b15aa502

الكثير من العناوين تسطع لكن العباقرة الذين يقبعون خلفها لم يبرزوا في كثير من الأحيان و مع أن الجواهر شديدة اللمعان إلا أن الجبال و الصخور تحفر لإيجادها و اليوم نشارككم بالإسم اللامع الذي إستخرجنا إبداعاته من الحنين إلى الماضي Tokuro Fujiwara.

أهم أعماله (1980- 1990):

بدأ Fujiwara مسيرته في عالم الألعاب في شركة كونامي حيث إنضم إلى الشركة في عام 1982 و عمل على أول ألعابه و هي لعبة Pooyan لعبة تصويب ثنائية الأبعاد صدرت في صالات الأركيد في عام 1982 وهي لعبة بسيطة تدور مراحلها في خلفية قصة الذئب الشرير و الخنازير الثلاثة إذ تمنع الذئاب من الوصول إليك و تقوم بتجميع اكبر عدد من النقاط لا غير و كانت مسيرته قصيرة جدا مع كونامي فعمل على لعبة ثانية ثم ترك العمل في الشركة عام 1983 متوجها إلى كابكوم.

maxresdefault

أول مشروع له في كابكوم كان أول لعبة لصالات الأركيد تقوم الشركة بتصنيعها ألا وهي لعبة إطلاق النار الخطية Vulgus، التي صدرت في عام 1984 و كانت من الالعاب القصيرة جدا كحال الكثير من الألعاب في فترة الثمانينات لكنها كانت تمتاز بالقابلية لإعادتها إذ أنها تتكون من بيئتين الاولى هي التحليق فوق سطح أحد الكواكب و الثانية و الاخيرة هي التحليق في الفضاء ثم تبدأ اللعبة في إعادة نفسها مرارا و تكرارا لكن مع سرعة أكبر و صعوبة أكبر أيضا و الخسارة مرة واحدة كانت تعني إعادة كل شيء من جديد.

بعد عمله على مشروع بسيط حان الوقت للرجل المعروف عند البعض بـProfessor F للعمل على لعبة تعكس توجهه كمطور و تجعله مشهورا في حقبته الزمنية ألا و هي لعبة المنصات الكلاسيكية و واحدة من روائع الثمانينات و هي Ghosts ‘n Goblins الصادرة في عام 1985 في صالات الأركيد و في العام الذي يليه على الـNES.

the_tales_of_ghosts_n_goblins_by_gatman720-d4oo3fi

اللعبة تميزت بصعوبتها العالية و تعتبر من أصعب الألعاب التي صدرت على الإطلاق و أنتم تلعبون بالفارس آرثر لإنقاذ الاميرة التي إختطفها ساتان، في اللعبة تموتون من ضربتين فقط الأولى ستدمر درع آرثر و يبقى دون درعه و الضربة الثانية ستقضي عليه و يمكنك ان تجد دروعا بديلة للشخصية في كل مرحلة من مراحل اللعبة الخمسة و طبعا السقوط من مكانك في أي لعبة منصات يعني الموت و هذه نقطة أخرى تميزت فيها اللعبة إذ أن اللاعب بمجرد القفز لن يتمكن من تغيير وجهته فإن أردت القفز و تغيير إتجاهك لكي لا تقع فهذا الأمر غير ممكن و عليك أن تعتبر نفسك ميتا لا محالة إذا لم تفكر جيدا في التوقيت والإتجاه الذي تقفز إليه.

الأمر الأخر الذي جعل اللعبة صعبة هو العداد الخاص بالمراحل إذ لديك عداد يخبرك بأنك تملك 3 دقائق فقط لإنهاء المرحلة! و لا ننسى وجود زعيم في نهاية كل مرحلة و بمجرد وصول العداد إلى الصفر ستفقد روحا و تعيد المرحلة من جديد و اللعبة إحتوت على تصميم مراحل مربك للاعب بحيث لن يعرف أين يذهب في كثير من الاحيان والموت بسبب إنتهاء الوقت شيء حصل للكثيرين، اللعبة حققت نجاحا تجاريا ببيعها 1.64 مليون نسخة على الـNES و حصلت على الكثير من الجوائز كما حصلت على العديد من التكملات و الإصدارت الجانبية التي تقع في عالم اللعبة.

عمل كلاسيكي أخر كان من صنع Fujiwara ألا وهو لعبة المنصات الشهيرة Bionic Commando الصادرة في صالات الأركيد عام 1987 و اللعبة في الأساس كانت تدعى Top Secret في اليابان لكن كابكوم قامت بالتسويق للعبة كجزء جديد من لعبة التصويب الخطية التي حققت الكثير من النجاح في صالات الأركيد Commando والتي كانت من صنع Fujiwara أيضا، اللعبة على عكس ألعاب المنصات الأخرى لا تعتمد على القفز لتجاوز العقبات مطلقا بل تعتمد على اليد الألية لبطل السلسلة Super Joe إذ يستعمل الخطاف للتنقل و تجاوز العقبات و لإستخدام عناصر في البيئة أيضا و كانت أول لعبة تستخدم فكرة الخطاف و التي رأينا ألعاب أخرى تقتبسها مثل Earthworm Jim و Tomb Raider.

الإصدار الذي كان عارا على السلسلة صدر في عام 2009 على يد مطو خارجي
الإصدار الذي كان كارثة على السلسلة صدر في عام 2009 على يد مطور خارجي
شارك هذا المقال