من عوالم القصص والروايات إلى فنون الرسم و لمسات الإبداع أتتنا لعبة Child Of Light لتحلق بنا إلى أعالي سماء ألعاب الآربي جي الأصيلة ولتقدم لنا تجربة فريدة بعالمها الساحر الذي يصعب نسيانه ، تقدمها لنا شركة يوبي سوفت من أحد أشهر أفرقتها Ubi Soft Montreal بمحركها الرسومي المميز Ubi Art والتي صدرت قبل عامٍ كامل منذ الآن . من خلال مراجعتي المتواضعة والمتأخرة بعض الشيء أنوي بأن أسردها لكم بأفضل طريقة ممكنة ، وأي نقطة نتخذها بداية للمراجعة أفضل من القصة ، إذاً لنبدأ

 

image

 

مملكة الهضاب الخمسة في النمسا يحكمها ملكٌ عادل صادق النوايا مع شعبه و تَصحبُه زوجته المخلصة و طفلتهم الصغيرة البريئة Aurora ذات الشعر الأحمر ، توفيت زوجة الحاكم بليلة غامضة مما أحبط الملك لكنه تزوج بزوجة ثانية بعدها لكي يعوض عن فقدان زوجته لكن في ليلة غامضة أخرى مرضت إبنته الصغيرة الحبيبة Aurora بمرضٍ غامض و بقيت تحضر على فراشها حتى فارقت الحياة ، تأثر الحاكم كثيراً و تدهورت صحته و لم يعد يستطيع الحراك من فراشه وشعبه حزينٌ على حاله .

في الجانب الآخر إستيقظت الطفلة Aurora بعالمٍ آخر يدعى Lemuria ، لم تعرف الطفلة ما ينتظرها بهذا العالم ، لذا ستبدأ اللعب من هذه النقطة لتكتشف مع Aurora ماذا يخبئ لكم هذا العالم . ستلتقي بالبداية شعلة زرقاء تدعى Igniculus ليساعدك برحلتك وستمضيان بأول طريقكما بغابة موحشة و حصولك على سيفك لتدافع عن نفسك حتى تلتقي بسيدة الغابة وتنقذها من سجنها ، ستوضح لك السيدة كل شيء متعلق بهذا العالم وما عليك فعله لتنقذه و هو تجميعك ل “الشمس” ، “القمر” و “النجوم” ، القمر ستجده بأعلى قمة بينما الشمس في أسفل عمق من هذا العالم ، و ستمنحك أيضاً ” ناي ” وهو أداة موسيقية عجيبة ليبعد عنك الوِّحشة بالإضافة إلى جناحين كأجنحة الجنيات لكي تحلق بهما أينما تريد بهذا العالم الواسع ، وهنا تكون قد استلمت مهمتك لتبدأ مغامرتك الساحرة بلعبة Child of Light .

image

حال حصولك على الجناحان وخروجك من الغابة ستكتشف مدى جمال عالم Lemuria ، تصاميم المراحل متقنة جداً ومعبرة عن عالم خيالي مميز بحق بمعالمه الفريدة التي ستصادفها هنا وهناك ، محرك Ubi Art أعطى لهذه التصاميم لمسة إبداعية بطريقة ألوانه المائية والتي يتميز بها عن غيره من المحركات و يمكنكم تصور طعم متعة المغامرة برسومات أقرب لتكون لوحات فنية من جمال إتقانها . البيئة متفاعلة بشكل رائع من تأثيرات الهواء و الماء و المؤثرات الصوتية تم ضبطها لتناسب كل ما يجري بالمراحل بإتقان من أصوات القتال ، فتح الصناديق ، أصوات الوحوش و حتى صوت خطوات Aurora . التوجه الموسيقي جميل جداً باللعبة وهادئ و ينسجم مع سرد حكاية اللعبة ، و مكمل لجمال تصاميم المراحل

image

أسلوب اللعب يعيد إحياء أصل ألعاب RPG مع إضافة بعض المزايا المرحب بها . تتحكم بAurora بعالم اللعبة الثنائي الأبعاد تتجول به كيف تشاء بفضل الجناحين التي ستحصل عليهما ، تقوم بفتح الصناديق وتحل بعض المعاضل الخفيفة هنا وهناك متوجهاً لهدفك حسب المهمة الملقى على عاتقك والأهم هو تعرضك للأعداء بالطريق . حال الإصطدام بأحدهم سوف تنتقل لأرض المعركة ستعطي الأوامر لمقاتليك من خلال قائمة كلاسيكية مبسطة من بين الهجوم ، إستخدام الأسحار ، التصدي ، إستخدام الأدوية أو الهرب . يتم تحديد الأدوار عن طريق خط زمني بأسفل الشاشة مثل الموجود بألعاب Grandia الكلاسيكية ، تستطيع معرفة أي مقاتل يكون الدور عليه ليهجم ، طبعاً الأفضلية دائماً للأسرع . وهنا يأتي دور مرافقك الشعلة Igniculus لتوجهه نحو أعدائك و تقوم بتأخير تقدم أدوارهم عن طريق زر LT الذي يسبب وميض يجعل تقدم الأعداء بالخط الزمني أبطئ ويسمح لك بالإستحواذ على دورك و متابعة هجماتك . كما أن نظام ( حجرة ورقة مقص ) هو المتبع لتحديد أي ضربة تسبب ضرراً أكثر للعدو مثل الماء أقوى من الحجر ، الكهرباء أقوى من الماء ، الحجر أقوى من الكهرباء .

نظام الترقية ليس غريباً أيضاً على عشاق ألعاب RPG حيث ستحصل على نقاط خبرة تقوم بإستخدامها لتقوية مقاتليك حسب شجرة تطوير المهارات ، نعم ستقوم بإستخدام نقاطك حسب رغبتك بأي مهارة يحصل عليها مقاتلك . أيضاً يوجد عنصر الدمج باللعبة حيث ستدمج أنواع مختلفة من الكريستال لإكساب أسلحتك و دروعك بعض المزايا الإضافية .

image

والآن لنتطرق للجزئية المفضلة لدي باللعبة وهي مواجهة الزعماء . بالبداية ستلاحظ أن مشهد إفتتاحية النزال ليس كالمعتاد ، عندما ترى توجه الكاميرا إلى المنصة المعركة يتجه بطريقة مختلفة و تشاهد الزعماء يدخلون من جهة يمين المنصة ويتباهون بأحجامهم الضخمة و تسمع ألحان الأوركيستا الملحمية و المميزة التي ستغير الجو عليك ، هنا ستشعر بأنك إقترفت خطأً وخيماً بدخولك النزال . خيار الهرب ليس متاحاً وأحجام مقاتليك الصغيرة مقارنةً بالزعماء لا تساعدك للتشجع للهجوم ، هنا تبدأ جمالية النزال بتخطيطك و إكتشافك لإستراتيجية تمكنك من التفوق على هؤلاء الزعماء و كسب النزال . يتميز الزعماء بحصانة خاصة ضد بعض الهجمات مما يزيد خطورة المواجهة ، التحديات متفاوتة الصعوبة حيث أصعب مواجهة إستغرقت مني قرابة 30 دقيقة لإنهائها و أرجع ذلك لأني لم أستطيع إكتشاف نقاط الضعف بوقت قصير . والعنصر الذي سيضعك في موقفٍ محرج هو مفاجئة الزعماء لك ، حيث لا توجد علامة معينة تنبهك على وجود زعيم ينتظرك مثل نقطة حفظ أو علامة بالخارطة ، لذا عنصر المفاجئة يضعك بمركز متخلف عن الزعيم كونك لم تضع بحسبانك مواجهة ملحمية ضد زعماء أشداء .

image

لن ننهي المراجعة دون توضيح نقاط الضعف باللعبة ، اللعبة لا تحوي المقدرة على شراء المعدات أو متاجر لبيع الأسلحة لذا لن تضطر بتغير شىء من أسلحة طاقمك و ستعتمد على الترقية فقط لزيادة القوة . لا توجد دبلجة صوتية لحوارات اللعبة عدا سرد المعلق وهذا يحد من الإستمتاع بمحتوى القصة و من يريد الإنسجام معها فعليه قراءة النصوص بمفرده . يسمح لك التبديل بين شخصياتك فقط داخل النزال ولا يوجد خيار لفعلها وأنت بوقت السلم ، ولا ننسى العمر القصير نسبياً وهو ما يعادل 15 ساعة . لكنها بالنهاية لا تنقص من قيمة التجربة التي قدمها فريق التطوير الذي يعتبر جديداً بهذا المجال كونها تجربته الأولى بألعاب RPG و إمكانية تعديل و إضافة الكثير بالإصدارات المستقبلية ( إن حصل ذلك ) .

نهايةً Child of Light إستهدفت عشاق ألعاب RPG بأسلوبها التقليدي الأصيل بإضافة بعض المزايا المرحب بها ، إضافة لإجتهاد الفريق بصقل محتوى اللعبة وتقديمه بطريقة ساحرة

شارك هذا المقال