أهم ما قدمت مايكروسوفت | حمزة أبو عيدة

بدأ مؤتمر مايكروسوفت بعرضGame Play لـModern Warfare 3 ثم فجأة توقف العرض كنوع من المزاح مع المتفرجين، بعد نهاية العرض يظهر على المسرح روبرت بولو و غلين سكوفيلد ليتحدثوا حول تطويرهم للعبة و يقولون أنها أكثر لعبة ملحمية في تاريخ السلسلة، غلين يشكر Activision، و يختم كلامه بقوله أنهم غير قادرين على الصبر حتى موعد صدور اللعبة يوم الثامن من نوفمبر/تشرين ثاني القادم.

دون ماترك يصعد على المسرح تماماً كما العام الماضي، حتى أنه يرتدي تقريباً نفس الملابس كما لو أنه لم يعد للمنزل منذ العام الماضي، يرحب بالجمهور و يشكر الجميع على مساهمتهم في جعل العام الماضي أفضل عام في تاريخ الجهاز، يتحدث عما سيتم عرضه خلال المؤتمر ثم يترك المسرح، دانيل نيوبرغر من Crystal Dynamics على المسرح ليعرضوا Tomb Raider أمام الجميع، أول عرض Game Play للعبة، بعد نهاية الديمو بيتر مور يصعد للمسرح و هو رئيس EA Sports، يتحدث عن دقة ألعابهم و مدى نجاحها ثم يتحدث أنهم كانوا يبحثون عن طرق كيفية دعم طرفية Kinect و يقول أن أربع من ألعابهم ستدعم الطرفية، Tiger Woods PGA Tour و Madden NFL و FIFA ولعبة رابعة لم يعلن اسمها، يدعو على المسرح الدكتور راي موزيكا من BioWare و يتحدث عن Mass Effect 3 و يقول أنهم سيبدؤون رحلة جديدة و يؤكد أن اللعبة ستدعم Kinect من خلال التعرف على الصوت و يعرضون هذا على المسرح، التحكم يتم من خلال اليد و فقط دور Kinect هو تنفيذ الأوامر الصوتية حيث ستظهر على الشاشة العبارة أثناء العروض باللعبة و أنت تختار الجملة التي تريد أن ترد بها على الشخص الذي أمامك من خلال لفظك لها راي يقول أن هذا سيساعد خلال المعارك من خلال إعطاء الأوامر و ليس فقط لاختيار نصوص الحديث خلال العروض، قبل خروج راي عن المسرح يعد بأن هذا الجزء سيكون الأفضل في تاريخ السلسلة.

يظهر على الشاشة شعار UbiSoft و من ثم عرض لـTom Clancy’s Ghost Recon Future Soldier، العرض هو عرض CG لكنه مثير ثم يظهر على المسرح إيف غيمو، يتحدث و يقول أنهم يؤمنون بقدرات Kinect منذ البداية و يتحدث عن كيفية دعمهم له، ثم يقول أنهم لم يعرضوا كل شيء بعد فهم يريدون أن يعرضوا كيفية الاستفادة من متابعة حركة الجسد و الأوامر الصوتية في الطرفية، ثم يعرضون فيديو لكيفية التعديل على الأسلحة سواء من خلال الحركة أو من خلال الصوت، العرض يظهر كيفية استخدام السلاح من دون يد الحكم، صدقاً الأمر مبهر لو كان سيكون بهذه الدقة عند إصدار اللعبة، إيف يعلن من بعدها أن جميع العناوين في سلسلة Tom Clancy ستدعم الطرفية.

مارك ويتن يصعد على المسرح منXbox Live و يتحدث عن رؤيتهم و يقول أنهم يريدون تقديم المزيد من الأفلام و الموسيقى، و المزيد من التلفاز و يقول اليوم أنه بعد أكثر من 50 سنة على اختراع الـRemote Control حان وقت منح التلفاز صوت و الذي هو صوتكم الشخصي و يعرضون كيفية التحكم بالجهاز من خلال الصوت من خلال منح أوامر صوتية، ثم يتحدثون عن مكتبات الميديا التي تملكها الشبكة و عن مجموعة الألعاب المتواجدة، يمدحون كيفية جعل الأمور بسيطة من دون أي جهد و يقول أن هذه هي البداية فقط و أنهم سيزيدون عدد شركائهم عشرة أضعاف و من الشركاء المنضمين حديثاً إلى شبكة Live الشبكة الاجتماعية YouTube. بما أنهم يملكون مكتبة كبيرة قبل انضمام YouTube يجب أن يكون هناك وسيلة للبحث و من المنضمين الجدد لـLive محرك البحث Bing حيث سيمكنك بالتعاون مع الأوامر الصوتية في Kinect من البحث بسهولة عن أي محتوى تريده، الحديث يطول عن الميديا حيث يعلنون أنهم سينقلون التلفاز إلى الـLive حيث قامت مايكروسوفت بالتوقيع مع شبكات مثل سكاي و كنال بلوس و غيرهم في العالم و أمريكا الشمالية لتوفير محتوياتهم على الشبكة لديهم. دانا وايت يصعد على المسرح و هو رئيس UFC و يتحدث كيف أنهم سيقدمون أفضل القتالات و كيف أن الجهاز سيقدم أجمل المعارك لكي تشاهدها و كيف أنك ستكون قادر على توقع نتائج المباريات و إن كان توقعك صحيح فإنك ستحقق مكاسب.

فيل سبنسر يصعد للمسرح و يتحدث كيف أن مايكروسوفت تغير معنى التلفاز و فكرة التلفاز التفاعلي و كيف أن مايكروسوفت تقود السرب في هذا التغيير و يقول أن أي لعبة ستعرض من بعد نزله عن المسرح ستكون حصرية على الجهاز. ثم تظهر Gears of War 3 على الشاشة و بعد نهاية العرض يظهر كليف بلزنسكي على المسرح و يشكر كل من شارك بالبيتا و يقول أنه سيعرض جزء من نمط القصة و يدعى على المسرح الممثل Ice-T ليساعده باللعبة، يبدأ عرض Game Play للعبة حيث يتشارك كل من كليف و Ice-T اللعب، ينتهي العرض ثم يظهر على الشاشة شعار كرايتك و نشاهد عرض تشويقي للعبة ما يتبين بالنهاية أنها تدعى RYSE أو Kingdoms سابقاً و التحكم سيكون من خلال Kinect. من بعد هذا العرض يظهر عرض على الشاشة يتحدث كيف أن Halo غيرت كيفية لعب الألعاب قبل عشر سنوات و اليوم تعود اللعبة من جديد محسنة و مطورة و تحتوي على خرائط نمط متعدد اللاعبين كلاسيكية تحت عنوان Halo Combat Evolved Anniversary.

من بعد عرض Halo يصعد على المسرح دانر غرينولد و يتحدث كيف أنهم مهتمون كثيراً بالدقة في سلسلة Forza، و من ثم يعرض Forza Motorsports 4 و كيف أنها ستدعم Kinect. بيتير مولينيو يظهر على المسرح و يتحدث كيف تخيلوا عالم Fable و كيف أنهم أرادوا أن تكون أنت البطل، و يتحدث كيف أن Fable The Journey ستكون نقلة جديدة في السلسلة و يظهر عرض فيديو للعبة على الشاشة، الوحش دخان أسود كما لو أننا في عالم مسلسل Lost، العرض يتحول إلى ديمو و التحكم من خلال Kinect و ينتهي العرض برقم 2012.

يعود للمسرح فيل سبنسر و يتحدث عن لعبة إندي صدرت قبل عام و حققت نجاح مبهر إنه يتحدث عن MineCraft و يقول أنها ستصدر حصرياً على Xbox وستدعم Kinect، يتحدث عن كيفية أنهم سيبنون على نجاح Kinect و يعلن أن هناك تعاون مع ديزني و يذكر Disney Land Adventures حيث يمكنك أن تتجول في مدينة ديزني، ثم يتم عرض تجربة عالم بيتر بان، لكي أكون صادق معكم شعرت كما لو أنها Kinect Adventures، اللعبة ستصدر في موسم الأعياد هذا العام.

ثم فجأة يظهر على الشاشة شعار Kinect Star Wars و الجمهور يتفاعل بشدة مع ما يظهر على الشاشة من عروض، بعد نهاية عرض الفيديو يبدأ عرض ديمو للعبة، يكمن أن أقول أن التحكم ضعيف نوعاً ما و هناك بطئ في تنفيذ الأمر على الشاشة كما لو هناك لاغ ! بعد نهاية ديمو اللعبة يظهر على المسرح تيم شيفر و يتحدث عن Double Fine و يتحدث عن Sesame Street Once Upon a Monster و يعرضون ديمو للعبة و التحكم أيضاً بالـKinect اللعبة ستصدر خريف هذا العام.

كودو تسونودا يظهر على المسرح و يتحدث عن تاريخ Kinect و كيف أن المطورين قدموا الكثير للجهاز، يعلن عن Kinect Fun Labs و هي إضافة إلى مشتركي Xbox Live، ثم يعرضون على المسرح كيفية صناعة مجسمك من خلال قدرة مسح الجسد بواسطة الـKinect، ثم يعرضون قدرات متابعة الإصبع من خلال الرسم بواسطة الجهاز. ثم يعرضون قدرة Kinect على مسح الأغراض و من ثم عرضها على الشاشة، Fun Labs تنطلق اليوم و هي متوفرة لجميع المشتركين بـLive، بعدها يظهر عرض Kinect Sports Season 2 على الشاشة و من بعدها تظهر نيكول مالكا و تقول أنهم سيقدمون ست رياضات جديدة مثل التزلج على الثلج و التنس الأرضي و أنه سيتواجد داخل اللعبة أصوات و من ثم تستعرض لعبة الغولف و كيفية تفاعل اللعبة مع الأوامر الصوتية، ثم يستعرضون كرة القدم الأمريكية على الشاشة كلعبة جماعية، ينهون العرض بأن اللعبة قادمة موسم الأعياد. يظهر على المسرح كاسون كروكر و يتحدث عن Dance Central و يعلن عن الجزء الثاني من اللعبة و كيف أنها ستدعم التحكم الصوتي و كيف أن اللعبة ستدعم الرقص الجماعي و يعرضون هذا على المسرح.

دون ماترك يعود للمسرح من جديد و يتحدث كيف الجهاز غير اللعب مع Kinect و يتحدث كيف أن هذا العام سيغير التحكم الصوتي مع تواجد Bing التفاعل في غرف معيشة العائلات مع التلفاز، يقوم بتلخيص ما دار خلال المعرض، يشكر الجميع على حضورهم اليوم و يعرض مشروع جديد للجهاز و فجر ثلاثية جديدة على الجهاز إنها Halo 4 قادمة بموسم الأعياد 2012 و من ثم ينتهي المؤتمر.

شارك هذا المقال