار لتتمكنوا من القضاء على الاعداء و تناولهم بالإضافة إلى النقاط الموجودة في المتاهة.

اللعبة كانت أول مشاريع Tezuka برفقة Miyamoto حيث أنهما كانا زميلين منذ البداية و كلاهما كان مصمما للعبة مع تقديم Miyamoto للإرشادات و Tezuka للأفكار و كانت أحد الأفكار الملغية للعبة هي وضع حُفر يسقط فيها اللاعب ليخسر حياة من حيواته و لكن عند تجربة النموذج كان التطبيق غير جيد و أتو بفكرة أخرى و هي أعمدة متحركة في أطراف المرحلة من الممكن أن تسحق اللاعب في حال عدم الإنتباه لها.

Devil_World_screenshot

الطريف في الأمر أن Tezuka لم يكن يعرف Pac-Man بالرغم من شهرتها في تلك الفترة و المنتج النهائي تم تشبيهه كثيرا باللعبة و خاصة أن الشبه واضح جدا.

Super Mario Bros.

Super Mario Bros كانت ثاني أعمال Tezuka مع Miyamoto و كان كلاهما يعمل في القسم الإبداعي في الشركة أنذاك و بدأ تصميم اللعبة بفكرة جعلها لعبة تصويب تعتمد على القفز و التصويب في الوقت المناسب للقضاء على الأعداء لعدم إجبار ماريو على قلب السلاحف ثم القفز عليها كما في لعبة الأركيد و لكن الفكرة تطورت من أساسية إلى ثانوية و أصبحت عناصر المنصات و القفز على العدو هي الأساس و التصويب أو رمي الطلقات أصبح عنصر ثانوي لإحدى القدرات التي تحصل عليها الشخصية و تم بناء عالم اللعبة في البداية لماريو و هو صغير لكن الفريق فكر في أنه من الرائع لو أنه يتمكن من أن يصبح أكبر و تم تعديل اللعبة ليصبح المنتج النهائي مناسبا للشخصية بحجميها.

هذه المرحلة كانت اول ما لعبه العديدون في حياتهم
هذه المرحلة كانت اول ما لعبه العديدون في حياتهم

اللعبة كانت الجزء الاول من سلسلة ألعاب Super Mario الاكثر مبيعا في التاريخ و تعتبر أحد العوامل التي ساعدت في نجاح ننتندو مع جهاز العائلة أو NES و عنصرا في إنقاذ سوق الألعاب من الإنتكاسة التي حصلت له في عام 1985 حيث أن اللعبة واحدة من أكثر الألعاب المنفردة مبيعا في التاريخ بأكثر من 40 مليون نسخة و تم عمل بورت للعبة لجميع أجهزة ننتندو اللاحقة تقريبا.

The Legend of Zelda

مغامرة “Link” الأولى و أول ألعاب The Legend of Zelda صدرت في عام 1986 على الـNES لتغير مفهوم ألعاب المغامرة و الأر بي جي بجلبها للعديد من الأفكار الجديدة إلى الساحة و يعتبرها العديدون الرائد الروحي لألعاب هذا النوع، اللعبة تم تطويرها في نفس الوقت مع Super Mario Bros وصدرت بعدها بسنة تقريبا و كان كل من Tezuka و Miyamoto يعمل على العنوانين في نفس الوقت و تولى Miyamoto  الإخراج و التصميم بينما Tezuka تولى كتابة النص و القصة حيث أنه معجب كبير بقصص الخيال و الفانتازيا.

القصة تتحدث عن مملكة Hyrule الصغيرة و التي يهاجمها Ganon الشرير الرئيسي في السلسلة للحصول على الـTriforce و هي أثر سحري يملك قوة عظيمة و التي تقوم الاميرة Zelda بتفريقها لتذهب كل منها إلى مخبأ سري في خندق ما و قبل أن يتم خطف الاميرة تطلب من مرافقتها Impa إيجاد بطل شجاع لإنقاذ الممكلة و عند بحثها عن هذا البطل تفاجئ Impa بقوات Ganon و التي تم إنقاذها منهم بأعجوبة من قبل الفتى Link و الذي رأت فيه البطل المطلوب، لن نتحدث عن شيء خارج القصة كون بقية عناصر اللعبة كانت من تصميم Miyamoto.

Animal Crossing

Animal Crossing صدرت على جهاز الننتندو64 في عام 2001 و تم عمل بورت لها في نفس العام للجيم كيوب، اللعبة كانت مستوحاة بفكرتها من The Legend of Zelda عندما قرر Miyamoto عدم توفير السيف للاعب في بداية اللعبة مما جعل اللاعبين يتواصلون مع بعضهم البعض لمعرفة كيفية الحصول على السيف و هنا جاءت الفكرة بصنع لعبة مبنية على التواصل تماما و اللعبة كانت من أعمال Tezuka التي لم يشارك فيها Miyamoto بشكل مباشر أو بارز.

animal_crossing

في اللعبة تلعبون داخل عالم مفتوح منتهي أي له حدوده و تقومون فيها باللعب بساكن جديد للبلدة و الشخصيات في اغلبها عبارة عن حيوانات ببناء مشابه للإنسان و تقومون بممارسة الحياة اليومية ببعض النشاطات و قصة بسيطة و أساس اللعبة هو التفاعل مع الأخرين، اللعبة إستفادت من الساعة و الجدول الزمني داخل الجيم كيوب لكي تتأثر بالوقت فلو قمتم باللعب في رأس السنة ستشاهدون أن البلدة تجهزت للمناسبة و حصلت تغييرات كثيرة عليها و نفس الشيء ينطبق على المناسبات العامة المختلفة و أيصا تعاقب الليل و النهار و اللعبة كانت ناجحة ببيعها 2 مليون نسخة مباعة و هي من أكثر عناوين الجيم كيوب مبيعا و كان Tezuka منتج اللعبة.

شارك هذا المقال