بمجرد ذكرنا للعبة Call of Duty سنسمع الكثير من الردود بأن اللعبة مملة ، بلا هدف ، لعبة مبتدئين ، شوتر منظور أول … و غيرها العديد من رداة الفعل التي حقيقة لا تعبر عن مستوى اللعبة ، بل هي مجرد ردود مبالغ فيها و الأهم أنها ناتجة عن الذوق الشخصي للمتحدث . لسنا هنا لمناقشة موضوع Call of Duty بل لنشمل بالنقاش لنظرة عامة للألعاب ، و توضيح نقطة سائدة بين مجتمعات اللاعبين و هي الخلط ما بين الذوق و المستوى .

Call-of-Duty-Advanced-Warfare
و بأي ذنبٍ ظلمت ؟

لا نختلف أبداً على وجود الذوق و أنه نقطة تفضيل تختلف من شخص لآخر مثلاً أنتم تحبون عصير البرتقال و Player One يفضل عصير الجوافة ، أو ربما مشروب ال7 Up مقابل الشاي المثلج … هذا لا يعني بأن عصيري أو عصيركم سيء أو أقل مستوى لأنه بالنهاية ناتج عن الذوق الشخصي لكلٍّ منا ، و لا يوجد حرجٌ في اختيار أيٍّ منا بكل تأكيد . الذوق في الألعاب مبني على نظرية العصير … عفواً أقصد الذوق الشخصي ، لنأخذ مثالاً من قلب الحدث ، ألعاب RPG و Shooter : ( في الحالات السلبية ) نلاحظ ردة الفعل الناتجة عن ذوق اللاعبين عن الصنف الآخر بأنه ممل ، بلا هدف ، موجه للمبتدئين ، … و هنا حقيقة تختلط الأمور علينا من هو الصنف الذي تنطبق عليه هذه الأوصاف ؟! الجميع يشير إلى الآخر في حلقة مستمرة لا تعطينا إجابة واضحة ، و لمراعاة الوقت سنختصر الحديث و الإجابة هي : لا أحد .

العنصر الذي لا يمكننا التغاضي عنه هو مستوى اللعبة نفسها ، كيف ؟ مستوى اللعبة لا يمكننا قياسه بالذوق بل بأدائها و ما تقدمه اللعبة بين ألعاب صنفها و حتى بين إصدارات سلسلتها . لا حاجة لتوضيح النقاط التي تكون سبباً لرفع مستوى لعبة ما لمحترفي ألعاب ، سنستغل بقية النقاش ببعض الأمثلة . لدينا Metal Gear سلسلة لا نحتاج لشاهدة لاعب على تميزها ، في الإصدار الأخير لاحظنا أو لأقُل لاحظت … ردة فعل عينة من متابعي السلسلة قبل و بعد وقوع اللعبة بأيديهم ، بأن اللعبة كانت محبطة بالنسبة لهم و ليست كما عهدوه من السلسلة المتألقة ، هذا و بعد انتظارٍ حار كان أشبه بفوهة بركان تغلي بحممها السائلة . لا نقول هنا بأن مستوى السلسلة هبط لأننا نعلم بأنها انتهجت مسلكاً جديداً و الكل يعرفه و هو العالم المفتوح و الميل للأكشن ، في محاولة لإصابة شريحة جديدة من اللاعبين ، ربما اللعبة لم تكن سيئة و أدت آداءً مميزاً على مستوى ألعاب العالم المفتوح . لذا لا يمكننا أن نتغاضى عن مستواها كونها ما عادت تلائم ذوقنا .

metal_gear_online_mgs_5_the_phantom_pain
للأسف Boss البعض لم يعجبه مظهرك الجديد

 

من ناحيتي ، تلقيت انتقادات لإطرائي على لعبة Child of Light على أنها لعبة RPG ممتازة و ذات مستوىً رفيع . عندما استقبلت الإنتقادات ظننت بأنها ستكون موجهة للعبة ، لكن الغرابة كانت تكمن في أن الإنتقاد موجه لذوقي الشخصي !! حقيقة لا أعرف ما هي الصلة بين ذوقي و بين مستوى اللعبة ؟ اللعبة لها مستوىً رائع قدمته بغض النظر إن كان ذوقي يتماشى معها أم لا .

إذاً هذه نقطة نقاشنا الذوق و المستوى و الخلط بينهما عند الكثيرين و بخس المستوى بسبب الذوق ، اختصرنا الحديث و حاولنا تقديم المفيد لطرحها عليكم أعزائنا القراء
تتفق ، لا تتفق ؟ لديك معلومة لإثراء النقاش ؟ هل الذوق يبخس مستوى الألعاب ؟ قسم التعليقات دائماً يرحب بآرائكم

و إلى اللقاء

 

شارك هذا المقال