أسرار النسخة الأولى Super Mario Bros.

نشر في Fri, Apr 10

gammasquadsupermarioff1

عبر تاريخ العاب الفيديو الطويل هنالك الكثير من الألعاب التي وضعت بصمتها كألعاب بفكرة مبتكرة أو أسلوب لعب جديد وهنالك العاب “نادرة” قامت بتأسيس هذه الصناعة وتقديم الأفكار والمنهج التي سارت عليه بقية الألعاب فكانت الأساس القوي الذي إستندت عليه صناعة العاب الفيديو وواحدة من تلك الألعاب هي لعبة “Super Mario Bros.” على جهاز ننتندو المنزلي الأول “فاميكوم” كما يُعرف في اليابان أو الـNES كما يُعرف بنسخته الغربية، هذه اللعبة هي واحدة من أوائل العاب المنصات بالبعد الثاني “الـ2D” ومن المذهل جدا أن تكون واحدة من أول التجارب بهذا النوع من الألعاب هي الأفضل بتاريخ هذه الصناعة حتى يومنا الحاضر.

اليوم عبر فقرة مقال “أسرار النسخة الأولى” سنتعرف على جزء بسيط من تاريخ هذه اللعبة الأسطورية وبعض المعلومات المهمة برحلة تطويرها، كيف بدأت ومن وقف خلفها وماهي تلك الخيارات التي قدمت لنا وحتى مابعد أكثر من 25 على صدورها تحفة خالدة لن ينساها التاريخ أبدا، إذا لنبدأ الحديث:

– لعبة منصات تعتمد على التصويب بالمسدس بالفكرة الأولى!

بعد النجاحات التي حققتها ننتندو على أجهزة الاركيد حان الوقت للدخول لسوق الأجهزة المنزلية ولتحقيق النجاح بهذا السوق كان لابد من صناعة لعبة تعد “النجمه” التي تفتح الباب للشركة لدخول هذا المجال ومن هنا قامت ننتندو بجمع أقوى الأسماء لديها وتحديدا Shigeru Miyamoto و Takashi Tezuke و الملحن Koji Kondo للعمل على المشروع الجديد تحت مراقبة رئيس الشركة بتلك الفترة الزمنية Hiroshi Yamauchi، كانت لننتندو خبرة بصناعة الألعاب الرياضية قبل ذلك وإختار مياموتو صناعة لعبة منصات تعتمد على التصويب بالمسدس في بداية الأمر أكثر من كونها لعبة تعتمد على القفز مابين المنصات:

18j2m488amjigjpg

هذه النسخة من اللعبة لم تدخل مرحلة الإنتاج، وعاد فريق العمل لطاولة التخطيط مجددا لجمع الأفكار للعبة الجديدة والتركيز حينها بصناعة لعبة تعتمد على المنصات والقفز أكثر بكثير من التصويب و لذلك تم إبعاد ذلك الجانب حيث كانت واحدة من الأفكار هي بقدرة ماريو على ركوب المركبات والطيران والتصويب من خلالها ولكن إكتفت ننتندو فقط بفكرة ركوب السحابه بالنسخة النهائية بلا تصويب، أيضا نلاحظ من خلال التصاميم الأولية بوجود زر خاص للضرب وتعيّن الزر العلوي بالديباد (أزرار التحكم) للقفز وهذا الأمر تغير بالنسخة النهائية وتم تعيين الزر A للقفز مع إلغاء فكرة المسدس و الطلقات.

– ماريو لم يكن البطل؟

كأي لعبة بمرحلة التطوير المبكرة تمر بالكثير من التغييرات المتنوعة، لعبة Super Mario Bros. ببداية عملية التطوير لها لم تكن تحمل هذا الإسم ولم تكن حتى من بطولة ماريو! فريق التطوير حين عمله على واحدة من النسخ المبكرة من اللعبة كان يستخدم “مربعا” كشخصية اللعبة الرئيسية ولكم أن تتخيلوا انها لم تكن قادرة حتى على القفز رغم كونها لعبة منصات!

Super-Mario-Bros2

Takashi Tezuke المنتج الحالي بشركة ننتندو تحدث حينها لشيجارو مياموتو مبتكر اللعبة ومخرجها بذلك الوقت عن النجاحات التي حققتها لعبة Mario Bros. التي صدرت قبل عام من تطوير المشروع الجديد وبكونها مازالت تحقق المبيعات القوية حتى الأن فتم إختيار ماريو ليكون البطل بهذه اللعبة وتغيير الكثير من نظام اللعب ليناسب البطل الجديد للعبة.

– ماريو و زيلدا بنفس الوقت وتبادل الأفكار!

من المذهل جدا أن نعلم أن عملية تطوير لعبة Super Mario Bros. كانت تدور بنفس وقت عملية تطوير لعبة The Legend of Zelda الأولى ومن نفس الأشخاص! العمل على لعبتين مبتكرة بنفس الوقت وبأسلوب لعب جديد بالكامل يستعرض لنا مدى الأفكار المذهلة التي قدمها فريق التطوير حينها، المميز بالأمر أن فريق التطوير خلف اللعبتين كان يقدم الأفكار وبعدها يختار اللعبة الأنسب لها مابين المشروعين وفي بعض الأحيان يتم إستخدام نفس الفكرة للعبتين بأسلوب مختلف:

22024_front (1)

النتجية النهائية كانت بحصولنا على لعبة منصات ثورية “ماريو” ولعبة عالم مفتوح و ار بي جي ثورية “زيلدا” من نفس المطورين وبنفس فترة التطوير للمشروعين، هل تذكرون النار المتحركة بالقصور بداخل لعبة Super Mario Bros. التي يتوجب عليكم القفز من فوقها؟ تلك الفكرة كانت بلعبة زيلدا وتم نقلها للعبة ماريو لكونها أنسب لأسلوب اللعب، طيلة فترة التطوير تم تبادل الكثير من الأفكار مابين المشروعين حتى صدورهم بالأسواق.

15,420 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • كالعادة موضوع ممتع جدا و مفيد تقدمه الادارة مع معلومات كثيرة لم نعرفها.
    ماريو قدمت اساس قوي لالعاب المنصات ثم تلتها ميجامان و كاسلفانيا و ميترويد هذه السلاسل الاربع كانت هي الدعامة الاساسية لالعاب النوع حتى ان هناك تصنيف للالعاب بمسمى ميترويدفينيا (ميترويد + كاسلفانيا ) وهي الالعاب التي قدمت طابع المغامرة و الاكشن و الاستكشاف في نفس المنتج.
    ماريو قدمت الاساس في اعتماد اللعبة على المنصات و غيرها الكثير من الافكار
    ميجامان قدمت نظام الحجر و الورق و المقص و الكثير من الافكار الاخرى
    الصعود الى الاعلى في العاب المنصات كانت ميزة في ميترويد و كاسلفانيا كما ان عنصر الاكتشاف و الاسرار المخبئة في البيئة كلها اتت بشكل اساسي من هذه السلسلتين.
    الصناعة كانت تبتعد عن الابداع لكن مع الثورة الحالية و الطفرة التي جعلا المطور المستقل قادر على استعمال محركات قوية مجانا و سهولة نقل الالعاب بين الاجهزة بدأت تعيد لنا الاعمال الابداعية و اتمنى ان تغير كل من شركات الطرف الاول و الثالث نظرتها و تقدم العاب ابداعية مع العابها الاخرى

  • video games

    هذه العبه اسطورة بمعنى الكلمة

    سبحان الله
    في السابق كانت العاب الفيديو وعالمها لها طعم خاص
    ومؤتمرات الالعاب كانت جميله جدا
    ومجلات وبرامج المتعلقه بالالعاب كانت رائعه
    هي العاب فيديو بكل ما تحملها اكلمة من معنى ما لها علاقه باي شي ثاني

    اما الان
    فالالعاب اقرب الى فيلم تفاعلي منه الى لعبه
    والمعارض اشبه بجوائز اوسكار !

    • M7mmd91

      لكل زمان ظروفه .

    • معاذ-بلايستيشن

      حتى الأن لا بأس يوجد كثير من العب مسلية لكن لا انكر ان PS2 كان جيل ذهبي

      • فارس البشر

        بقولك شي البلاي ستيشن عنده العاب اسطورية رهيبة وممتعة
        الاكس بوكس عنده العاب اسطورية رهيبة وممتعة
        اجهزة ننتيندو عندها العاب اسطورية رهيبة وممتعة

        فنحن في غنى عن تذكيرك لنا بأن البلاى ستيشن 2 كان جيل ذهبي ، في هذا الجبل صار الكل يقول ان الجهاز اللي عنه هو الافضل هذا لانه ما عنده بقية الاجهزة …….. حكمة للكل جرب واحكم

        • معاذ-بلايستيشن

          كان جيل ذهبي لأنه فيه العاب اسطورية كثيرة جداً رزنت ايفل4 قاد اوف وار اكو شادو اوف كلاوس قرن تريزمو4 GTA سان اندريس كراش و بولي و تقيمات ماكان لها معنى وكنا نلعب الي نتسلى فيه و لو تلاحظ اكترها العاب ثورية و موطور ياباني كان في القمة و مكتبة العاب الجهاز اكثر اكثر من 2000 لعبة و العاب كانت منوعة و تنجح و العاب كانت كاملة مافيها مشاكل اما حين لو تدري اكتيفجن هي الي جبرت بانجي على تقسيم داستني عشان DLC و دليل انه في جزء محتوى اضافي موجود في القرص و تطول حكاية

      • فارس البشر

        على فكرة ضايقة معي الدنيا بس قاعد احوس بالمقالات احط كومنتات
        اذى تضايقت من ردي اعتذر لك

        • معاذ-بلايستيشن

          لا عادي يالعكس وجهة نظرك لها معنى

  • Im Arabie

    @عمر العمودي يبدو انك ما بتتطلع على الرسائل الخاصة -اتصل بنا- لانه لي مقالة ما نشرتها

    • Osama Metal Gear

      يبدو انك تكتب كثير من مقالات تريد نشرها على فكرة شغلة مو لعبة حتى تنشر أكثر من مقال يعني بدك في فى يوم تنشر مقال واحد أو اثنين أما ثلاث مقالات أكثر ما راح ينشرها إدارة بسرعة اخي حاول تخفف تنشر مقالات حتى محرر ينشرها لك مع تحياتي لك

      • Im Arabie

        نعم احب ان اكتب مقالات وساكتب 3 مقالات او 6 مقالات يومياً
        هو بينشر في الصباح وفي العصر وفي الليل حسب علمي

        • Osama Metal Gear

          مقصدي لشأنك حتى تنشر مقالة لكن انا نصحتك وشي راجع لك

          • Im Arabie

            انا سوف اكتب مقالات كثيرة جداً وساترك عمر العمودي ينشرهم براحته
            هذا افضل صحيح؟؟

          • Osama Metal Gear

            لا اعرف بخصوص مدة نشرت مقالات مقالتي لمن انشرها تنتشر بسرعة ولا تتأخر أكثر من يوم وشكراً للأخ عمر عمودي

    • معاذ-بلايستيشن

      لو اجتهدت اكثر راح تحصل على حق نشر مقالاتك بنفسك من دن مراجعة ادارة لأنك وقتها راح تكون مدون موثوق به ومعروف انه ما يكتب تفاهات
      تم تعديل رد عشان انت فهمتني غلط

      • Im Arabie

        انا ما اكتب تفاهات اولاً
        ثانياً انا سويت 24 مقالة كاملة وعمر العمودي ما اشتكى منهم
        ثالثاً حتى لو صار المدون موثوق رح يتم مراجعة مقالاته في النهاية
        انا ما اعرف ليش حاقدين علي وبنفس الوقت بتقولولي اني بكتب تفاهات -_-
        رابعاً انا مجتهد بشكل كافي ومو ناقصني واحد يعلمني التدوين
        يا اخي خلص عاد ليش تحبوا النكد انتوا
        بعدين انا ما تكملت معك ولا طلبت رايك انا طلبت من عمر العمودي وبس وما تتدخلوا باكم مقالة بكتب طيب؟؟

        • معاذ-بلايستيشن

          لا لا ولالله مو قصدي كذا و ما فكرت كذا اصلااً انا كنت تكلم بي شكل عام
          اسف لأنك حسيت بي اهانة رغم اني ما اقصد

        • معاذ-بلايستيشن

          والله متأسف ما كان قصدي كذا و لا فكرت بي هذي طريقة
          انا كنت اتكلم بي شكل عام يعني قصدي يوم يصير كاتب موثوق منه و معورف انه ما يكتب تفاهات
          بس ردك كان قاسي

          • Im Arabie

            ولله اعتذر منك ولكنك تكلمت معي بطريقة غريبة جداً وحسيت كانه قصدك انه مو عاجبك شي في مقالاتي وانه المقالات تافهة.
            بس احب اخبرك شي مهم انه المدون الموثوق حتى لو صار مدون موثوق مارح يتم نشر مقاله بسرعة لازم يتم مراجعة المقالة بعدين يتم النشر فهمت علي كيف؟
            واعتذر مره اخرى ولكن لا تستغرب من ردي جرب روح على واحد له وظيفة مثلاً على سبيل المثال فقط وتقله شغلك تافه او شيء من هذا القبيل الا يتأثر من الكلام لانه ما يشوف نفسه مقصر
            انا ما اشوف نفسي مقصر مع الاعضاء بالعكس افيد الجدد والمبتدئين ايضاً وايضاً بكتب مقالات كثيرة جداً لارضاء الجميع واكتب الاخبار واخفف كتابة خبر معين عن الادارة فهمت كيف؟
            واتحدى تجيب اكبر واحد في مدونة الاعضاء بيكتب مقالات كثيرة مثلي وكلامي فقط عشان اعطيك دليل اني مو مقصر وان شاء الله بعد رد osama وانت رح اكتب مقالات طويله واكتب بس شوية مقالات لانه ما في حد متقبلينني كمدون.
            تحياتي اخ معاذ بلايستيشن
            وعلى فكرة بلاير ون في السابق كان ينشر مقالات عديدة جداً يعني لدرجة لو اني كنت ادون رح يغطي على مقالاتي بشكل سريع جداً ، ولله صرت افكر اوقف التدوين لانه لا الادارة ولا الاعضاء موافقين او متقبلين تدويني في الموقع :(

          • معاذ-بلايستيشن

            بالعكس انا متأسف
            كل الي صار غلطت في غلطت في اخيار كلمات لا اكثر
            و مقالاتك جيدة

          • Im Arabie

            شكراً لك

  • Player One

    بالرغم من التهكمات الحاصلة لكني كل يوم أقول أن ننتندو مثال يحتذى به لمستقبل صناعة الألعاب بتوجهها وأفكارها الأصيلة ، يكفينا دليلاً أيام أتاري والشلة الطيبة الي ضيعوا الصناعة وكانوا نواين يودوها بستين داهية ، ذاك الوقت لو كانت ننتندو لا تختلف عنهم لكان كل شيء ضاع

    لكن التميز والإبداع والأهم تحقيق نقلة ثورية هو الي وضع البنية التحتية لعالم الألعاب و ساعد في إزدهاره

    حالياً تمر الصناعة بفترة إنحدار فظيع !! مما أخل بالكثير من الموازين بالصناعة مش محتاجين حد يدلنا على مصدره لأنهم ( اليابانيين ) سوقاً و مطوِّراً
    فوق كل هذا لا تزال ننتندو محافظة على مبادئها بتقديم الأفضل دائماً

    وشكراً على مجهودكم تروجيمنج

    • Guest

      شركات يابان كانو مسيطرين على سوق سوني توشيبا و غيرها من شركات صارت تسجل خسائرمن بعد ماكانت مسيطرة على سوق بالكامل!!!

    • Mohammed Al Harthy

      مو بس الشركات اليابانية حتى الشركات الغربية بدأت تبتعد عن مغزة الالعاب وهو المتعة وصارت تقدم منتجات ذو جرافكس عالي لكن اسلوب لعب معاق والبعض صارو يقدمون العاب تعتبر عار على صناعة الالعاب

    • فارس التميمي

      صدقت ، ولا يزال بعض الحمقى يعتقد أن ننتندو تحتاج للطرف الثالث أو لجرافيكس قوي وكأنه كان توجها للشركة يوما ما ، حتى في عز الصراع مع سيجا كانت سيجا متفوقة تقنيا لكن ننتندو لم تتخلََّّ عن مبادئها ، وأظن أن سوق مايكروسوفت وسوني سينهار يوما ما لأنهم فتحوا الباب للطرف الثالث بشكل فظيع ، فأصبحنا نسمع كل يوم بفريق تطوير جديد ولعبة قوية جديدة وربما بعد سنوات لن يعرف الشخص ماذا يختار من كثرت الفرق والألعاب !! ، أظن أن قصة انهيار السوق التي حصلت على وقت الأتاري ستتكرر ولكنها ستكون بسبب كثرة الألعاب وفرق التطوير بدلا من كثرة الأجهزة .

  • Yagami

    لعبه اسطوريه

  • titanfall

    تعجبني هذي المقالات كثر منها أخوي عمر ، و أرجو كتابة مقالات من نوع ” سيرة مصمم ” لأن توقفت عن كتابتها لفترة ، مقال رائع و متعوب عليه خصوصاً إذا حطيت في عين الإعتبار جمع المعلومات و إلي هو صعب جداً ، اهنيك أخ عمر على هذي المقالات ، و بالنسبة إلى super mario bros كانت و لا زالت من أفضل ألعاب الفيديو على مر التاريخ .

  • معاذ-بلايستيشن

    الي مالعب لعبة مادري ايش لعب كود مثلااً!

  • Osama The Gemar

    فرق التطوير تتحجج دائما بأن قوة الجهاز لاتكفي
    مياموتو ورفاقه اثبتوا لهم ان المطور لايحتاج لجهاز قوي ليصنع لعبة جيدة
    كم انت كبير يامياموتو انت حقا افضل مطور في التاريخ
    شكرا لك اخ عمر على المقالة الرائعة جدا =)

    • معاذ-بلايستيشن

      عندي سؤال لك
      لأنه شكلك لاعب قديم مو كأن ناس كانت تلخبط و تسمي ننتندو عائلة اتاري

      • Player One

        أنا كنت أسميها أتاري أيضاً مثل باقي رفاقي مممم شكلها شركة أتاري مسببة مصيبة وقتها ؟!

        بس لحظة ما شاء الله عمرك تحت 14 كيف جبت هذه المعلومة ؟

        • معاذ-بلايستيشن

          هههههه كنت العب على ننتندو عائلة يوم كان عمري5 سنوات و ناس كلها كانت تقول اتاري هههه مشكلة انه اتاري وقتها انهارت
          هههه انا مو تحت 14 انما يوم عيد ميلادي14 هههه
          ذكرنتي يوم كانت ناس تتجادل بخصوص PS3 الي يقول نازل و الي يقول هههه

          • Player One

            نفس الشيء بخصوص Ps4 قبل إصدارها بشهر مايو كان في شباب يتجادلون يأكدون بأنهم شافوا Ps4 في أمريكا و يتكلمون عن شكلها !! و سوني لا تزال ما كشفت عنها بمعرض E3 2013 حاولت أقنعهم بس ما في فايده كل واحد يقول شفتها وهي لسا ما في أحد شافها ):

            أيام حلوة ننتظر الجيل التاسع مشان نشوف مين بجيب لخبطة جديدة

          • معاذ-بلايستيشن

            ههههه
            قلي تذكر ديك صورقديمة الي كان فيها PS1 بشكل شفاف و مكتوب عليه PS4 اخخخ

          • AAAplayer

            هههههههههههههههههه سبيس باور

            https://www.youtube.com/watch?v=FBEcnR92fDY

      • Sulaiman AL-BaKr

        حتى أنا ولكن بالطرف المنافس الأخر كنت أسمي sega genesis سيجا أتاري أو أتاري سيجا؟
        يمكن عشان أخوي الكبير كان عنده أتاري.(كنت أتذكره بس راسي مشوش , كنت صغير وقتها )

      • Osama The Gemar

        لا وين اخوي
        انا تقريبا مفراسي XD
        بس صح كان في ناس تلخبط بينهم وللحين موجودين هذول الناس =(

        • معاذ-بلايستيشن

          ههههه
          اخخخ تذكركنا نشتري العاب حسب غلاف و اطلق شي سان اندريس و بولي اكثر العاب اشترتها ناس واحسن شي اسعار العاب رخيصة كنت اشتري مجموعة كبيرة من العاب و ما يتعدو قيمة نصف لعبة اصلية
          اغبي شي قبل مانشتري مومري هههه كنا نحاول نختم لعبة من في جلسة وحدة و يوم يسكر جهاز واحد من اهل بالغلط نعصب اخخ بس يوم كنا نلمع اشرطة و نغسلها في بعض احيان
          و اكثر شي يقهر يوم تعجبك لعبة و تنسجم معها تنصدم بعد ما تعرف انها تعلق في مكان معين و كل ماتشتري شريط ثاني تعلق في نفس مكان قلي لو في شي من الي قلته صار معاك

  • Osama The Gemar

    لعبة اسطورية
    هذه اللعبة كان لها الفضل بعد الله في انقاذ عالم الالعاب
    واعطت المطورين درس لاينسى عن كيفية صناعة العاب المنصات
    لعبة من ذهب هذا اقل مايقال عنها

  • sol-bad

    يالله على الاسطوره

    (لنعطي اللاعبين بالأجيال الحديثة فكرة بسيطة عما قدمته لعبة Super Mario Bros. لصناعة العاب الفيديو ولماذا يقدّرها الكثيرون بهذه الصناعة.)

    كلام كبير يا عمر و شكرا لك

    • معاذ-بلايستيشن

      على رغم اني ماني لا قديم و عمري ما يتعدى14 سنة(يصادف يوم عيد ميلادي^_^) لكني لم افوت هذه تحفة التي لا تنسى

  • Osama Metal Gear

    هذه لعبة استمتعت جدا بلعبها أسطورة الألعاب تميزت بقوة خلال فترة بداية الألعاب الفيديو لمن لعبت بها ماريو الأحمر يعجبني عندما لعبت في ماريو الأخضر كنت اعتقد وجود كثير من ماريو صغير في ذلك الوقت و لمن شفت اثنين لكن لعبة ذكرة لا ينتهي منها لاعبين Gemse

  • Riad Soltani

    مقال رائع جدا أستاذ عمر إشتقنا لهذه المقالات
    أول ما بديت اللعب كنت مع atari ولما انتقلت ل nintendo لم تعجبني ماريو وكنت أحب street fighter وألعاب أخرى أكثر
    لكن ماريو snes كان رائع جدا وأدمنت عليه
    وتغير فكرة الإطلاق في لعبة ماريو هي من سطرت طريق nintendo للتوجه التي به ولو طبقت فكرة التصويب لكانت ماريو تغير مع الوقت وأصبحت أكشن الحمد لله أنها مازالت بنفس التوجه
    ولن أنسى zelda أبدا

  • FOOX234

    شباب انا كان عندي جهاز في ماريو كانه لابس ملابس بابا نويل احد يعرف اسم اللعبة

  • silent hill 2

    صدقوني ايها القائمين على موقع ترو جيمنج انتم ايضا لا تقلون إبداعا وابتكار
    للمواضيع الرائعة والمشوّقة التي لا نراها بأي موقع اخر شكرًا شكرًا لكم على
    فكرة انا اول مرة لعبت ماريو بروس سنة ١٩٩٣حينها كان شعور غريب ولا
    يوصف حيث لألوان الرائعة والموسيقى المذهلة وشخصية ماريو المحبوبة
    التي ارشحها شخصيا الأفضل في تاريخ الألعاب
    ملاحظة ((اللعبة لحد الان قابلة للعب))

  • عزوز

    ليت الشباب يعود يوماً.

    صورة مياموتو في الأعلى في بداية الثمانينات كان شاباً.

  • Armin Armin

    مقالة مميزة اخي شكرا على المعلومات القيمة .