أوسامو تيكوزا, اسم يعتلي قائمة الأسماء التي يجب أن يحفظها كل محب للأنمي والمانجا عن ظهر قلب. هو الأب الروحي للـ “مانجا” والمسؤول الأول عن نضهتها الحديثة, فلا يخلو عملٌ معاصر من بصماته المؤثرة, بل أن أسلوب الرسم الذي تمتاز به أعمال الأنمي والمانجا يعود في غالبه إلى اسهامات هذا الرجل الأسطورة الذي أنتجت قريحته الفنية ما يتجاوز الـ 500 مانجا (نعم, ليس هنالك خطأ مطبعي في هذا الرقم!) قبل وفاته في آواخر ثمانينات القرن الماضي.

وقد وضعت جائزة “أوسامو تيكوزا” الثقافية تخليداً لذكراه, بحيث تقَدَم هذه الجائزة سنوياً لصنّاع المانجا الجدد الذين تعد أعمالهم امتداداً للفلسفة والأسس التي أرساها تيكوزا في صناعة المانجا. ولذلك, تجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة لا تمنح لأفضل أعمال المانجا في السنة إجمالاً, وإنما للأعمال التي قدمت إلى جانب محتواها الفني الرفيع مثالاً للالتزام بمبادئ تيكوزا وقربها من أسلوبه.

الأعمال الفائزة هي:

الجائزة الكبرى, بالتساوي بين:

  • Jin, مانجا تاريخية للمانجاكا موراكامي موتوكا. تحكي قصة طبيب أعصاب ياباني ينتقل عبر الزمن إلى القرن التاسع عشر بطريقة غامضة خلال علاجه لأحد مرضاه, حيث يمارس الطب الحديث في زمن تواضعت فيه القدرة الطبية.
  • Takemitu Zamurai, مانجا تاريخية أخرى من كتابة إيفوكو إيسي ورسم ماتسوموتو تايو. وتتناول المانجا حكاية ساموراي متشرد يحط رحاله في قرية مسالمة ويمتهن فيها مهنة التدريس. ويتعايش هذا الساموراي مع سكان القرية المتخوفين, في الوقت الذي يخفي فيه ماضيه الدامي.

جائزة أفضل فنان جديد:

  • أراكاوا هيرومو, المانجاكا المعروفة التي أخرجت للعالم المانجا الشهيرة Fullmetal Alchemist

جائزة أفضل مجموعة من الأعمال القصيرة:

  • ياماشينا كيسكي, لأعماله القصيرة التي ركزت على حياة الموظف الياباني العادي بطبيعتها وأحداثها وتقلباتها.

هذا وقد ترأس المانجاكا (مُنتِج المانجا) الشهير “جو ناجاي” لجنة التحكيم في هذا العام والتي احتوت أيضاً على مجموعة من صنّاع المانجا والأدباء واساتذة الجامعات. وحصل صاحبو الأعمال الحائزة على الجائزة على مبالغ نقدية رمزية تشجيعية تصل قيمتها إلى مليوني ين ياباني (93 ألف ريال سعودي). قد لا يكون المبلغ الممنوح متناهي السخاء, ولكن شرف الحصول على هذه الجائزة يعني الكثير لصنّاع المانجا. وبالنظر إلى الجانب المادي بعيداً عن المثاليات, من المرجح أيضاً أن تشهد مبيعات الأعمال الفائزة شيئاً من الانتعاش!

شارك هذا المقال