Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

تاريخ الإصدار: 2015-09-01
طورت بواسطة: Kojima Productions
الناشر: Konami
PC
Playstation 3
PlayStation 4
Xbox 360
Xbox One
الألعاب
  • 03 سبتمبر 2015
  • التعليقات: 
  • 23192 مشاهدة
  • 9.5
    تقييم تروجيمنج


    Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

    pic_z_015_i9jsiw

    هناك تشكيلة متنوعة من الأدوات و الأسلحة التي يمكنك استخدامها و تطويرها في اللعبة. على سبيل المثال يمكنك تطوير يد سنيك الاصطناعية لجعلها تعمل بتقنيه حرارية و تقوم بضرب الأرض لكشف جميع الكائنات الحية المحيطة بك. لعل أكثر هذه الأدوات أهمية و أبرزها في اللعبة هو iDroid و الذي يمكنك من خلاله إدارة مواردك و عمل أغلب الأمور في اللعبة، عن طريقه يتم الاستعانة بالخريطة و الرموز لتحديد المواقع، بجانب تصفح المعلومات و الموسيقى و التسجيلات الصوتية التي تخدم القصة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك هناك السجائر الالكترونية لتسريع الوقت خصوصًا عندما لا يتناسب الجو او الساعة مع أسلوب مهمتك و غيرها الكثير من الأدوات.

    من أجل بناء جيشك الخاص المسمى بكلاب الألماس Diamond Dogs عليك الاهتمام بجنتك الصغيرة في وسط المياه و هي القاعدة الأم Mother Base، حيث ستبدأ صغيرة و تتطور كلما تقدمت في اللعبة. هنا يأتي دور الجنود الذين تقوم باصطيادهم أثناء اللعب ليكونوا جزء من القاعدة. هدفك الرئيسي هو الحصول على أكبر عدد من الجنود من ذوي الخبرة العالية و توسعة كل فريق و قسم ليشمل عدد أكبر من الموظفين و تعيينهم في أحد الفرق الرئيسية. كلما عدت مجددًا إلى القاعدة كان ذلك جيدًا من أجل الاستحمام و نيل الاحترام من جنودك، و قد ترغب بالعودة أحيانًا لحماية القاعدة أو مشاهدة بعض العروض التي تخص القصة.

    pic_z_030_h2psdr

    هناك ما يسمى GMP و لتوضيح الفكرة أكثر يمكننا القول بأنها تعمل تقريبا كالعملة الشرائية، و ستحتاجها للتطوير و صناعة و طلب ما تريد. توجد العديد من الطرق لاكتسابها كإنهاء المهمات بنفسك، و جمع بعض المواد و بيعها أو ارسال جنودك لإنهاء مهمات خاصة للحصول على جوائز مغرية. كل فريق في القاعدة سيقوم بأداء مهمة معينة و يمكنك اختيار أحد أعضاء الفرقة القتالية و اللعب به في المهمات الرئيسية للاستفادة من مهاراته. على سبيل المثال، عند استخدام أحدهم ستكون نسبة نجاح المناطيد عالية و بالتالي غنائم أفضل.

    من جهة أخرى سيقوم فريق المساندة بتقديم يد العون لك أثناء اللعب كالقصف الجوي و تزويدك بالموارد. فريق جمع المعلومات سيقوم بجمع المعلومات و اثرائك بها أما فريق البحث و التطوير فمهمته الرئيسية تطوير ما تريد من أسلحة و أدوات. كل ذلك سيحدث بالتدريج فكلما كان مستوى الفريق أعلى (عدد أكثر من المجندين من ذوي الكفاءة العالية) زادت الخيارات و المميزات التي ستحصل عليها منه. على سبيل المثال، تتطلب بعض الأسلحة كأحد أسلحة القناصة المتطورة مستوى عالي من فريق الأبحاث و الفريق الطبي للبدء في تطويرها.

    pic_z_017_018agk

    الرسوميات قاعدة ارتكاز مهمة في أي لعبة تحاكي سينمائية هوليوود، و هذا ليس ببعيد عن هذه السلسلة فدائمًا ما تدفع قدرات الأجهزة المنزلية إلى حدود عالية. في نسخة البلاي ستيشن 4 تجري اللعبة على 60 إطار و بدقة 1080p بمستوى ثابت تقريبًا، 60 ساعة قضيتها مع اللعبة بجميع ظروفها و لم أشهد الا لحظات نادرة جدًا من التباطؤ. ما أجمل استكشاف المناظر الطبيعية في صحاري أفغانستان و غابات أفريقيا مرورًا بالقرى المهجورة و القواعد العسكرية بتفاصيلها و جودة تأثيراتها خصوصًا المؤثرات الضوئية ليلاً و عند سقوط المطر. يجب علينا أن نشكر محرك الفوكس انجن هنا و الذي تم تطويره لتقديم دورات زمنية (ليل/نهار) بأجواء مختلفة تخدم طريقة اللعب بشكل جميل.

    المؤثرات الصوتية تم تقديمها بأفضل شكل ممكن بداية بأصوات الأسلحة و الانفجارات بمختلف أشكالها و أنواعها و نهاية بالمقاطع الموسيقية الرائعة و التي ستعود للاستماع اليها من جديد عن طريق ال iDroid أثناء اللعب. لعل أكثر ما أثار استياء عشاق السلسلة الاستغناء عن مؤدي الصوت القديم David Hayterليصبح الآن الممثل الهوليوودي Kiefer Sutherland، و السبب في ذلك حاجة الفريق إلى ممثل حقيقي ليقوم بعمل تعابير للوجه أثناء الحديث و يتم التقاطها بمستشعرات الحركة و الاستفادة منها. لم يقتصر الأداء الصوتي المميز على الشخصية الرئيسية برأيي فجميع الشخصيات تم انتقاء مؤديها بدقة.

    pic_z_016_ihminb

    تتضمن اللعبة طورين من أطوار التحدي على الشبكة، الطور الأول و هو ما يعرف بFOB عبارة عن امكانية بناء منصة اضافية تزيد من عدد المهمات التي يمكن ارسال الجنود لاتمامها. هذا الطور يشبه نظام الغزو لاعب ضد لاعب بحيث تقوم بمهاجمة قاعدة الخصم أو العكس لسرقة الموارد. ستحصل على تنبيه و من ثم لك حرية الدفاع عن جنتك بنفسك أم تركها لجنودك الأوفياء. الطور الآخر و هو ميتل جير اونلاين (تعاوني) لن يتوفر الا في شهر اكتوبر.

    سواء كنت من عشاق السلسلة أم لاعب جديد فشرائك لهذه اللعبة هو بمثابة هدية قيمة ستشكر نفسك عليها لاحقًا. تقدم هذه اللعبة كل ما يطمح به اللاعب من أكشن، تجسس، تصويب، أسلوب قصصي بمستوى لا يقل عن أي جزء سابق. معارك الزعماء التي تميزت بها السلسلة قديمًا ستجدها حاضرة هنا و لكن على الطريقة الحديثة و التي هيئت لها الميكانيكيات الجديدة جوًا خاصًا و متعة مضاعفة. برأيي الشخصي هذه اللعبة تخلو تقريبًا من أي عيب بارز قد يعيق المتعة بشكل واضح. ما سأذكره بعد قليل من سلبيات لا تعدو كونها أماني صغيرة لو تحققت سأكون سعيد أكثر مما أنا عليه الآن.

    Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
    أسلوب لعب مذهل يتفوق على جميع الأجزاء الماضية، حرية كبيرة في اتخاذ القرارات و صناعة فلم قصير ممتع كلما ذهبت لأداء مهمة، ساعات طويلة من اللعب و تطوير جنتك الخاصة.
    فترات التنقل بالمروحية قد تكون مزعجة أحيانا، توزيع القصة و طريقة تركيزها، افتقاد بعض البيئات، إعادة بعض المهمات كاملة عند حدوث خطأ بسيط من غير حفظ مبكر للعبة.
    توصلنا تقريبًا الى المعادلة المثالية للعبة ميتل جير، خلطة فانتوم بين ستجعل من هذا العنوان أحد أقوى المرشحين لنيل لعبة العام 2015. هناك عالم ديناميكي مفتوح بانتظارك و هو مليء بالإثارة التي لا يمكن تقديمها في أي لعبة أخرى تتقن عناصر التسلل و التصويب و السينمائية الحية أثناء اللعب كما تفعل هذه اللعبة.
    الوسوم
    حميد الشامسي
    مراجع معتمد بشبكة True-Gaming

    التعليقات