السلام عليكم جميعا =) 

لن اطيل المقدمة وسوف ادخل في الموضوع مباشرة

كلنا نعرف بأن الالعاب اصبحت تتفوق على الافلام و الانمي و المجلات و كل مصادر الترفيه الاخرى لكن للأسف يبدو بأن سوق الالعاب سيسقط مجددا

اصبحت هناك مشاكل كبيرة وواضحة للكل وان لم نجد حل لها فسوف نودع الالعاب للأبد

مشكلة لحظتها مع بداية الجيل الحالي  هي (الاحساس السينمائي ) 

هذه ليست مشكلة بل كارثة !! بدء بعض المطورين ينسون ماهي اللعبة واصبحوا يركزوا على الجرافيكس وتقليد الافلام ومن هذه الالعاب اساسن كريد يونتي و ذا اوردر 1886

اصبح المطور يركز على شكل اللعبة اكثر من محتواها لم يعد بأبه بالقصة او اسلوب اللعب

دعنا نتكلم عن اساسن كريد يونتي

imagesاساسن كريد يونتي  ركزت على جعل الرسم والجرافيكس يبدو رائعا

وضعت مئات الاشخاص في صورة واحدة

الاضاءة تحسنت بشكل مهول وحركة المياه رائعة

ولكن للأسف المطورين ركزوا على الرسم ولم يركزوا على اللعب القصة كانت سيئة و اللعب لم يتغير وارنو البطل الجديد كان غبيا المهمات مملة  واخطاء تقنية في كل مكان

فريق التطوير ركز على الجرافيكس فقط لم يهتم بالقصة و قام بنسخ اسلوب اللعب الموجود في الاجزاء القديمة و لم ينتبه للأخطاء التقنية  الفريق ركز كيف يضيف احساس سينمائي لللعبة فكانت النتيجة لعبة مكسورة لاتستحق سعرها

 

هناك لعبة اخرى ايضا ركزت على الاحساس السنمائي وهي (ذا اوردر 1886 )

تنزيل

 

بالنسبة لي هذه اللعبة لاتستحق ان تسمى لعبة انها مسخرة

اسواء مافي الموضوع ان هذه اللعبة  هي التي اخترعت (الاحساس السينمائي )

انا لم العب ذا اوردر لكن ماسمعته ان معظم اللعبة مشاهد واللعب محدود جدا

ايضا سمعت ان القصة رائعة جدا

ولكن مافائدة القصة اذا كان اللعب سيء ؟؟

بالنسبة لي العاب الار بي جي و القصص التفاعلية هي من عليها التركيز على القصة قبل اللعب اما بالنسبة لالعاب المغامرات و الاكشن والمنصات فاسلوب اللعب  اولى

اسلوب اللعب في ذا اوردر هو QTE في الغالب مع عالم محدود و اعداء اغبياء

مطورين ذا اوردر نسوا اسلوب اللعب و الذكاء الصناعي وركزوا فقط في القصة والتمثيل والجرافيكس و الاحساس السينمائي فكانت النتيجة فيلم رخيص يدعي انه لعبة

 

الاحساس السينمائي شيء سيء اذا تم التركيز عليه سوف يترك المطور اسلوب اللعب

المطورين نسوا انها لعبة وركزوا على جعلها تبدو كفيلم فكانت النهاية فشل ذريع

على المطور الكف عن محاولة جعل اللعبة تبدو كفيلم والتركيز على جعل اللعبة تبدو كلعبة

الم تسأل نفسك لماذا العاب ماريو ناجحة الى هذا الحد ؟

ببساطة لأن المطورين ركزوا على اسلوب اللعب ولم يركزوا على التمثيل او القصة حرصوا ان تبدو اللعبة كلعبة

كلامي هذا لايشمل العاب ميتل جير لأنها حالة خاصة

مطورين العاب ماريو فكروا كلاعبين الاعبين يريدون اسلوب لعب مبتكر وليس قصة و احساس سينمائي

الاعبين يريدون من اللعبة ان تبدو كلعبة وليس كفيلم

الاعبين لايريدون تمثيل قوي ولا جرافيكس رائع

بل يريدون ان يلعبوا لا ان يشاهدوا المشاهد

 

مطورين ذا اوردر فكروا كمشاهدين ليس كلاعبين ففشلوا

مطورين العاب ماريو فكروا كلاعبين ليس كمشاهدين فنجحوا

قبل تطوير اللعبة على المطورين التذكر انهم يصنعون لعبة وليس فيلم

ان كنت مخيرا بين الاحساس السينمائي واسلوب اللعب فعليك التضحية بالاحساس السينمائي

ربما انت الان تسأل كيف للأحساس السينمائي اعاقة اسلوب اللعب ؟

حسنا اليك الاجابة

بكل بساطة المطور عندما يريد جعل اللعبة تبدو سينمائية فعليه قص الشاشة من فوق وتحت وهذا سيمنع الاعب من مشاهدة المرحلة بشكل افضل و هكذا ستصبح الكاميرا اغبى فقط من اجل الاحساس السينمائي  وايضا سوف يقوم المطور بجعل دقة وضوح اللعبة 1920X800 مثل الافلام وليس  1920X1080  وهذا طبعا سيضعف وضوح الشاشة والسبب هو الاحساس السينمائي وايضا سوف يخفض المطور عدد الاطارات ل30 اطار او ربما 24 اطار مثل الافلام وهذا سيجعل الحركة اقل نعومة والعذر هو الاحساس السينمائي

 

لااعرف بشأنكم لكني لااريد الاحساس السينمائي اذا كان سيضر نعومة الحركة ودقة الوضوح

على احدنا اخبار المطورين بأننا نريد ان نلعب لا ان نشاهد فيلم

الاحساس السينمائي هو سم قاتل يقتل اسلوب اللعب

ويجعل اللعبة تبدو فيلم

شخصيا ان كنت اريد مشاهدة فيلم فسأقوم بتشغيل MBC2

وان كنت اريد لعب لعبة فسوف اقوم بتشغيل الاكس بوكس او ال3DS او اي جهاز العاب اخر

وانت عزيزي المطور ان كنت تريد صنع فيلم فلا تقم بتنزيله على جهاز العاب

او على الاقل نزله على انه فيلم وليس لعبة

في النهاية لدي نصيحة للمطورين (فكروا كلاعبين تصبحوا من الناجحين )

شكرا لسماعي الى النهاية كنت اريد التحدث اكثر ولكن لااريد الاطالة عليكم

 

في امان الله =)

 

 

 

شارك هذا المقال