latest (1)

مرحبا بكم زوار و أعضاء موقع تروجيمنج في التقرير السابق تحدثت عن سلسلة ميجامان X و في هذا التقرير سأتحدث عن السلسلة التي تقع أحداثها بعد X ألا و هي سلسلة ميجامان Zero.

البداية:
في كثير من سلاسل اللألعاب يكون عندنا شخصية معينة تتمحور أغلب الأحداث أو أكثرها حولها و عادة ما يكون هناك شخصية تلعب دورا ثانويا و لكنها تلقى إعجابا كبيرا من اللاعبين بحيث يريدون رؤيتها في جزء خاص بها, و في سلسلة ميجامان X شخصية Zero كانت المفضلة عند الكثير من اللاعبين الشخصية التي كانت من المفترض أن تكون الرئيسية في سلسلة X لكن كما ذكرت في الموضوع السابق فإن كيجي إنافوني الأب الروحي لألعاب ميجامان رأى أن الشخصية بعيدة نوعا ما عما إعتاد عليه الاعبون و لكنه كان يفكر في جعل الشخصية أساسية و لكن ليس في جزء أو أجزاء بل في سلسلة كاملة, بعد أن قال بأن الجزء الخامس من سلسلة X هو الأخير و بعد تدخل Capcom و تطويرها لجزء جديد و إبعاد إنافوني عن السلسلة بتكلفة أستوديو أخر شعر إنافوني بأن فكرته ستفشل بسبب تدخل الشركة المفاجأ فقد كان من المفروض أن يدمر أغلب جسد Zero في القتال ضد Sigma أو أن يدخل في كبسولة لسبات مدته مئة عام حتى يتذكر ماضيه و لكن بعد عودته في الجزء السادس المفاجأ من السلسلة شعر إنافوني بأنه لن يرى حلمه يتحقق برؤية الشخصية في سلسلة جديدة فقد عادت الشخصية في الجزء المفاجأ و لكن في النهاية تحقق حلمه فقد عمل في الإخراج مع شركة Inti Creates اللعبة نشرت عن طريق Capcom التي تملك حقوق الإسم و تم إصدار أربعة أجزاء, MegaMan Zero هي تكملة للأحداث ما بعد قصة MegaMan X.

نقاط الإختلاف:
1- الصعوبة:
كيف يمكن إعتبار الصعوبة شيئا مختلف عن السلاسل السابقة؟اللعبة قدمت تحدي أكثر صعوبة من السلسلة التي قبلها كما قدمت تجربة سهلة للجدد على ألعاب ميجامان كيف ذلك؟
ببساطة فإنك كلاعب محترف (hardcore) ستقوم بالإندفاع نحو أعدائك بسرعة محاولا القضاء عليهم متفاديا التعرض للضرر قدر الإمكان محاولا جمع أكبر عدد ممكن من النقاط في أقل وقت كي تحصل على تصنيف S أو A الشيء الذي ستجده صعبا في بداية ممارستك للعبة و الذي يضفي نكهة خاصة على هذه السلسلة ولكن إن إكتفيت بالمشي و القضاء عليهم دون إستعجال و دون الإندفاع إليهم غير مبال بتقييم أدائك فإنها سهلة نوعا ما إلا أن الزعماء (بعضهم) يحتاجون إلا بعض المهارة للقضاء عليهم.

واحد من أكثر الأعداء إزعاجا في السلسلة
واحد من أكثر الأعداء إزعاجا في السلسلة
دمر أعدائك بسرعة
دمر أعدائك بسرعة

2- عناصر الRPG:
اللعبة تحوي بعض عناصر الRPG فأسلحتك قابلة للتطوير كما يمكنك أن تجمع شرائح Chips أو قطع لتضفي بعض التعديلات كالقدرة على القفز المزدوج أو زيادة سرعة حركتك و غيرها من القدرات طبعا اللعبة تحوي عناصر RPG إلا أنها ليست بRPG.
3- لن تسرق قدرات أعدائك:
في هذه اللعبة عندك ثلاث قوة رئيسية النارية الجليدية و الرعدية إذ أنك لن تحصل على ثمان قدرات كالعادة لكنك ستحصل على حركات جديدة إذا أنهيت مرحلة من المراحل الثمانية بتقييم عالي.
4- الشرائح (Chips): في هذه السلسلة هناك شرائح تستخدمها لكي تقوم بإنزال ضرر ناري جليدي أو رعدي على خصمك كما أنك في الأجزاء الثالث و الرابع يمكنك أن تستعمل الشرائح لجعل شحن هجماتك أسرع أو يعمل بشكل تلقائي أو لتمكينك من الإندفاع من خلال خصمك دون التعرض للأذى و غيرها من القدرات و التحسينات.
5- العنف:
اللعبة حاولت أن تقدم تجربة أكثر عنفا فبدل أن يتفجر أعدائك فإنك تقطعهم إلى نصفين عند القضاء عليهم بالسيف كما أن النسخة اليابانية من اللعبة قدمت معها مؤثرات دموية يمكن القول أنها عبارة عن زيت كون الأعداء عبارة عن أليين النسخة الغربية و الأوروبية من اللعبة لم تحتوي هذه المؤثرات لأجل التصنيف العمري.
الفرق بين النسخة اليابانية و الغربية
الفرق بين النسخة اليابانية و الغربية

6- الCyper Elf:
هم عبارة عن برامج متطورة وهذه البرامج المتطورة تنقسم لثلاث أقسام و هي الممرضة و الحيوانية و المقرصنة, الممرضة قد تزودك بالموارد أثناء المعركة أو تعمل عمل الSub Tank أي أنك تستطيع إستخدامها في المواقف الحرجة لإستعادة نقاط حياتك, الحيوانية تساعدك بأن تطلق طلقات نارية او تصد هجمات العدو, المقرصنة ستجعل أعدائك مشلولين عن الحركة أو تزيل الأعداء الضعفاء أو أغلبهم من المرحلة لمساعدتك في إنهاء المرحلة بسرعة بحيث تحصل على تقييم عالي كما أن بعضها يجعل تقييمك عالي أثناء المرحلة و لكن هذه البرامج أشبه بالمساعدة و يمكن القول أن اللاعب العادي و ليس المحترف سيستخدمها عن نفسي فقد إستمعت بجمعهم لأن إستخدامهم لن يشكل فرقا معك كلاعب محترف و لكن محاولة جمعهم كلهم في أقصر وقت ممكن دون التأثير على تقييمك يضفي نكهة جميلة للتحدي في اللعبة.
Nurse
Nurse
Animal
Animal
Hacker
Hacker

نقاط التشابه:
1- ليست لعبة ميجامان دون أن نرى البطل في عدة ألوان:
في الجزء الثاني هناك أشكال أو Forms لها ألوان مختلفة مع زيادة أو نقصان في السرعة و قوة الضربة كما أن بعضها له ضربات خاصة.
في الجزء الثالث يتغير لونك مع الشريحة (chip) التي تستخدمها فالنارية و الجليدية و الرعدية كل منها له لون معين كما أن هناك درعين اخرين كالدرع الخفيف الذي يمنعك من الغرق في الرمال و يساعدك في المراحل ذات البيئة غير المستوية وأخيرا الدرع الممتص للضربات الذي يمنعك من الإندفاع إلى الخلف إثر تعرضك للضرر.
الجزء الرابع قدم للاعب القدرة على جمع الموارد لكي تصنع الشرائح و الدروع بنفسك لكن هذا النظام كان مزعجا قليلا كونك ستعتمد على الحظ في بعض الأحيان بدمج الموارد بشكل عشوائي متأملا أن تحصل على شيء جديد.

ألوان الهيئات المختلفة في السلسلة
ألوان الهيئات المختلفة في السلسلة

2- تصاميم الزعماء:
كعادة السلسلة فإن الزعماء الثمانية الأساسيين يتراوحون بين القصير و المتوسط البنية و في القتال الأخير فإن الخصم الذي تواجهه سيكون في الغالب عملاقا.
زعماء ضخام بتصاميم توحي بالقوة
زعماء ضخام بتصاميم توحي بالقوة

3- المواجهة الأخير:
كما إعتدنا من السلسلة فإنك بعد الإنتهاء من المراحل الثمان الأولى ستخوض مرحلتين أو ثلاث دون القدرة على الإختيار كما أن القتال الاخير مع الزعيم لا ينتهي بالقضاء عليه من اول مرة بل عليك أن تقضي علبه مرتين أو أكثر.

الاستقبال:
السلسلة حازت على أراء إيجابية من قبل المعجبين و كعادة السلسلة حققت مبيعات ممتازة و أغلب تقاييم اللعبة كانت إيجابية.

شارك هذا المقال