462031-doug

العديد و العديد من الأسماء قدمت لنا عناوين شهيرة عديدة و بعضهم لم يحب الظهور الإعلامي بينما البعض الأخر كان يفعل أي شيء لجذب أنظار الإعلام نحوه، اليوم نحدثكم عن إسم لامع مخفي في صفحات التطوير و لعب دورا أساسيا في تطوير العديد من الألعاب الكلاسيكية و ضيفنا اليوم في فقرة أسماء لامعة هو المصمم و المخرج Doug Church.

أهم أعماله (1990 – 2000):

Ultima Underworld: The Stygian Abyss

بداية عمل Church في صناعة ألعاب الفيديو كانت مع إنضمامه إلى فريق التطوير Looking Glass Studios حيث عمل على أول ألعابه هناك و هي لعبة أر بي جي و خنادق كلاسيكية بعنوان Ultima Underworld: The Stygian Abys، اللعبة صدرت في عام 1991 على الحواسيب الشخصية و هي جزء من سلسلة ألعاب Ultima و عمل Church إقتصر على البرمجة في هذا المشروع و كان يقود فريق المبرمجين خلف اللعبة.

Ultima-Underworld-The-Stygian-Abyss-3

System Shock

ألعاب الخيال العلمي و الـCyberpunk حصلت على إهتمام كبير في التسعينات و توجد سلاسل عديدة تركت لنفسها مكانا في قلوب اللاعبين و منها لعبة الأر بي جي والخيال العلمي الكلاسيكية الشهيرة System Shock التي صدرت على الحاسب الشخصي في عام 1994 على الحاسب الشخصي و الماك، قصة اللعبة تتحدث عن مخترق أنظمة او Hacker مجهول يتم القبض عليه أثناء محاولته إختراق منشاة معينة و يحصل على صفقة لإسقاط التهم عنه من خلال التسلل إلى نظام معين فيحصل على تطويرات جسدية ينام بسببها في غيبوبة للإستشفاء لمدة ستة اشهر و يستيقظ بعدها لتأخذنا اللعبة في قصتها إلى ما حدث للعالم في تلك الفترة.

diego1

اللعبة قدمت عناصر الإستكشاف وحل الألغاز و كان نظام اللعب مشابها لألعاب Church السابقة مثل Ultima و حصدت إستقبال إعلامي ممتاز جدا وحققت نجاحا تجاريا ممتازا لكنها لم تحقق النجاح المطلوب لتغطي تكاليف تطويرها المرتفعة.

System Shock 2

الجزء الثاني من System Shock تم تطويره بالتعاون ما بين Looking Glass Studios و Irrational Games  و عمل عليه Church بالتعاون مع Ken Levine الإسم الشهير خلف سلسلة ألعاب Biosock مؤخرا، اللعبة تحولت إلى رعب البقاء مع المحافظة على عناصر الأر بي جي و التصويب من منظور الشخص الاول و قصتها منفصلة عن الجزء الاول لأنها في الأساس كانت مشروعا جديدا قبل إعادة تسميتها ووضعها في عالم System Shock.

238210_w675

اللعبة صدرت على نظام الويندوز في عام 1999 قبل صدورها في السنتين الأخيرتين على الماك و اللينوكس، اللعبة ركزت بقوة على عنصر الرعب و كان الأمر أشبه  بإعادة توجيه كاملة للعبة و تمشون في منشاة جميع من فيها أصبحوا مصابين بفايروس و يطلب البعض منك الإنضمام إليهم، اللعبة حصدت نجاحا أكبر من الجزء الاول من ناحية الإستقبال الإعلامي لكن الفشل التجاري كان أكبر للأسف الأمر الذي قاد إلى إغلاق فريق Looking Glass Studios.

أهم أعماله (2000 – 2012):

Deus Ex: Invisible War

بعد إغلاق فريق Looking Glass Studios قام Church بالعمل مع Eidos Interactive كمخرج  تقني و موجه في البرمجة و التصميم في الفريق و عمل على عدة ألعاب له منها Tomb Raider Legends ولكن أبرزها كان لعبة Deus Ex Invisible War الصادرة في عام 2003 على الإكس بوكس و الحاسب الشخصي، دور Church هنا كان تقنيا فقط الشيء الذي تم مدح  اللعبة عليه بسبب المؤثرات الصوتيات و الرسومات لكن تصاميم البيئة كانت موجهة لتكون بسيطة نوعا ما و الذكاء الإصطناعي كان محدودا للأعداء.

Deus-ex-invisible-war-8

Counter-Strike: Global Offensive

بعد فترة من الزمن ترك Church العمل في Eidos و توجه EA لقيادة مشروع غير معلن عنه من مخرج الأفلام Steven Spielberg و عمل على المشروع الغير معلن عنه ما بين 2005 – 2009 و إختفت أخبار المشروع و أغلب المصادر تشير إلى إلغاءه و في عام 2011 اعلنت شركة Valve و بشكل مفاجئ عن إنضمامه للشركة للعمل في منصب و مشروع غير معلن عنهما و في عام 2012 صدر الجزء الجديد من سلسلة ألعاب التصويب الجماعية على الشبكة الشهيرة Counter Strike بعنوان Global Offensive وعمل عليها من الناحية التقنية و التصماميم لا غير و لا ندري إن كان مشروعه مع Valve مستمرا أم لا و كالعادة تتكرر النظمة التي يغردها المتشوقون للعبة Half Life 3 بأنه يعمل عليها لكننا نعلم على الأقل أنه لا زال يعمل مع Valve.

maxresdefault

Doug Church عمل على العديد من الألعاب المميزة لمحبي منظور الشخص الأول و الخيال العلمي و قد لا يلاحظ البعض إسمه و لا يعطيه بالا و لكن لا بد من أن العديدين إنتبهوا للمستوى الإخراجي و التقني الذي قدمه في ألعاب مثل System Shock و نتمنى أن يقدم هذا الإسم اللامع المزيد من الإبداعات في المستقبل، نراكم في فقرة أخرى من أسماء لامعة في المستقبل القريب بإذن الله.

شارك هذا المقال