– “الكومبو” غلطة تقنية “قلتش” غيرت كل شيئ بالتاريخ!

بكون لعبة ستريت فايتر بجزئها الثاني هي ثورة جديدة بعالم العاب القتال فكان لابد من الإبتكار، وهذه اللعبة قدمت الإبتكار بقصة غريبة جدا، نظام الضربات المتتالية أو كما نعرفه بإسم “الكومبو” ظهر للمرة الأولى بهذه اللعبة ولكن الأمر جاء بالصدفة بشكل كامل، فنظام الكومبو باللعبة لم يكن سوى غلطة برمجية أو كما نعرفها بإسم “قلتش” باللعبة من فريق التطوير!

Street_Fighter_II

فمع نهاية عملية التطوير وبداية فترة الإختبارات وجد فريق التطوير بأن اللاعب قادر على إلغاء الضربة قبل نهاية الانيميشن الخاص بها و الإنتقال لضربة ثانية بالكامل عبر “جلتش” باللعبة وهو مايعرف حاليا بنظام الضربات المتتالية أو “الكومبو”، الفريق عاد مجددا لطاولة التخطيط لحل هذه المشكلة وبعد إن قام بذلك ظهرت المفاجئة بكون اللعبة باتت مملة بدون “الكومبو” فعاد الفريق مجددا لإضافة” القلتش” ولكن بإحترافيه أكبر وموازنة له وبات نظام الكومبو هو أساس الكثير من العاب القتال حتى وقتنا الحاضر.

– Balrog! M. Bison! Vega من هو من؟

كثيرا ماتتغير بعض الأمور مابين النسخ اليابانية من الألعاب والنسخ الغربية منها لسبب أو لآخر وبتلك الفترة الزمنية كانت القوانين تختلف كثيرا مابين المناطق ولعبة ستريت فايتر2 كانت واحدة من الألعاب التي عانت لسنوات طويلة بأسماء الشخصيات بسبب خوف كابكوم بقسمها الأمريكي من القضايا و المحاكم في حال صدرت اللعبة بنفس النسخة اليابانية تماما! لماذا؟

رحلة الضياع مع الأسماء
رحلة الضياع مع الأسماء

تعود القصة لشخصية “M. Bison”، فهذا الإسم هو إسم الملاكم الأمريكي بالنسخة اليابانية، ولكن خوفا من تشابه إسم الشخصية مع إسم الملاكم الشهير مايك تايسون قررت كابكوم أمريكا تغيير أسماء الشخصيات وتحديدا الزعماء الثلاثة باللعبة فيما بينهم، فالملاكم M. Bison تحول إسمه إلى Balrog بينما المقاتل الأسباني Balrog تغير إسمه إلى Vega واخيرا زعيم اللعبة Vega تغير إسمه إلى M. Bison! لاندري لماذا لم تقوم كابكوم بقسمها الأمريكي بتغيير إسم M. Bison الملاكم فقط وننهي هذه المشكلة.

– شخصية “Sheng Long” غلطة ترجمة إلى كذبة إلى شخصية حقيقية!

واحدة من القصص الشهيرة بتاريخ لعبة ستريت فايتر2 كانت بالأساس بغلطة بالترجمة، حين حصول كابكوم على اللعبة من اليابان وبالعمل على ترجمة اللعبة قاموا بغلطة بسيطة بتغير حوار شخصية Ryu بعد الفوز من جملة “إذا لم تتمكن من التفوق على ضربة التنين الخاصه بي فلن تفوز” والمشكلة أن ضربة التنين كانت بإسم shēnglóng وعند الترجمه كان فريق التطوير يظن أن هذا إسم “شخص”:

من هو Sheng Long؟
من هو Sheng Long؟

عندها تغيرت الترجمة إلى “إذا لم تتمكن من التفوق على Sheng Long فلن تفوزوبعدها بدأت الجماهير تطرح السؤال، من هي شخصية Sheng Long؟ كابكوم لم تقدم الإجابة حينها فقامت مجلة EGM بإستغلال الأمر بشهر أبريل وعبر كذبة أبريل بإستعراض طريقة الحصول على الشخصية الوهمية وحاول اللاعبون لأشهر طويلة الحصول عليها قبل كشف الموضوع، مع ذلك كانت هذه الشخصية الوهمية مصدر الإيحاء لإبتكار شخصيتي Akuma و Gouken وظهر أسمها بعدد من الأجزاء اللاحقة بالسلسلة وباتت فعلا شخصية حقيقية بالسلسلة.

حسنا، هنا ننهي الحديث، لعبة Strret Fighter بجزئها الثاني سيذكرها التاريخ كثيرا بكونها اللعبة التي قدمت الثورة لألعاب القتال ثنائية الأبعاد واللعبة التي وضعت الأساس لكل شيئ بعد ذلك واللعبة التي ألهمت الكثير من المطورين لتقديم تجارب متنوعة بهذا النوع من الألعاب عبر سنوات طويلة، من المذهل حقا أن تقدم الإبتكار والتجربة الأولى وتذهل الجميع بمنتج حتى مابعد 25 عام من إطلاقه مازال رائعا وقابل للعب، نعم هو الإبداع الذي قلّ مانشاهده بلعبة و Street Fighter II هي واحدة من أميز علامات تاريخ العاب الفيديو، نلقاكم بحلقة جديدة بمقال “أسرار النسخة الأولى” قريبا.

شارك هذا المقال