أخيراً !! حصلت على فرصة المشاركة في بيتا لعبة Fable Legends بعد فترة انتظار طويلة ، لحسن حظي بأني تلقيت الدعوة من المطورين قبل أن أنسى موضوع اللعبة بالكامل ، حسناً أعزاءنا القراء ما رأيكم بأن أشارككم انطباعي عن اللعبة أو بالأحرى ما جربته منها ، طبعاً يجب علي تذكيركم بأني لم ألعب أي من إصدارات السلسلة الرئيسية من قبل ، و لا يمكنني بأن أعطي إجابة لمستوى تقدم اللعبة أو خلافه مثلما كانت تجربتي مع لعبةHalo 5 المذهلة ، و لنبدأ إذاً الإنطباع على شكل جولة واحدة باللعبة

 

Screenshot (5)

 

 

حسناً شغلنا اللعبة ، طبعاً يظهر لنا شعار Microsoft Studios في البداية و هو شيء طبيعي و بعده نشاهد شعار Lionhead Studios و أخيراً يظهر لنا بعد مدة من الغياب ! لنتابع ، اللحن للمقدمة جميل جداً و معبر ، كأنه يهيئنا لدخول جو رواية خيالية هههه طبعاً كما تعلمون فكرة اللعبة مبنية على النمط القصصي و هو واضح من عنوانها . بشكل عام الألحان جميلة و معبرة عن اللعبة و تقبلتها في مختلف أنحاء المغامرة ، لكن فترات الانتظار طويلة جداً بالبيتا ، و قد يكون هذا لأنها مجرد بيتا و أتمنى أن يتم إصلاحه بالمنتج النهائي .

بدأت اللعبة وها أنى واقف بمنتصف القرية التي رأيناها بعروض اللعبة سابقاً في E3 ، و يالها من رسومات ! الرسوم باللعبة قوية جداً و فاقت توقعاتي من دقة الأداء ، فعلاً مستواها يستحق الثناء . اللعبة مصممة بمحرك Unreal Engine 4 المخصص لأجهزة الجيل الثامن ، حقيقة بدأت أتفاءل لما سنراه مستقبلاً ببقية الجيل و أعتقد بأن لعبة Kingdom Hearts 3 قادمة أيضاً باستخدام هذا المحرك الرائع و لا يمكنني الانتظار لرؤيتها بقدراته ، و كون المحرك أصبح مجاني و متاح لجميع المطورين سنرى المزيد من الإبداعات بلا شك ، نقطة جميلة .

 

Screenshot (13)

 

نعود للقرية ، بالرغم من روعة المنظر و جماله لكن القرية فارغة تماماً ! و لا يسمح لي بالتجول فيها بحرية ، لا أعرف ربما كانت البيتا السبب في ذلك مجدداً و أننا سنرى شيئاً مختلفاً لاحقاً ، آمل ذلك . لا توجد خيارات متاحة سوى خوض المعركة أو تبديل شخصيتك و تغيير أسلحتها أو الإبلاغ عن أي خطأ فني . لاحظت بأن اللعبة خالية من عناصر الآربي جي و ليس فيها سوى استبدال الأسلحة لتقوية الشخصية ، مثلاً لا توجد مقاييس متنوعة لمواصفات شخصيتك القتالية أو أرقام مؤشر Lvl . الشخصيات المتوفرة حتى الآن 11 شخصية بالإضافة لدور الشرير ، و كل شخصية وله إمكانياته الخاصة بالقتال ، نعم حتى لو تشابه السلاح المستخدم لكن يظل الفرق واضحاً بين الشخصيات بفضل مهاراتهم الخاصة . التحكم بسيط ، زر A للتحدث و فتح الصناديق و أزرار X Y B مخصصة لأداء الضربات الخاصة للشخصية ، زر الزناد الخلفي RT للقتال و زر LT لأداء ضربة ثانوية و الزر الكتفي الأول من اليسار LB هو للمناورة و زر RB لا يستخدم إلا عند بعض الشخصيات مثل الرماة ، أما أسهم D-Pad فهي لاستخدام الأدوية . التحكم كما ترون ليس بالمعقد لكني تعجبت حقاً لماذا تم إختيار زر RT للقتال الرئيسي ؟! يا إلهي اللعب متعب جداً بهكذا إستخدام ، حتى بأني أستبدل أصابعي بالضغط عليه من فترة لأخرى من شدة الإرهاق الذي يسببه لأصابعي ، هذا و أنا أستخدم قبضة Xbox One و التي أعتبرها أفضل قبضة مرت علي بتجاربي بالألعاب ، أتمنى بأن يتيحوا خيار إعدادات ضبط الكونترولر مستقبلاً و سأسارع بتغير الزر ليكون محله X لأنه أفضل و أريح بالمنطق 🙁

 

Screenshot (11)

نعود للشخصيات ، حقيقة تحريكهم أو كما يعرف بالأنيميشن رائع جداً و متقن عدا تعابير الوجوه ، و القتال ممتع جداً و يمتاز بالسرعة و السلاسة . من ناحية التأثيرات أثناء القتال ، مبهرة جداً و هذه المرة الأولى التي أشاهد تأثيرات بهذه الروعة بالجيل الحالي ، مثلاً المقاتلة Evienne الشقراء صاحبة السيف الطويل ، نلاحظ انعكاس أشعة الشمس عن سيفها أثناء القتال بطريقة أقل ما يقال مدهشة ناهيك عن تأثيرات الماء التي تستخدمها لتقوية أسلوب قتالها . و على غرارها بقية الشخصيات يملكون تأثيرات في منتهى الروعة منبعثة من ضرباتهم ، سترون الانفجارات والدخان و النار و الجليد كلها مدهشة جداً جداً ، لكن الجانب السلبي في ذلك هو حجب الرؤية تماماً ! حقيقة بتُّ لا أرى طريقي من كثرة المؤثرات ، خاصة الدخان والجليد . وسأصدمكم قليلاً ، المقاتلين أصحاب المدى البعيد مثل Rook صاحب السهام ، أسلوب اللعب بهم مشابه تماماً لأساليب ألعاب الشوتر للمنظور الثالث ، و يذكرني بتحكم لعبة Gears of War ، و شعرت بأن اللعب بهم أكثر راحة من ناحية التحكم . لكني لا أنكر روعة أساليب الشخصيات القتالية الأخرى خاصة تلك المبنية على القوى السحرية .

 

Screenshot (14)

 

المهمة تتطلب منك خوض نزال مع الأشرار في مناطق مغلقة أو ما يسمى Arena ، و حال انتهائك من منطقة قتالك تنتقل للأخرى حتى تصل للمنطقة الأخيرة و التي تكون أشبه بمنطقة دفاعية للأشرار لكي يمنعوك من الاستحواذ على طاقة القمر أو هدفك الذي تقاتل من أجله . في المنطقة الأخيرة تحتاج لفتح أربعة مفاتيح حتى يتسنى لك الحصول على مبتغاك و طبعاً إن فشلت ستخسر المعركة و تعود من حيث بدأت ، أقصد القرية الجميلة .

إذاً هذه هي جولتي معكم في بيتا لعبة Fable Legends المغلقة و التي انتظرت طويلاً قبل الحصول على فرصة تجريبها ، أتمنى بأن تجربتي مفيدة لأخذ إنطباع عنها ، و أُذكر بأني لا أستطيع الحكم لعشاق السلسلة ، هل اللعبة في تقدم أم خلافه كوني لم ألعب أي من الإصدارات الرئيسية سابقاً ، و لا تنسوا بأنها مجرد بيتا مغلقة و محتواها قد لا يعبر عن شيء من محتوى اللعبة النهائي .

نراكم على خير
و مع السلامة 🙂

شارك هذا المقال