Screenshot (38)

لا ليس هذا المقصود من العنوان و إنما هل التوجه للأساليب المجانية هو مصير الألعاب ؟ لنبدأ

أسعد الله أوقاتكم زوار الموقع الكرام في كل مكان و حظاً سعيداً لمتابعي الموقع الدارسين خارج البلاد العربية … حسناً أين هي الألعاب المجانية ؟ ليست موجودة بأسطر الموضوع طبعاً ، لكن لو نلقي بنظرنا يميناً و يساراً بسوق الألعاب مؤكد بأننا سنجدها بأعدادٍ هائلة ! ليس القصد المجانية التي تعرف ب Free to Play التي اكتسحت سوق المحمول بالفترة الأخيرة من الصناعة ، والتي يمكننا رؤية البعض منها يطل علينا من المتاجر الرقمية للمنصات المنزلية مثل Xbox و PlayStation و بالطبع الننتندو . هذه الألعاب لم تجد طريقها بالسابق لأجهزتنا المنزلية ،مؤكدً لا يمكننا إيقاف دوران الكرة الأرضية لكي نمنع هذه الألعاب من إقتحام منازلنا واحدة تلوة الأخرى ، علينا الخضوع للأمر الواقع و هو التطور لابُد منه سواء كان بإرادتنا أو دونها .

قد يثير معنى المجانية التساؤل لدينا ، لماذا ؟ هل توزيع لعبة بالمجان مربحٌ أكثر من بيعها ؟ تخبرنا الشركات اليابانية بخصوص هذه النقطة بإجابة ” نعم مرفقة مع ابتسامة ” بطريقة غير مباشرة ، لقد تم إطلاق نسخ مجانية من ألعاب قتالية شهيرة مثل ديد أور ألايف و سول كليبر و تيكن .. للتأكد بأن الدخول بشكل مجاني يمهد لوصول هذه العناوين لشريحة أكبر من المستهلكين و بالفعل كانت النتائج ترفع الإبتسامة عند المستثمرين أثناء سماعها بالتقارير المالية ، حيث أن نسبة الشراء داخل الألعاب قد تفوق الأرباح التي ستجنيها الشركة المطورة من عينة صغيرة من المستهلكين قد تشتري أو لا تشري اللعبة بمبلغ 60 دولار بالمقام الأخير .

نظام الدفع الداخلي و تجزئة الألعاب باتت الهدف الأسمى لتحقيقه من خلال أسلوب المجانية ، لذا يضطر المطورين بالإبداع بتحضير الأساليب التي تمهد لدخول هذه الأنظمة ضمن محتويات الألعاب ، رأينا العديد من الأمثلة من تجزئة المحتويات ، أو من استخدام نظام الحلقات وطلب المساعدات المالية على خدمات الدعم والتذمر أو اصدار النسخ المجانية … نهايةً إلى دخول نظام الدفع الداخلي على أبرز عناوين الأجهزة المنزلية والذي تم تسميته ب” صديق اللاعب” .

لن يتوقف الوضع إلى هذا الحد ، ومن يدري ؟ ربما تتحقق أمنية اللاعبين بزوال طور ال Online من الألعاب ، لتصبح منفصلة بنسخة خاصة .. وبالمقابل يصبح الوضع أشبه بتجميع أحجية بالنسبة للاعب حتى تكتمل متعته التي كان يشتريها مقابل مبلغ ثابت بجميع محتوياتها .

ماذا عنكم ؟ هل نحن نحن مقبلون على دخول أبواب ظاهرة جديدة بسوق الألعاب ؟ أكيد تملكون بعض وجهات النظر التي قد تتفق أو لا تتفق بالموضوع و تودون المشاركة بها معنا

وختاماً لا نقول وداعاً
بل إلى اللقاء

شارك هذا المقال