bloodborne1280jpg-6e4866_1280w

لقد علمنا منذ أول لحظة رأينا فيها الفيديو و اللقطات المسربة للعبة بلودبورن أننا على موعد مع شيء مميز فعلا. الأجواء المظلمة و السلاح الغريب و الزي و الأعداء المريبون، لكن لم يكن ذلك بثقل أن عرفنا أن ميازاكي و فريقه كانوا خلف المشروع الواعد. كون اللعبة حصرية للبلايستيشن 4 أعاد الأذهان لبداية السلسلة و جزء ديمون سول، لكن حقيقة من عروض الفيديو الأولى كانت الأمور تبدو مختلفة، هله هذه عودة لجذور ديمون؟ أم أنها استكمال مسيرة ما بعد أجزاء سولز الرائعة؟ يبدو أن الجواب أعمق من ذلك حيث نغوص اليه في مراجعتنا الكاملة للعبة.

لنقم بإيضاح بعض الأمور بشكل كامل بخصوص بلودبورن و علاقتها بالأجزاء الماضية. كبداية نجد أن العالم المركزي يعود، حيث أن هناك منطقة بإسم هنترز دريم ستعمل كنقطة تنقل بين العوالم المختلف، عكس أجزاء دارك سولز حيث العالم يكون مفتوحا و متاحا منذ البداية. خلاف ذلك فنحن نتحدث هنا عن دارك سولز أخرى لكن بمسميات مختلفة. فالأروح أصبحت دما، و البونفاير أصبح فانوسا، و الطريقة التي يعمل بها كل شيء هي مثل الماضي، لكن هذا مجرد غطاء بسيط لمستجدات اللعبة المهمة و لعل أهمها التوجه الجديد في نظام القتال.

bloodborne_gamescom-4

في أجزاء سولز و ديمون، كان الحذر مطلب رئيسي، أنت تتقدم بهدوء و تحاول أن تتجنب الضربات القوية للأعداء، عن طريق المراوغة أو استخدام الدرع المهم جدا. في بلودبورن هناك توجه لجعل القتال أكثر سرعة و بطابع أكشني مثير على عكس الماضي. لتحقيق ذلك فعداد اللياقة الآن أصبح لا ينقص بالسرعة المعهودة، و الآن يتيح لك القيام بضربات أكثر، تمويهات أكثر، و أيضا الركض لمدة أطول. و بدلا من الدرع المعتاد فأنت تحمل بيدك هناك سلاح ناري، ليس لإستخدامه في إيذاء أعدائك عن بعد، و لكنه سلاح للهجمة المضادة عند اقتراب عدوك، استخدمه في الوقت المناسب و ستقوم بتخدير عدوك لوهلة بسيطة، هذه تعتبر واحدة من عناصر اللعبة الرئيسية المهمة.

في اللعبة ستبدأ في مدينة يارنام، مدينة مصممة بشكل رائع على أسلوب لندن القديمة. اللعبة تملك بيئات جميلة و رغم أنها لا تكاد الا أن تذكرنا بأماكن رأيناها سابقا في ألعاب دارك سولز، الا أن الأتموسفير الرائع و قدرات PS4 تجعلنا نستمتع بمناظر خلابة من نتاج الجيل الجديد من أجهزة الألعاب. بالتأكيد من المخيب رؤية بعض المعوقات التقنية، خصوصا غياب الستين إطار رغم أنه شي تحقق مع ألعاب دارك سولز على الـPC منذ الجيل الماضي، و أيضا فترات التحميل الطويلة التي تصل في بعض الأحيان الى دقيقة كاملة، هذا أمر مزعج حقا خصوصا أن مبدأ اللعبة يعتمد على الموت كثيرا و سيعيدك الى شاشة التحميل المملة لمرات عديدة، لكن فريق التطوير يعد بتصليح قريب جدا يحد من هذه المشكلة.

ME3050436529_2

نعود لمدينة يارنام، كعادة السلسلة ستجد الفانوس (بديل البون فاير) و سيساعدك للتنقل و حفظ التقدم. هنا يجب أن أكشف أمرا مزعجا راودني في اللعبة، و هو الحاجة للإنتقال الى هنترز دريم أولا قبل التنقل الى أي مكان آخر، بدلا من إتاحة التنقل فورا من الفانوس للآخر. مع استكشاف المدينة أكثر ستقوم بكشف بعض الإختصارات و التي تتيح لك الوصول الى أماكن معينة بشكل أسرع قادما من آخر فانوس وجدته. في الماضي كان عنصر العلاج أو تعبئة الـHP يأخذ من البونفاير و يجدد بسهولة، الآن هذا العنصر أصبح غير متجدد، و إنما تستطيع شراءه أو يسقط من الأعداء. بالنسبة لي وجدته أمر مزعج خصوصا عندما أريد مقاتلة زعيم و أضطر لتكرار عمل روتيني ممل للحصول على المزيد من دواء العلاج. و أمر أخر بخصوص العلاج فقد أصبح أسرع في التنفيذ، و هذا أمر مهم و منطقي خصوصا مع طابع اللعبة السريع في القتال.

شارك هذا المقال
Bloodborne
نظام لعب ممتع و إدماني، تركيز كبير على السرعة و المهارة، عوالم بتوجه فني رائع، عمر طويل عبر أطوار لعب متعددة
أوقات تحميل طويلة، بعض خيارات التصميم السيئة مثل عدم القدرة للتنقل بين الفوانيس
بلودبورن مريبة، مثيرة و متألقة في أغلب جوانبها، و بكل تأكيد جوهرة مكتبة بلايستيشن 4 اللامعة بكل جدارة.
تاريخ النشر: 2015-03-24
طورت بواسطة: From Software
الناشر: Sony Computer Entertainment