149741-Gradius_2_-_Gofer_no_Yabou_(NTSC-J)-2

في المقال الأول من جواهر مخفية حدثناكم عن Jazz Jackrabbit و اليوم نحدثكم عن سلسلة كانت من  أشهر ما قدمه نوع مهم في تاريخ الألعاب والذي للأسف اصبح شبه منقرض في وقتنا الحالي.

في أوج تألقها و في وقت كانت فيه من أفضل الناشرين قدمت شركة كونامي العديد من الألعاب التي تعتبر من الرموز الكلاسيكية في الصناعة و منها سلسلة ألعاب الـShoot ’em Up التصويب الخطية و Gradius و اليوم نتحدث عن الجزء الثاني و الذي يعتبره الكثيرون الأفضل في هذه السلسلة.

اللعبة تحمل الإسم الكامل Gradius II: GOFER no Yabou صدرت في اليابان فقط في عام 1988 في صالات الأركيد و أخر إصدار صدر للعبة كان البورت الخاص بالحاسب الشخصي، اللعبة لم تصدر بشكل رسمي خارج اليابان و تمت تجربتها عن طريق النسخ المقرصنة أو النسخ اليابانية نفسها كون اللعبة لم تحتوي على شيء يحتاج اللغة الإنجليزية لفهمه.

gradius2-05

قصة اللعبة:

نادرا ما تكون القصة عاملا أساسيا في ألعاب الـShoot ’em Up و Gradius II ليست إستثناءا هنا حيث أن هذه الألعاب قدمت المتعة في التحدي و المراوغة و لم تهتم بالقصة في وقتها و حتى يومنا هذا و العديد من تلك الالعاب لم يكن له قصة من الأساس و Gradius II ليست إستثناءا.

نظام اللعب:

نظام اللعب بسيط جدا، بأزرار الحركة تتحركون في جميع الإتجاهات و تطلقون النار بزر بينما يوجد زران أخران واحد لتغيير الخيار و واحد للإختيار لكن مالذي تختارونه بالضبط؟

عند تدمير الأعداء تتوفر وحدات طاقة تمتصونها و تستطيعون بعدها إختيار بعض القدرات الإضافية حيث يتواجد شريط في أسفل الشاشة يحوي هذه القدرات و تختارون من بينها و يوجد أكثر من شريط للطاقة للإختيار و كعادة ألعاب النوع حركة مركبتكم بطيئة بعض الشيء عند مقارنتها بالعدو و تتواجد القدرة على تسريع حركتكم مضاعفة عدد الطلقات و غيرها العديد من القدرات و كل شريط يحوي بعض القدرات الأساسية التي لا تتغير وهذا كل ما يمكن الحديث عنه في نظام اللعب لأنه بسيط كعادة ألعاب النوع.

gradius2-07

المراحل والتصميم العام و الألحان:

المراحل في اللعبة تنقسم إلى ثلاث أقسام، القسم الأول و هو عملية الإستكشاف و هي تحوي المعالم الأولى للمرحلة و بعض الأعداء البسيطين و المغزى منها تجميع وحدات الطاقة و إختيار القدرات التي تريدونها تجهيزا لمنتصف المرحلة حيث يتصاعد رتم اللعب و ينهال عليكم الأعداء بقذائفهم و تجدون العديد من العوائق في طريقكم و عليكم تجاوزها و الأمر لن يكون سهلا أبدا.

القسم الأخير من المرحلة هو مواجهة الزعيم الواقف خلفها و كل زعيم يختلف عن غيره في الإستراتيجية، تصميم المراحل يستحق الثناء حيث أن كل مرحلة لها طابعها الخاص و المميز عن غيرها من بيئة متجمدة إلى ما هو أشبه بالكهف إلى داخل سفينة فضائية كل مرحلة تنتهي و تبدأ التي  بعدها بجزء الإستكشاف الذي يعرفكم كما ذكرنا على معالم المرحلة، الألحان في اللعبة جميلة جدا و ذات نمط سريع ومميز و عند إطلاقكم النيران بشكل صحيح ستجدون نفسكم تصنعون لحنا خاصا مع ما يعمل في الخلفية و ألحان هذه اللعبة في الذات لديها ما يميزها عن غيرها.

التحدي و الصعوبة:

التحدي و الصعوبة يختلفان بين النسخ و لكن نسخة الأركيد و الحاسب الشخصي كانتا تحويان الصعوبة الأصلية، العديد من القذائف تنهمر عليكم و تمتلئ الشاشة بهذه القذائف حتى يصبح من الصعوبة ملاحظة مركبتكم حتى و الصعوبة عاليا في هذه الألعاب، مواجهات الزعماء تميزت بصعوبتها بشكل عام و كل زعيم له تكتيكه الخاص كما أن مرحلته لها طابعها الخاص و في المرحلة  ما قبل الأخيرة سيكون هناك تتالي للزعماء حيث تواجهونهم جميعا ما عدا الزعيم الأخير و المراحل الأخيرة في اللعبة حماسية جدا مع التقدم فيها و في كثير من المرات ستجدون صعوبة في التعامل مع أسهل الأعداء بسبب سرعة تحركهم.

للأسف ألعاب الـShoot ’em Up ليست بتلك الشعبية التي كانت عليها و لم تعد تحصل على إهتمام اللاعبين و المطورين على حد سواء، الأجيال السابقة خلفت لنا العديد من الروائع التي ستمتعنا للعديد من السنين القادمة و مع أن العديد منها معروف و مشهور إلا أن الكثير منها عبارة عن جواهر مخفية.

شارك هذا المقال