فقط في اليابان Pepsiman “لعبة عجيبة غريبة!”

maxresdefault

لأن اليابان أرض الغرائب و العجائب فيجب أن يكون التسويق فيها بشكل مختلف عن باقي العالم، ولرغبة شركة بيبسي بالحصول على نصيب من سوق المشروبات الغازية في اليابان ومنافسة شركة كوكاكولا قامت بإبتكار شخصية إعلانية للبيبسي بإسم “Pepsiman” هذه الشخصية تحولت لظاهرة وحصلت على لعبة قام بتجربتها الملايين من اللاعبين لدينا بالمنطقة رغم حصريتها لليابان! اليوم بفقرة “فقط في اليابان” نتعرف على أسرار هذه اللعبة الغريبة.

سيتسأل الكثيرون كيف تكون اللعبة حصرية لليابان وقد حصلنا عليها بنسخة إنجليزية؟ حسنا الإجابة سهلة جدا بكون الإصدار الياباني من اللعبة كان بالكامل باللغة الإنجليزية وبكون تلك الفترة كانت الألعاب المقرصنة هي ماتباع بالأسواق فلذلك كان ظاهرا أن اللعبة فعلا صدرت بشكل رسمي وبنسخة غربية ولكن هذا لم يحدث وهي لعبة حصرية فقط للأسواق اليابانية.

اللعبة من تطوير ونشر شركة KID، هذه الشركة أشتهرت سابقا على جهاز السيجا ساترن بصناعة الكثير من الألعاب “الإباحية” لمالكي الجهاز، ومع بداية حملة شركة بيبسي الإعلانية لمشروبهم الغازي و بظهور الشخصية وجدت الشركة فرصة لمحاولة تحقيق النجاح بصناعة لعبة مبنية على هذه الشخصية لجهاز سوني المنزلي البلايستيشن الأول بالعام 1999 وهي فترة نستطيع القول بأنها بنهاية عمر الجهاز ولكن بنجاحات ضخمة له وبقاعدة مالكين كبيرة جدا.

فكرة اللعبة كانت بسيطة جدا عبر تحكمك بشخصية Pepsiman وبالركض بالمراحل محاولة الوصول لخط النهاية ومتجاوزا العقبات بطريقك، ومع ذلك حصلت اللعبة على شعبية كبيرة بجيل البلايستيشن الأول لدينا بالمنطقة وقد تكون اللعبة الملهمة للكثير من العاب الهواتف الذكية التي باتت تقدم الأن نفس الفكرة، لاتوجد حتى بيانات عن آداء اللعبة التجاري لعدم ظهورها بقوائم المبيعات ورغم الرسوم البسيطة التي قدمتها اللعبة حينها ولكنها كانت مسلية بشكل مجنون.

Pepsiman هي واحدة من الألعاب التي لن يتذكرها التاريخ كثيرا بكونها لعبة اسطورية أو ثورية ولكنها بلا شك لعبة قدمت الكثير من المتعه بأسهل شكل ممكن، ورغم حصريتها في اليابان ولكنها حققت الكثير من الإعجاب و الشهرة خارج الأسواق اليابانية، وبالتأكيد السبب الوحيد خلف عدم وجود نسخة غربية من اللعبة بكون شخصية Pepsiman كانت فقط لليابان ولذلك كان من الإستحالة تسويق اللعبة.

شارك هذا المقال (1)
مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
أحدث التعليقات