كيف تختارون المنتخبات الوطنية التي تظهر في اللعبة؟ ولماذا لم نحصل على أي منتخب عربي في فيفا 09، رغم أن أبطال آسيا وأفريقيا هم العراق ومصر، بالإضافة لمشاركة المنتخبات العربية في كأس العالم باستمرار؟
كل سنة ننظر لدوريات وفرق جديدة – وكلما نستطيع نوقع معهم ونضيفهم. لسوء الحظ مسألة التراخيص معقدة جدا – أحيانا لا أحد يمتلك حقوق شيء معين، وأحيانا أخرى يمتلك الحقوق أكثر من طرف مختلف. لكن EA Sports وفريق فيفا يأخذون مسألة التراخيص بجدية ويحاولون فعلا أن يضعوا الكثير من الوقت والجهد في تأمين أكبر عدد ممكن من التراخيص. إنها ليست مسألة مساحة قرص اللعبة. بل هي مشكلة قانونية ومالية للأسف.

رغم أن فيفا تحسنت بشكل كبير من ناحية المظهر، لكن بعض اللاعبين لا يظهرون بشكل مشابه كثيراً لنظرائهم الحقيقيين، خصوصا عند المقارنة مع ألعاب أخرى في السوق. هل هذه ناحية تعملون على تحسينها؟
نحاول أن نوازن المسألة، ونحن فعلا نحاول أن نستغل ما لدينا لنجعل اللاعبين الأقل شهرة أكثر شبها بالواقع. لكن كلما يقوم لاعب مشهور بقص شعره – علينا أن نعود لتغييره…

في طور اللعب عبر الشبكة في فيفا 09 هناك بعض اللاعبين الذين يقومون بالغش ليلعبوا باستخدام فرق معدلة تحتوي على نجوم عالميين. أيضا هناك طريقة للاحتفاظ بالكرة في يد الحارس لفترة طويلة لتضييع الوقت. كيف ستتعاملون مع طرق الغش في فيفا 10؟
التفاني الذي يظهره البعض لمحاولة استغلال اللعبة لا يتوقف عن إبهار فريق التطوير. استطعنا إيقاف أغلب ثغرات الفرق المعدلة هذه السنة عندما عرفناها. لكننا نعرف أن هناك بعض الطرق الأخرى ما زالت تستخدم الآن. نحن نأخذ هذا بجدية كبيرة ولا نرغب في أن يقوم بعض مستغلي الثغرات بتخريب اللعبة على الجميع. لذلك قمنا بالعمل جديا على المحافظة على نزاهة الفرق هذه السنة، وسنراقب الوضع بعد صدور فيفا 10.

القرارات التحكيمية كانت مشكلة في فيفا 09، خصوصا الطريقة التي يعطي فيها الحكم استمرارية اللعب. هل سيتم إصلاح ذلك؟
نعم – عملنا كثيرا على قانون إتاحة الفرصة هذا العام.

ماهي النواحي الأخرى التي عملتم على إصلاحها في فيفا 10 بناء على ردود فعل المستخدمين؟
ردود فعل المستخدمين تأتي على شكلين: الإزعاجات والطلبات. عملنا جديا على أن نزيل أكبر عدد ممكن من الإزعاجات وأن نضيف أكبر عدد ممكن من الطلبات… فسآخذ كل واحد بدوره.

أهم الإزعاجات هي على الأرجح التسجيل من ركلة البداية، الكثير من التسللات، قانون إتاحة الفرصة الذي لا يعمل بالشكل المطلوب (كما ذكرتم)، ومجموعة من المشاكل الأخرى في اللعب. لقد أصلحنا أو قمنا بتحسين الغالبية العظمى من هذه الإزعاجات في اللعبة كلها، ونعمل على بعضها حتى اليوم. لقد اقتربنا من حوالي 400 مليون مباراة في فيفا 09 على ال360 والPS3 منذ إطلاقها – ودرجة اللعب هذه تظهر الكثير من الإزعاجات للناس. لقد اكتسبنا الكثير من ذلك.

الطلبات أيضا كانت كثيرة. هذه السنة نحن فخورون بالعمل الذي قمنا به في Manager Mode بطلب من أعضاء منتدياتنا. قمنا بتعديل أكثر من 50 عنصر هام في واقعية المباريات، صحة الانتقالات، ونمو وتطور اللاعبين، وهذا شيء سنستمر في التركيز عليه في السنوات القادمة. بالإضافة لذلك أضفنا طور التدريبات الخالي من التحميل، ويحتوي على ضربات ثابتة وأعدادا مختلفة من اللاعبين على الملعب. بإمكانك أن تضع 11 لاعبا بخلاف الحارس، وأيضا بإمكانك أن تلعب مع أصدقائك فيه. 4 ضد 4 تمت تسميته “طور الموت” من بعض أعضاء منتدياتنا. ولكن لسوء الحظ لم نضف اللعب عبر الشبكة لطور حلبة التدريب.

في اللعب العادي أضفنا إمكانية تغيير مسدد الضربات الحرة بشكل سريع وإمكانية تحريك حائط الصد – وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي فعلناها استجابة لردود فعل المستخدمين.

شارك هذا المقال