Mario_maker_e3_2014_screenshot4

في الواجهة الرئيسية هناك خيارين فقط و هما اللعب Play أو التصميم Create. طور التصميم سيأخذك مباشرة إلى شاشة التصميم حيث ستجد في الأعلى جميع الأعداء و الأدوات المتوفرة حتى هذه اللحظة و التي يمكنك استخدامها لتصميم المرحلة. هنا بإمكانك قضاء بعض الوقت من أجل تصميم مرحلتك الخاصة بجميع تفاصيلها كطول المرحلة و الأعداء و ما يمكن استخدامه بأسلوب رسم معين مشابه لإحدى العاب ماريو التي ذكرناها سابقا. طريقة التصميم سهلة جدًا، ما عليك سوى أن تقوم بسحب ما تريد باستخدام القلم المخصص للجيم باد و وضعه في المكان الذي تريده، و من ثم إضافة عنصر آخر اليه كالجناح لأحد الأعداء أو العملة المعدنية لأحد الصناديق، الطريف في الأمر أنه كلما اضفت المزيد من الفطر لأعداء زاد حجمهم حتى في النسخة القديمة و بالتالي زادت الأفكار التي يمكن تقديمها. على سبيل المثال، بإمكانك تكبير شخصية باوزر أكثر من المعتاد و ملىء المرحلة بعدد كبيره منه ليبدأ الكابوس الحقيقي لماريو.

في حالة لم يعجبك أحد العناصر أثناء التصميم هناك أداة لمسح ما تريد بمجرد لمسه أو حتى مسح كلي للمرحلة و البدء من جديد. بعد أن تنتهي بإمكانك حفظ هذه المرحلة للعودة إليها لاحقًا أو رفعها على الشبكة حتى يقوم اللاعبين الآخرين بتجربتها و تقييمها، و لكن قبل أن تقوم بذلك انصحك بالتعمق في الطور الثاني و هو طور اللعب من أجل تجميع الأفكار، ففي نهاية الأمر لن تجد كل شيء مفتوح منذ البداية بل تدريجيًا أثناء اللعب. ستستغرق عملية الفتح تسعة أيام تقريبًا على الطريقة القديمة، أما بعد الباتش الذي تم إصداره مع اليوم الأول فكلما قمت بالتصميم أكثر كلما قمت بفتح أمور أكثر بسرعة. يمكنك فقط انتظار خمس دقائق في طور التصميم و من ثم ستظهر لك نافذة تقول بأن الحزمة القادمة ستأتي غدًا، ما عليك هنا الا ملىء الشاشة بالمكعبات أو أي شيء آخر حتى تتفاجىء بوصولها مبكرًا. بإعادة هذه العملية عدة مرات ستقوم بفتح كل شيء في أقل من يوم واحد.

Super-Mario-Maker-135212

في طور اللعب يمكنك كبداية دخول ما يسمى بتحديات ماريو العشرة و هي مراحل مصممة خصيصًا من فريق التطوير تقوم بإنهائها باستخدام عشرة أرواح، تتغير هذه المراحل في كل مرة تنهيها و تختلف في الصعوبة و الأسلوب فقط تجد بعضها يعتمد على السرعة و المهارة في العاب البلاتفورم و البعض الآخر قصير كلغز بسيط او استخدام ميكانيكية معينة. لا يمكنك هنا حفظ اللعبة فبمجرد دخولك إلى التحديات العشرة يجب عليك إنهائها قبل الانتقال إلى عشرة أخرى يتم اختيارها بشكل عشوائي. هذه المراحل قد تكون من لعبة من الألعاب الأربعة سواء كريمكس لمرحلة موجودة سابقًا اوكفكرة جديدة كليًا.. ما عليك سوى البدء و ترقب المفاجآت. هل مللت من شخصية ماريو؟ لا تقلق فهناك الكثير من شخصيات ننتندو في انتظارك للعب بها، ما عليك سوى انهاء التحديات على الشبكة (او استخدام الamiibo).

Course World (طور الشبكة) هو الطور الثاني من اللعب و فيه ستجد المئات من التحديات بمختلف أشكالها و أنواعها و مستويات صعوبتها. هناك طور داخلي يسمى 100 Mario Challenge شبيه بالتحديات العشرة التي تحدثنا عنها قبل قليل و لكن هذه المرة لديك 100 محاولات للفوز في مراحل ليست من فريق التطوير بل من اللاعبين حول العالم بحيث يمكنك انهاء ثمان مراحل سهلة يتم اختيارها عشوائيًا من المراحل المرفوعة. اذا رغبت بالمزيد من التحدي هناك خيار يتيح لك لعب 16 مرحلة متوسطة المستوى او صعبة. بالتأكيد كلما انهيت جميع المراحل ستحصل على جائزة و لكن ان لم تستطع انهاء أحد المراحل هناك دائمًا حل سريع و هو تجاوز المرحلة و تغييرها. لا تقلق فليس هناك مرحلة مستحيلة فجميع المراحل المتوفرة على الشبكة لا يمكن اعتمادها إلا في حالة إنهائها من قبل مصممها، هنا ستلعب المهارة و الخبرة في العاب ماريو البلاتفورمية دورها و ستعرف حقًا إن كنت مجرد هاوي أم محترف.

super-mario-maker

توجد بعض الخيارات التي تم توفيرها في طور الشبكة حتى تسهل الوصول إلى نوعية المرحلة التي ترغب بتجربتها كإختيار درجة الصعوبة مثلاً (يتم تحديدها بحساب عدد اللاعبين الذين انهوها)، أو عدد النجوم و الترشيحات التي حصلت عليها المرحلة من قبل اللاعبين الآخرين. دائمًا بعد تجربتك لأي مرحلة يمكنك تقييم و إضافة تعليق كتابي أو عن طريق الرسم بالاي باد، أيضًا يمكنك اللحاق بأي مصمم قد ترى بأن مراحله جميله و قد تعود اليه في المستقبل.

ما أثار اعجابي بصراحة كمية الابداع الموجودة لدى عشاق العاب ماريو فهناك بعض المراحل التي لا تتطلب منك كبسة زر، ما عليك سوى بدء المرحلة و مشاهدة العرض الحي على الشاشة حيث ستتحرك جميع الشخصيات و المنصات بشكل ساحر حتى يصل ماريو إلى علم النهاية بسلام. قد تجد بعض المراحل شبيهة بالمراحل الاصلية و بعضها مختلف تمامًا بأفكار لم تخطر على البال. تعديل المراحل المصممة ممكن و لكن إعادة رفعها مجددًا مستحيل حتى لا تضيع حقوق المصممين. يمكنك رفع 10 مراحل فقط كبداية و في حالة ازدادت شعبيتك يمكنك رفع المزيد.

سوبر ماريو ميكر عبارة عن لعبتين في لعبة واحدة. يمكن اعتبارها لعبة بلاتفورم بمراحل لا نهائية من أربع عناوين ثنائية الأبعاد لشخصية ماريو، أو لعبة فريدة لتصميم المراحل حيث ستجد تقريبًا كل ما رئيته في هذه الألعاب من أعداء و أدوات و خلفيات لتقوم بإعادة تقديمها من جديد بأسلوبك الخاص. إن كنت تبحث عن لعبة مسلية تقضي معها بعض الوقت في التصميم و تجربة ابداعات الآخرين قد تناسبك هذه اللعبة لأنها استطاعت ان تقدم المطلوب منها بشكل أكثر من رائع و لكنها بصراحة ليست موجهة للجميع، فكر جيدًا قبل أن تقوم باقتنائها. شخصيًا بدأت أعشق التصميم أكثر من اللعب و لا استطيع الانتظار حتى أرى تعابير وجه أخي الصغير و هو يقوم بتجربة مراحلي الصعبة المليئة بالخدع. كلما رئيت مرحلة جديدة خطرت في بالي فكرة رائعة لمرحلة جديدة من تصميمي، فدائرة اللعب و التصميم لا تنتهي.

شارك هذا المقال
Super Mario Maker
واجهة مستخدم ثورية و غنية تجعل من تصميم المراحل أمر سهل جدًا، عدد كبير من التحديات المسلية و المتنوعة سواء من مصممين اللعبة أو اللاعبين حول العالم، أسلوب رسم مختلف و صوتيات تحيي ذكريات الماضي الجميل.
الوصول إلى المراحل المصممة من قبل أصدقائك في الشبكة (Friend List) و نظام التنبيهات يحتاج للمزيد من التطوير.
قد لا تكون تجربة البلاتفورم الجديدة و المثالية لشخصية ماريو أو أفضل مغامراته على جهاز الوي يو و لكنها لعبة مختلفة كليًا لن تعوض تجربتها أي لعبة أخرى. سواء أردت اللعب لدقائق معدودة أو طويلة أو الدخول لعالم التصميم فهذه اللعبة تقدم لك كل ذلك في لعبة واحدة لا تخلو من سحر ننتندو الكلاسيكي التي تعودنا عليه دائمًا.
تاريخ النشر: 2015-09-11
طورت بواسطة: Nintendo
الناشر: Nintendo