مراجعة : Child of Light

 

من عوالم القصص والروايات إلى فنون الرسم و لمسات الإبداع أتتنا لعبة Child Of Light لتحلق بنا إلى أعالي سماء ألعاب الآربي جي الأصيلة ولتقدم لنا تجربة فريدة بعالمها الساحر الذي يصعب نسيانه ، تقدمها لنا شركة يوبي سوفت من أحد أشهر أفرقتها Ubi Soft Montreal بمحركها الرسومي المميز Ubi Art والتي صدرت قبل عامٍ كامل منذ الآن . من خلال مراجعتي المتواضعة والمتأخرة بعض الشيء أنوي بأن أسردها لكم بأفضل طريقة ممكنة ، وأي نقطة نتخذها بداية للمراجعة أفضل من القصة ، إذاً لنبدأ

 

image

 

مملكة الهضاب الخمسة في النمسا يحكمها ملكٌ عادل صادق النوايا مع شعبه و تَصحبُه زوجته المخلصة و طفلتهم الصغيرة البريئة Aurora ذات الشعر الأحمر ، توفيت زوجة الحاكم بليلة غامضة مما أحبط الملك لكنه تزوج بزوجة ثانية بعدها لكي يعوض عن فقدان زوجته لكن في ليلة غامضة أخرى مرضت إبنته الصغيرة الحبيبة Aurora بمرضٍ غامض و بقيت تحضر على فراشها حتى فارقت الحياة ، تأثر الحاكم كثيراً و تدهورت صحته و لم يعد يستطيع الحراك من فراشه وشعبه حزينٌ على حاله .

في الجانب الآخر إستيقظت الطفلة Aurora بعالمٍ آخر يدعى Lemuria ، لم تعرف الطفلة ما ينتظرها بهذا العالم ، لذا ستبدأ اللعب من هذه النقطة لتكتشف مع Aurora ماذا يخبئ لكم هذا العالم . ستلتقي بالبداية شعلة زرقاء تدعى Igniculus ليساعدك برحلتك وستمضيان بأول طريقكما بغابة موحشة و حصولك على سيفك لتدافع عن نفسك حتى تلتقي بسيدة الغابة وتنقذها من سجنها ، ستوضح لك السيدة كل شيء متعلق بهذا العالم وما عليك فعله لتنقذه و هو تجميعك ل “الشمس” ، “القمر” و “النجوم” ، القمر ستجده بأعلى قمة بينما الشمس في أسفل عمق من هذا العالم ، و ستمنحك أيضاً ” ناي ” وهو أداة موسيقية عجيبة ليبعد عنك الوِّحشة بالإضافة إلى جناحين كأجنحة الجنيات لكي تحلق بهما أينما تريد بهذا العالم الواسع ، وهنا تكون قد استلمت مهمتك لتبدأ مغامرتك الساحرة بلعبة Child of Light .

image

حال حصولك على الجناحان وخروجك من الغابة ستكتشف مدى جمال عالم Lemuria ، تصاميم المراحل متقنة جداً ومعبرة عن عالم خيالي مميز بحق بمعالمه الفريدة التي ستصادفها هنا وهناك ، محرك Ubi Art أعطى لهذه التصاميم لمسة إبداعية بطريقة ألوانه المائية والتي يتميز بها عن غيره من المحركات و يمكنكم تصور طعم متعة المغامرة برسومات أقرب لتكون لوحات فنية من جمال إتقانها . البيئة متفاعلة بشكل رائع من تأثيرات الهواء و الماء و المؤثرات الصوتية تم ضبطها لتناسب كل ما يجري بالمراحل بإتقان من أصوات القتال ، فتح الصناديق ، أصوات الوحوش و حتى صوت خطوات Aurora . التوجه الموسيقي جميل جداً باللعبة وهادئ و ينسجم مع سرد حكاية اللعبة ، و مكمل لجمال تصاميم المراحل

image

أسلوب اللعب يعيد إحياء أصل ألعاب RPG مع إضافة بعض المزايا المرحب بها . تتحكم بAurora بعالم اللعبة الثنائي الأبعاد تتجول به كيف تشاء بفضل الجناحين التي ستحصل عليهما ، تقوم بفتح الصناديق وتحل بعض المعاضل الخفيفة هنا وهناك متوجهاً لهدفك حسب المهمة الملقى على عاتقك والأهم هو تعرضك للأعداء بالطريق . حال الإصطدام بأحدهم سوف تنتقل لأرض المعركة ستعطي الأوامر لمقاتليك من خلال قائمة كلاسيكية مبسطة من بين الهجوم ، إستخدام الأسحار ، التصدي ، إستخدام الأدوية أو الهرب . يتم تحديد الأدوار عن طريق خط زمني بأسفل الشاشة مثل الموجود بألعاب Grandia الكلاسيكية ، تستطيع معرفة أي مقاتل يكون الدور عليه ليهجم ، طبعاً الأفضلية دائماً للأسرع . وهنا يأتي دور مرافقك الشعلة Igniculus لتوجهه نحو أعدائك و تقوم بتأخير تقدم أدوارهم عن طريق زر LT الذي يسبب وميض يجعل تقدم الأعداء بالخط الزمني أبطئ ويسمح لك بالإستحواذ على دورك و متابعة هجماتك . كما أن نظام ( حجرة ورقة مقص ) هو المتبع لتحديد أي ضربة تسبب ضرراً أكثر للعدو مثل الماء أقوى من الحجر ، الكهرباء أقوى من الماء ، الحجر أقوى من الكهرباء .

نظام الترقية ليس غريباً أيضاً على عشاق ألعاب RPG حيث ستحصل على نقاط خبرة تقوم بإستخدامها لتقوية مقاتليك حسب شجرة تطوير المهارات ، نعم ستقوم بإستخدام نقاطك حسب رغبتك بأي مهارة يحصل عليها مقاتلك . أيضاً يوجد عنصر الدمج باللعبة حيث ستدمج أنواع مختلفة من الكريستال لإكساب أسلحتك و دروعك بعض المزايا الإضافية .

image

والآن لنتطرق للجزئية المفضلة لدي باللعبة وهي مواجهة الزعماء . بالبداية ستلاحظ أن مشهد إفتتاحية النزال ليس كالمعتاد ، عندما ترى توجه الكاميرا إلى المنصة المعركة يتجه بطريقة مختلفة و تشاهد الزعماء يدخلون من جهة يمين المنصة ويتباهون بأحجامهم الضخمة و تسمع ألحان الأوركيستا الملحمية و المميزة التي ستغير الجو عليك ، هنا ستشعر بأنك إقترفت خطأً وخيماً بدخولك النزال . خيار الهرب ليس متاحاً وأحجام مقاتليك الصغيرة مقارنةً بالزعماء لا تساعدك للتشجع للهجوم ، هنا تبدأ جمالية النزال بتخطيطك و إكتشافك لإستراتيجية تمكنك من التفوق على هؤلاء الزعماء و كسب النزال . يتميز الزعماء بحصانة خاصة ضد بعض الهجمات مما يزيد خطورة المواجهة ، التحديات متفاوتة الصعوبة حيث أصعب مواجهة إستغرقت مني قرابة 30 دقيقة لإنهائها و أرجع ذلك لأني لم أستطيع إكتشاف نقاط الضعف بوقت قصير . والعنصر الذي سيضعك في موقفٍ محرج هو مفاجئة الزعماء لك ، حيث لا توجد علامة معينة تنبهك على وجود زعيم ينتظرك مثل نقطة حفظ أو علامة بالخارطة ، لذا عنصر المفاجئة يضعك بمركز متخلف عن الزعيم كونك لم تضع بحسبانك مواجهة ملحمية ضد زعماء أشداء .

image

لن ننهي المراجعة دون توضيح نقاط الضعف باللعبة ، اللعبة لا تحوي المقدرة على شراء المعدات أو متاجر لبيع الأسلحة لذا لن تضطر بتغير شىء من أسلحة طاقمك و ستعتمد على الترقية فقط لزيادة القوة . لا توجد دبلجة صوتية لحوارات اللعبة عدا سرد المعلق وهذا يحد من الإستمتاع بمحتوى القصة و من يريد الإنسجام معها فعليه قراءة النصوص بمفرده . يسمح لك التبديل بين شخصياتك فقط داخل النزال ولا يوجد خيار لفعلها وأنت بوقت السلم ، ولا ننسى العمر القصير نسبياً وهو ما يعادل 15 ساعة . لكنها بالنهاية لا تنقص من قيمة التجربة التي قدمها فريق التطوير الذي يعتبر جديداً بهذا المجال كونها تجربته الأولى بألعاب RPG و إمكانية تعديل و إضافة الكثير بالإصدارات المستقبلية ( إن حصل ذلك ) .

نهايةً Child of Light إستهدفت عشاق ألعاب RPG بأسلوبها التقليدي الأصيل بإضافة بعض المزايا المرحب بها ، إضافة لإجتهاد الفريق بصقل محتوى اللعبة وتقديمه بطريقة ساحرة

شارك هذا المقال ()
يعتبر نفسه لاعب تعاقب الأدوار الأول متيم بسلسلة كيلر انستنكت ويسعى للإفادة والإستفادة في مجتمعات ألعاب الفيديو
أحدث التعليقات