Screenshot (40)واحدة من العناوين التي لم يحالفها الحظ بالإنضمام لعشرات الألعاب الملغية من فريق التطوير البريطاني Rare هي لعبة المنصات الثلاثية الأبعاد Kameo : Elements of Power ، اللعبة بدأت حياتها كمشروع واعد لجهاز النتتندو GameCube وبعدها انتقلت عملية تطويرها لجهاز XBox الأصلي إلى أن انتهى بها المطاف لتكون لعبة إطلاق لجهاز XBox 360 بعد إعادة تطويرها من الصفر ، تدعوكم اللعبة بالمغامرة بالأميرة Kameo مع فكرة جريئة جداً والمتمحورة حول تحولاتها العشرة . ونحن ندعوكم لإلقاء نظرة أخرى عليها بكل سرور

القصة لا تختلف كثيراً عن نهج ألعاب المنصات الكلاسيكية حيث البساطة غالبة عليها ، نستطيع القول بأن شقيقة Kameo الكبرى Kalus أحست بالخيانة من أعضاء عائلتها حين أورثوا مقدرة “التحول” لكاميو وأنها كانت الأحق بهذه القوة ، لذا ستفسد العالم بالشر بمساعدة King Thorn وتعتقل أفراد العائلة وترميهم بسجونٍ متفرقة من العالم ( كحبكة وبداية للقصة ) . بعد ذلك مباشرة ، تنطلق كاميوه بقواها الجديدة لتقفز بوسط معركة حامية بين الخير والشر ، نعلم بأن القرارات المتهورة لا تجلب سوى المصائب وهذا ما تعلمته كاميوه كدرسٍ لها بعد أن فقدت تحولاتها نتيجة إخفاقها بالمعركة ، ولحسن الحظ تم إنقاذها من قبل رفقائها وهذه المرة ستعمل بنصائح وتوجيهات الفريق لإسترجاع قواها وإنقاذ عائلتها من الشر وذلك إبتداءً من المرحلة الأولى بكل تأكيد .

Screenshot (41)

فكرة اللعب ، اجتياز ألغاز وتضاريس المراحل بتحولاتك العشرة واستخدامها للقتال أيضاً

الرسوم هي من أبرز النقاط عنايةً باللعبة ولا شك بأنها أفضل محاسن قرار إعادة تطويرها على جهاز Xbox 360 الذي جعلها تبدو شابة المظهر حتى مع مرور عقدٍ من الزمن. تصميم المراحل أيضاً يتسم بالعناية ويوفر لك الكثير من الأشياء المخبئة والمهمات الجانبية التي توجب وجود خارطة لتسهيل عملية البحث عنها . المعاضل أو الألغاز هي جزءٌ من عالم اللعبة وستجدها بكثرة على مر المراحل ، والتي تستحق الإطراء كونها تعطي تحدياً بطريقة منطقية لا تعكس الإستعجال الذي حصل للفريق بعملية تطوير اللعبة .

Screenshot (44)

التحكم أثناء اللعب ليس موزوناً ويتسم بالعيوب ، لن تستطيع إتقانه حتى مع إنهائك اللعبة . عملية التحكم بالشخصيات والقتال بها ستكلفك كل طاقتك للسيطرة عليها وتفادي عيوبها فقط ، برأي اللعبة ليست صالحة للعب سوى للمتمكنين بالألعاب ناهيك عن عيوب الكاميرا المزعجة عند أهم لحظات اللعب ، وكثيراً ما ستطرح السؤال على نفسك : هل أنا مخفقٌ لهذه الدرجة ؟ يا إلهي …ولا ننسى عقبات المراحل التي تستوجب دقة التحكم لتخطيها وهذا مالا توفره اللعبة لنا نتيجة الإستعجال بتطويرها .

الزعماء بإستثناء Shadow Realm الذي ستضطر لمواجهته مراراً وتكراراً باللعبة ، منازلتهم هي من أفضل نزالات ألعاب المنصات التي مرت عليّ . ستضطر لتبادل الأدوار بين قواك للإطاحة بالزعماء وهذا الشيء الذي إستفادة بتطبيقه اللعبة من فكرتها الرئيسية ، حقيقة بالرغم من إفساد التحكم لجزء من متعة اللعب لكنها خرجت بنزالات ممتعة جداً . ستشعر بالتجديد أثناء قتالك للزعماء ، والأهم بأنك ستضطر لإكتشاف طريقة إلحاق الضرر بمعظمهم تقريباً ، وهذا الشيء الذي يجعل من النزالات أمراً يرسخ بالذاكرة . شخصياً علقت عند زعيم معبد الماء وكان أخطر زعيم قابلته وطبعاً لا يمكنني نسيان اللحظات العصيبة معه كذلك مع بقية الزعماء .

Screenshot (42)

كثيراً ما ستضطر للتوقف لمعرفة توجهك التالي باللعب والإرشادات لا تبسط لك كل شيء لكي لا تتمكن من سلك اللعبة بشكل خطي وتدفعك للتجوال بعالمها . عليك الإستعانة بمرشدك ( الكتاب ) عند وقوعك بتحديات اللعبة المستعصية وها أنا ألونه لأهمية ذلك بالفعل وإلا ستوقف تختيمك للعبة في حال لم تشاء الإصابة بالصداع . تطوير مهارات تحولاتك تعطي طعماً بقيمته واللعبة تقدم معها خيارات متعددة خارج طور القصة مثل : طور إنقسام الشاشة ، إعادة المراحل مع الزمن ، تحديات الشبكة … إضافة للملابس المتنوعة والعديدة للشخصيات ، والأشياء المخبئة بعالم اللعبة ، كلها تستحق الثناء حقاً كونها لعبة مرت بعملية تطوير صعبة مع ضغوط بموعد الإصدار .

Screenshot (43)

قد لا تكون Kameo : Elements of Power هي أفضل أعمال فريق Rare لكن إن كنتم لا تمانعون من عيوب التحكم وبعض الأخطاء التقنية التي ستضطركم لإطفاء اللعبة غالباً ، فتأكدوا بأنكم ستحصلون على ما يرضي شغفكم خلال التجربة ، شخصياً كانت خاتمة القصة هي من أفضل خواتم ألعاب المنصات التي مرت علي .

شارك هذا المقال